اخبار مصر الان مصر للمقاصة: 5 بنوك تبدأ العمل بنظام التسليم مقابل الدفع

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت 5 بنوك تفعيل والعمل بنظام التسليم مقابل الدفع DVP، مطلع مارس الحالي، وتمت تسوية أولى العمليات بجلسة الخميس الماضي.
كانت مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي قررت تأجيل تطبيق العمل بالنظام إلى «مارس» الحالي وذلك لكي يتسنى لكافة أمناء الحفظ الحصول على الموافقات المطلوبة من إدارة البنوك لديهم وكذلك الانتهاء من تحديث البرامج لتواكب التعديلات المزمعة، لذلك تقرر أن يكون بدء العمل بالنظام في الأول من مارس 2016.
قال محمد عبدالسلام، رئيس مصر للمقاصة، إن قائمة البنوك الخمسة تتضمن «إتش إس بي سي»، و«قطر الأهلي الوطني»، و«التجاري الدولي» و«كريدي أجركول» و«سيتي بنك».

تتم عملية التسليم مقابل الدفع بين شركات الوساطة البائعة والشركات المشترية، حيث تقوم شركة مصر للمقاصة بسحب القيم النقدية لعمليات الشراء المنفذة بالبورصة من حسابات التسوية الخاصة بالشركات المشترية في بنك المقاصة، وفى الوقت نفسه تقوم الشركة بسحب كميات الأوراق المالية من شركات الوساطة البائعة وإضافتها للمشترى.
أضاف «عبدالسلام» أن النظام يسمح لأمناء الحفظ تسوية التعاملات المستثمرين الأجانب بصورة مباشرة مع المقاصة، مشيرًا إلى أن مزايا تطبيق نظام التسليم مقابل الدفع (DVP) تتلخص في ضمان استلام كل من المشترى والبائع حقوقه في الوقت نفسه.

وأشار إلى أنه بتطبيق النظام يضع السوق المصرية ضمن الأسواق العالمية، ويسهم في تقليل التكلفة وتقديم خدمة حيوية للمستثمرين الأجانب، بما يحقق المصلحة العامة للسوق.

وكان عدد من أمناء الحفظ سبق وأن تقدموا بطلبات إلى شركة مصر للمقاصة بتأجيل نظام التسليم مقابل الدفع، ويقوم دور أمناء الحفظ على استلام أمر البيع إما من العميل مباشرة أو من شركة الوساطة يدويًا أو من خلال الفاكس، والتأكد من كفاية رصيد العميل قبل تنفيذ عملية البيع وذلك من خلال تسجيل أمر بيع في نظام أمناء الحفظ، وفى حالة سماح الرصيد لتنفيذ أمر البيع يتم الرد على شركة الوساطة من خلال الإرسال الآلى الذي يفيد كفاية رصيد العميل مع كتابة الكود الموحد الخاص بالعميل لإجراء عملية البيع، وبعد إتمام تنفيذ عملية البيع يقوم أمين الحفظ باستلام عمليات التداول اليومى من خلال نظام أمناء الحفظ ثم يقوم بتخصيص عمليات البيع.

الخبر | اخبار مصر الان مصر للمقاصة: 5 بنوك تبدأ العمل بنظام التسليم مقابل الدفع - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق