اخر الاخبار اليوم "بحوث البترول" ينتج مواد إسفلتية بتكلفة أقل من المستورد بـ 30%

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن مدير معهد بحوث البترول الدكتور أحمد الصباغ عن إنتاج مواد وخلطات إسفلتية لصيانة ممرات المطارات والطرق الإسفلتية والخرسانية على البارد، مما يزيد العمر الافتراضي للطريق أو الممر لمدة تتراوح من 3-5 سنوات بتكلفة أقل من المستورد بـ 30%.
وأوضح الصباغ - في تصريح له اليوم الثلاثاء - أن الباحثين بقسم الاستخدامات البترولية بالمعهد برئاسة الدكتورة نجوى فهيم استطاعوا إنتاج مادة إسفلتية محلية جديدة مطابقة للمواصفات القياسية العالمية لصيانة الطرق وممرات المطارات على البارد، وهذه المادة يمكن رشها أو دهانها علي سطح الرصيف المتدهور لتملأ الفراغات وتثبت الحبيبات المفككة، كما تستخدم فى تكوين خلطات لملئ الحفر بأنواعها ومعالجة الهبوط فى سطح الرصف القديم وتعيد القوة والمتانة لسطح الرصيف المتدهور، وتكون سطح رصف أسود متجانس غير لامع خشن مقاوم لنفاذية الرطوبة والماء ومقاوم للاحتكاك والبري والوقود والأحماض ولا يتأثر بالتغيرات المناخية وقابل للالتصاق بجميع أنواع الدهانات.
من جانبها، أكدت الدكتورة نجوى فهيم رئيس مركز الأسفلت أن هذه المادة تتميز بأنها سريعة الجفاف حيث يفتح الممر للملاحة الجوية أو الطريق لحركة المرور بمنتهى الأمان فى خلال 30 :60 دقيقة، وبذلك يمكن تطبيقها دون الحاجة إلى غلق الممر أو الطريق وهذا ما يميزها عن جميع المواد المستوردة التى تعالج مشكلة واحده فقط وهى تثبيت الحبيبات المفككة وملئ الفراغات البسيطة.
وأضافت أن المواد المستوردة بطيئة الجفاف مما يستوجب غلق الممر أمام الملاحة الجوية لمده لا تقل عن 6-8 ساعات أو طوال فترة تنفيذ العملية مما يسبب خساره فادحه للدوله نتيجة لغلق الطريق أو لتحويل شركات الطيران العالمية رحلاتها إلى مطارات أخرى.
وأشارت إلى أنه تم تطبيق هذه المادة الجديدة فى صيانة أكثر من مائة ألف متر مسطح بالممر الرئيسي لمطار طابا الدولي وذلك من خلال مناقصة اشتركت فيها شركات أجنبية كبرى متخصصه فى صيانة ممرات المطارات، وتفوقت منتجات المعهد على جميع الشركات المتقدمة سواء المحلية أو الأجنبية حيث تم إجراء جميع عمليات الصيانة دون الحاجة إلى غلق الممر أو تغيير فى مواعيد الرحلات الجوية.
وقالت إنه بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على صيانة الممر الرئيسي لمطار طابا الدولي والتأكد من كفاءة المواد تم إسناد أكثر من 660 ألف متر مسطح بالممر الرئيسي لمطار برج العرب الدولي إلى المعهد لصيانتها بعد أن فشلت المواد المستوردة والمحلية التى استعانوا فى حل مشاكل سطح الرصف المتدهور بالممر الرئيسي لمطار برج العرب الدولي، بعد أن أوصى جميع خبراء الرصف فى مصر بضرورة غلق الممر تماما و إزالة الطبقة السطحية للرصف وإعادة رصفها مره أخرى.
وتابعت أنه تم معالجه الخشونة بأنواعها وملئ الحفر بأحجامها والنحر وهبوط سطح الرصف والزحف وإعادة المتانة إلى سطح الرصف في خلال أربعة أشهر فقط ودون الحاجة إلى إزالة الرصف أو غلق الممر سوى ساعتين فقط.
ولفتت إلى أنه تم الاستعانة بمنتجات المعهد فى حل بعض مشاكل سطح الرصف فى بعض ممرات المطارات مثل مطار القاهرة الدولي وبدر الدين للبترول والنزهة الدولي والتي فشلت فى حلها المواد المستوردة كما نجحت فى ملئ حفر الترمك لمطار برج العرب وهو رصف أسمنتي.

1689%247cview
1824%247cview

الخبر | اخر الاخبار اليوم "بحوث البترول" ينتج مواد إسفلتية بتكلفة أقل من المستورد بـ 30% - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدستور شامل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق