اخبار مصر العاجلة اليوم النمنم يستعرض موجات الإرهاب..ويؤكد: عرف عقب تأسيس جماعة الإخوان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

استضاف نادي هيئة مستشاري قضايا الدولة الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء أمس الاثنين، في ندوة تحت عنوان "الثقافة ومدى تأثيرها على المجتمع في مواجهة الفكر المتطرف"، بحضور المستشار خالد زين الدين رئيس نادي مستشاري قضايا الدولة، وعدد من مستشاري الهيئات القضائية.

وقال وزير الثقافة إن المجتمع المصري يواجه منذ سنوات ظاهرة الإرهاب، ففي الأربعينيات عرف المجتمع المصري الإرهاب عقب تأسيس جماعة الإخوان.

واستعرض وزير الثقافة تاريخ الإخوان وسلسلة الاغتيالات التي قاموا بها، مشيرا إلى اغتيال المستشار أحمد الخازندار، مؤكدا أن الإخوان قاموا باغتياله لأنهم ظنوا أنه قد يدين أحد أفراد جماعة الأخوان، شارحا ملابسات اغتياله.

كما استعرض موجات الإرهاب في عصر عبد الناصر والسادات ومبارك، مشيرا إلى أن الموجة التي نواجهها الآن مختلفة عن الموجات السابقة، موضحا أننا نواجه تنظيما عالميا يتلقي دعم من أجهزة عالمية، مؤكدا ثقته في تجاوز هذه الموجة بجهود جيش مصر والشرطة والقضاء.

وأضاف النمنم أن هناك منابع كثيرة للتطرف منها التشدد الديني والذي بدأ مع الفتنة الكبرى، وأن هذا الفكر بدأ يتمحور ويظهر بطرق جديدة ، مشيرا إلى أن التكفير من نتاج هذا الفكر الذي اتهم عمالقة الفن والفكر والثقافة باتهامات مختلفة بين تكفير وزندقة وغيرها، حيث طالت تلك الاتهامات أم كلثوم وطه حسين ونجيب محفوظ وفرج فودة الذي تم اغتياله.

وأكد أن جماعة الإخوان كانت المفرخة التي أطلقت علينا تنظيم القاعدة وداعش ، وكل جماعات الإسلام السياسي القائمة على العنف، فكلها تريد إحياء دولة الخلافة المعادية للدولة الوطنية وللدستور وهي دولة وهمية ليس لها حدود.

وأشار إلى أن الدولة الوطنية تعتمد على سيادة القانون والدستور والمؤسسات الوطنية، مؤكدا أن هذه الموجة المتطرفة أخذت تنتشر مع موجه العولمة والتي بدأت مع انهيار الاتحاد السوفيتي ، وصاحب انتشارها تراجع قيم الوطنية والمدنية .

وتابع النمنم أن دور الثقافة في مواجهة التطرف يتطلب ضرورة وجود نظام تعليمي قوي من مناهج ومدارس، بالإضافة إلى تكاتف الوزارات المعنية بالثقافة والتعليم والشباب.

الخبر | اخبار مصر العاجلة اليوم النمنم يستعرض موجات الإرهاب..ويؤكد: عرف عقب تأسيس جماعة الإخوان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدستور ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق