اخبار مصر الان خبير اقتصادي: مصر لا تنتج ما يكفي لسد احتياجاتها المحلية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور محمد العريان، عضو المجلس الاستشاري للبنك المركزي المصري، إن المشكلة الرئيسية في مصر هي ليست سعر الصرف، بل هي أحد أعراض المشكلة الحالية، وهي أن مصر لا تنتج ما يكفي حاليًا لسد احتياجاتها المحلية.. لذا الحل في مصر هو اتخاذ إصلاحات هيكلية للزيادة الإنتاجية، إلى جانب إطلاق العنان لطاقات شعبها الكامنة لاسيما الشباب.
وأضاف، ما يجب أن نعيه جيدا، هو في حال تحركنا على صعيد سعر الصرف فقط، فالمكاسب ستكون قليلة والتكاليف ستكون كبيرة... لذا يجب أن نعي أننا لا نستطيع التحرك على صعيد إحدى السياسات من دون سياسات أخرى داعمة وهذا أمر في غاية الأهمية.
قال العريان: إن الحل يكمن أيضا في إدارة أفضل للطلب، للتأكد من أن لا يقوم القطاع العام بمزاحمة القطاع الخاص إضافة إلى تنسيق أفضل بين السياسات المختلفة.
وأضاف، أن هذا هو الإطار الذي يجب أن يتم من خلاله مناقشة سعر الصرف، لكنه من المؤسف أن الموضوع أصبح مستقلا عن غيره، وكل الدول الأخرى تجمع أنه لا يمكن مقاربة هذا الموضوع بهذه الطريقة.
واعتبر أنه من الصعب الحديث عن حلول لمسألة سعر الصرف في مصر من دون معرفة كيف سنتحرك على صعيد السياسات الثلاث الأخرى، لأنه بالإمكان أن تتعايش عدة أنواع من أنظمة سعر الصرف مع تلك السياسات.
وتابع: " لذا قل لي ماذا ستفعل على صعيد الإصلاحات الهيكلية، وإدارة الطلب، والتنسيق بين السياسات المختلفة، وحينها سيكون باستطاعتي أن أقول لك ما هي منظومة سعر الصرف الأنسب في ضوء ذلك".

الخبر | اخبار مصر الان خبير اقتصادي: مصر لا تنتج ما يكفي لسد احتياجاتها المحلية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق