عاجل

اخبار العالم الان محمد الباز: «كهنة المعبد» يرصد علاقات الصحفيين بالسلطة الحاكمة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 نظمت مؤسسة نهضة مصر للنشر حفل توقيع كتاب «كهنة المعبد» للكاتب الصحفي محمد الباز بحضور الصحفية نشوى الحوفي.

 ووصف الكاتب محمد الباز «كهنة المعبد» بأنه كتاب يرصد تجارب عدد من الصحفيين ويركز على علاقاتهم بالسلطة السياسية، ونقرأ من خلاله أن الحاكم في مصر دائمًا هو فرعون يبحث عن كاهن، وهذا الكاهن مهمته الأساسية الترويج للحاكم والدفاع عن سياساته وتبرير أخطائه وقرراته.

 وأضاف أنه اختار عددًا من الصحفيين كان من ضمنهم الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل وصدر الكتاب وهو لا يزال على قيد الحياة، وأيضًا عادل حمودة وإبراهيم عيسى وياسر رزق وعبد الله السناوي، وكان هذا عن قصد، أن يتم اختيار كُتاب على قيد الحياة لتكون الوقائع المطروحة أمامهم حتى إذا رأوا أن هناك شيئًا خاطىءًا داخل صفحات الكتاب يكون لهم حق الرد، ويبين أيضًا أن هذه صيغة العلاقة بين الحاكم وأحد الكتاب قديمة جدًا نظرًا لكون الصحافة في مصر تقوم دائمًا على الشد والجذب».

 وأردف أن هناك مجموعة من الصحفيين يحاولون دائمًا توسيع الهامش الخاص بحرياتهم، وهناك سلطة تحاول تضيق هذا الهامش، وفي هذا الصراع تتبلور العلاقة ويبرز السؤال مَن تابع لِمَن؟ هل الصحافة تابعة للسلطة أم أن السلطة تخضع للصحافة؟ والحقيقة أثبتت أن طوال الوقت الصحافة تتبع للسلطة، تتنفس أحيانًا وتعترض أحيانًا وتنتقض أحيانًا لكنها تظل تابعة للسلطة طوال الوقت مهما كانت توجهاتها.

 وتحدث عن التعاون بينه وبين مؤسسة «نهضة مصر» للنشر وقال، إن هذا هو أول تعاون بينه وبين المؤسسة، وقامت المؤسسة بدور مهم جدًا وبشكل احترافي في كل مراحل الكتاب، وطوال الوقت يتم متابعة المؤلف ويخضع التعامل للنقاش بين الكاتب ودار النشر، وهذا غير متوفر في كثير من دور النشر في مصر.

الخبر | اخبار العالم الان محمد الباز: «كهنة المعبد» يرصد علاقات الصحفيين بالسلطة الحاكمة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق