عاجل

اخبار مصر الان "بيراميدز" تطرح أفكارًا جديدة لاستغلال "القمامة".. مدير عمليات الشركة: الدولة لم تستغل 70 مليون طن مخالفات سنويًا و22 مليار تراكمات قديمة.. رئيس "الأهرام ": لابد من استخدام الفرص المتاحة لإنتاج الطاقة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في ظل تهافت جميع دول العالم، إلى تقنيات الطاقة المتجددة، تخطو مصر خطواتها الأولى نحو نشر الطاقة المتجددة بالبلاد، وتشجع أصحاب رءوس الأموال والقطاع الخاص، على استغلال واستخدام الطاقة الجديدة، لإنتاج الطاقة.

قال المهندس عاصم خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للطاقة المتجددة، أن رءوس الأموال تعد من أكبر العقبات والحواجز أمام البلاد لنشر الطاقة المتجددة.

وأكد خليفة في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن الاحتياج المالي، وتوفير رأس المال من العوامل المهمة لنشر تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالبلاد، مؤكدًا ضرورة التفات واهتمام البلاد بهذا العامل، والاجتهاد في تدبيره وتوفيره لسد عجز الطاقة، والحصول على الطاقة النظيفة. 

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام، إلى أن مصر بدأت مؤخرًا، في توجيه الاهتمام والعناية لنشر الطاقة الجديدة والمتجددة بالبلاد مطالبًا الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بالتعاون مع الشركات والتكنولوجيات الحديثة، خاصة المتعلقة بالطاقة المتجددة، واستغلال جميع الفرص المتاحة لإنتاج الطاقة بالبلاد، لأن كل ذلك سوف يعود على مصر بالنفع الكبير.

وأضاف أن هناك العديد من المخلفات التي لا تقبل إعادة التدوير، على رأسها أنواع معينة من البلاستيك، وقد تصلح هذه المخلفات أن تكون منتجا حقيقيا للطاقة، لافتًا إلى أن فكرة استخدام المواد غير القابلة للتدوير في إنتاج الطاقة مستخدمة ومتداولة بالفعل بجميع دول العالم، إلا في مصر مشددًا على سعى الشركة لتطبيق هذه الفكرة بالبلاد، لتعويض عجز الطاقة اللازم.

وأكد خليفة أن شركته تهتم بجميع مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، بصفة عامة، مشيرًا إلى أن شركة بيراميدز، لديها شركاء عالميين، علاوة على شراكته مع الصين، ومساعداته له بنشر الطاقة المتجددة بالبلاد.

وأكد خليفة، لـ"البوابة نيوز"، أن بيراميدز تقوم في الوقت الحالي بطرح كيفية استغلال تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالبلاد، وأهميتها وقدرتها الكبيرة في توفير الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى أن مهمة الشركة نشر الطاقة وليس الوعي.

ومن جانبه قال المهندس أسامة فؤاد، مدير عمليات شركة بيراميدز لأنظمة الطاقة المتجددة، والمنظمة للمؤتمر الأول في استخدام الكتلة الحيوية بالبلاد: "تقدر قمامة مصر بـ70 مليون طن سنويًا و22 مليار طن تراكمات قديمة للقمامة، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن وزارة البيئة"، لافتًا إلى أن التقرير أوضح أيضًا حجم القمامة اليومية الذي يصل لـ 47 ألف طن.

وأكد فؤاد، في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز" أن محافظة القاهرة تخلف قرابة 19 ألف طن قمامة يوميًا.. مشيرًا إلى أن الطن الواحد من الممكن، بأن يوفر فرص عمل لـ6 أفراد على الأقل، مما يعني أنه يتيح توفير أكثر من 120 ألف فرصة عمل من خلال عمليات الفرز والجمع والتصنيع، لافتًا إلى أن قمامة مصر تعد الأغنى على مستوى العالم من حيث المواد العضوية.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة بيراميدز إلى أن الطن منها يحقق عائدًا يصل نحو 6 آلاف جنيه، لما يحتويه من مكونات مهمه تقوم عليها صناعات تحويلية كثيرة، إضافة إلى أن مصر تنفق نحو 24 مليار جنيه سنويًا على كلفة التدهور البيئي.

وأضاف أنه لابد من الوضع في الاعتبار التدهور البئيي ومشاكله، التي تؤدي إلى انخفاض جودة الهواء، بسبب فرز كل ما يقبل اعادة التدوير وإهمال ما يتبقي من مخلفات عضوية، والمخلفات والنفايات الخطرة التي لا تقبل التدوير مما يؤدي لعمليات حرق عشوائي".

وأشار فؤاد، إلى أن شركة بيرميدز تسعي لتدوير المخلفات، وتعمل على وضع خطة طموحة لعمل قاعدة بيانات لمخلفات كل مدينة، وربط كل المدن عبر خادم مركزي مرتبط ببورصة، تعلل الأسعار الإرشادية، لكل نوع من المخلفات والسعر الاسترشادي، مؤكدًا أن هذا يؤدي لخفض تكلفة النقل بشكل يؤدي إلى رفع القيمة الاقتصادية لكل نوع.

وأكد أن شركة بيراميدز بصدد إعلان تكنولوجيات جديدة لوضع خارطة طريق واضحة، المعالم لنشر التنمية المستدامة، والطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرًا إلى أن هدف المؤتمر الأول للكتلة، يتضمن إطلاق تكنولوجيات إنتاج الطاقة من الكتلة الحيوية، بما يتناسب مع التطبيقات الصناعية وخاصة كثيفة الاستهلاك، للطاقة والتي ربما تعاني من مشاكل البعد عن إمكانية ربط المصنع بالشبكة القومية للطاقة.

الخبر | اخبار مصر الان "بيراميدز" تطرح أفكارًا جديدة لاستغلال "القمامة".. مدير عمليات الشركة: الدولة لم تستغل 70 مليون طن مخالفات سنويًا و22 مليار تراكمات قديمة.. رئيس "الأهرام ": لابد من استخدام الفرص المتاحة لإنتاج الطاقة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق