اخبار مصر الان لقاء السيسي ورئيس الوزراء بشأن مشروع 1.5 مليون فدان يتصدر عناوين الصحف

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين عددا من الملفات الداخلية والخارجية والتي تشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية ، وفى مقدمة الموضوعات لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل الذي تناول فيه مشروع الـ 5. 1 مليون فدان.

فقد أشارت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان " الرئيس يستعرض مع رئيس الوزراء الموقف التنفيذي للمشروعات القومية"
السيسي : سرعة تنفيذ مشروع المليون ونصف المليون فدان والاستعانة بخبرات عالمية
وتحت هذا العنوان قالت الصحيفة " إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال اللقاء ضرورة العمل علي الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ مشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان، وشدد علي أهمية توفير الدعم اللازم لشركة تنمية الريف المصري الجديد حتي تتمكن من تنفيذ مهامها، مع أهمية الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال.
وفى هذا السياق ، نقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله " إن رئيس مجلس الوزراء استعرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية، من بينها مشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان، والمهام التي ستضطلع بها شركة تنمية الريف المصري التي تعد المطور الرئيسي للمشروع.
وتحت عنوان ... السيسي لرئيس بنك الاستيراد الأمريكي : نتطلع لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
هوكبيرج: قروض مباشرة وتسهيلات مالية لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين
قالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن مصر تتطلع للتعاون مع بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي في تمويل المشروعات التنموية بمختلف القطاعات بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري والارتقاء بالظروف المعيشية للمواطنين، مشيراً إلي ما سيساهم به ذلك في تنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين المصري والأمريكي.
وشدد الرئيس علي الأهمية التي توليها مصر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف توفير فرص العمل للشباب وحثهم علي المبادرة والابتكار.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي استقبل أمس فريد هوكبيرج رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي، بحضور د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي واللواء محسن السلاوي مستشار الرئيس للمتابعة، بالإضافة إلي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.
وحول هذا اللقاء نقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، قال فيه " إن الرئيس استهل اللقاء بالتأكيد علي اعتزاز مصر بالعلاقات الاستراتيجية التي تربطها بالولايات المتحدة، مشيداً بالسمعة الطيبة التي تتمتع بها المؤسسات والشركات الأمريكية في السوق المصرية بالنظر إلي مساهماتها الإيجابية في مسيرة التنمية بمصر علي مدار العقود الماضية".
وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس مجلس إدارة البنك الأمريكي أكد علي الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لاستقرار مصر في ضوء ما تمثله من ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة بأكملها، مؤكداً حرص البنك علي التعاون مع مصر وتقديم خدماته وتسهيلاته المالية واستكشاف البرامج والمشروعات التي يمكن للبنك المساهمة في تمويلها بمصر، خاصة في مجالات النقل والبنية التحتية والمرافق الأساسية التي تولي الدولة اهتماماً خاصاً بتنفيذها. وأشار هوكبيرج إلي استعداد البنك لتمويل وتسهيل الصادرات الأمريكية إلي مصر من السلع والخدمات، بالإضافة إلي تقديم قروض مباشرة، وضمان الائتمان وغيرها من الخدمات المالية التي تساهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وفى صحيفة "الأهرام" ، وتحت عنوان "النواب" يرفض منح الحكومة طلب التصويت بالاسم فى حالات إسقاطها ، قالت الصحيفة إن مجلس النواب رفض - خلال مناقشته أمس مواد اللائحة الداخلية برئاسة الدكتور على عبدالعال - منح الحكومة طلب التصويت بالاسم فى حالات إسقاطها، حيث اعترض الأعضاء على منح الحكومة أحقية طلب التصويت بالنداء بالاسم، وعقب الدكتور على عبدالعال، أن هذا ليس تغولا من السلطة التنفيذية، فمثلا إذا كان القرار سحب الثقة وإسقاط الحكومة، فمن حقها أن تطلب أن يكون التصويت بنداء الاسم، ولجأ عبدالعال للتصويت الالكترونى على حذف الحكومة من المادة ويقتصر الأمر على طلب رئيس المجلس، ووافق المجلس على حذف الحكومة من نص المادة بموافقة 214 عضوا.
كما وافق المجلس على المادة "302" وتتعلق بقواعد الحديث للنائب، وعلى المادة "304" التى تتعلق بالخروج على قواعد الكلام فى الجلسة، والتى تلزم العضو بالحفاظ على كرامة وهيبة مؤسسات الدولة وكرامة المجلس ورئيسه وحظر استخدام السباب أو الألفاظ النابية فى عباراته، وأى مخالفة تحال للجنة القيم.

وفي الشأن العسكري ، وتحت عنوان "تدريبات مصرية - فرنسية مشتركة" ، قالت صحيفة " الأهرام" إن عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية والفرنسية بدأت تنفيذ فعاليات التدريب المشترك رمسيس - 2016، والذى تستضيفه مصر، ويستمر لعدة أيام أمام سواحل مدينة الإسكندرية، وعبر المجال الجوى المصري، وذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين. يشارك فى التدريب، العديد من الوحدات والقطع البحرية المصرية والفرنسية، بالإضافة إلى الفرقاطة المصرية طراز فريم "تحيا مصر"، والتى تشارك للمرة الأولى بطاقمها المصرى فى تنفيذ أنشطة تدريبية مشتركة، كما تشارك عناصر القوات الجوية المشاركة من الدولتين، بالعديد من الأنشطة والمهام التدريبية بمشاركة تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام، من طراز "الرفال" المصرية والفرنسية، وطائرات "اف ـ 16" و"الألفاجيت"، وطائرات الإنذار المبكر من طراز "إى.تو.سي".

وفى مجال مكافحة الإرهاب وتحت عنوان : المتحدث العسكرى: تصفية 5 إرهابيين فى مواجهات أمنية بالشيخ زويد ، نقلت صحيفة "الأهرام" تصريحا للعميد محمد سمير المتحدث العسكرى قال فيه " إنه فى إطار جهود القوات المسلحة لإحكام السيطرة الأمنية وتتبع فلول العناصر الإرهابية، وأثناء قيام عناصر من الجيش الثانى الميدانى بتنفيذ كمين غير مدبر بمنطقة السبخة بالشيخ زويد أطلق عدد من العناصر الإرهابية النيران باتجاه القوات، ونتيجة لتبادل إطلاق النيران تم القضاء على 5 عناصر إرهابية، وعثر بحوزتهم على 2 بندقية آلية و4 خزن و94 طلقة وجهاز لاسلكى".
وأوضح العميد محمد سمير أن القوات المسلحة تواصل جهودها فى مداهمة وتمشيط مناطق مكافحة النشاط الإرهابى وأشار الى انه تمت إحالة الواقعة وتسليم المضبوطات إلى جهات الاختصاص، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وفى سياق آخر يتعلق بالمجال الصناعي ، وتحت عنوان ... بدء تصنيع أتوبيسات بدورين لتصديرها إلي بريطانيا ،، وزير الصناعة : حملة موسعة لدعم شراء المنتج المصري ، قالت "الأهرام" ، إن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة دشن أمس خط تصنيع مباشر للأتوبيسات تابع لشركة إم سي في بمدينة الصالحية الجديدة، لتصدير 60 أتوبيسا بطابقين لأول مرة إلي بريطانيا صناعة مصرية، وذلك بحضور محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد.

ونقلت الصحيفة عن وزير الصناعة تصريحا خلال جولته أمس ، قال فيه " إنه سيتم في المرحلة المقبلة إطلاق حملة لدعم شراء المنتج المصري وتفضيله علي مثيله المستورد داخل السوق المحلي، وأوضح أن هذه الحملة تأتي ضمن خطة شاملة تنتهجها الوزارة لدعم ومساندة الصناعة المصرية، خاصة في ظل الهجمة الشرسة للمنتجات المستوردة متدنية الجودة، التي تؤثر سلبا علي قطاعات الصناعة المصرية.

وخلال جولته بمدينتي الصالحية الجديدة والعبور، قام الوزير بافتتاح وتفقد 3 مصانع لإنتاج الأتوبيسات والبويات والملابس الجاهزة، توفر 7650 فرصة عمل مباشرة، باستثمارات قدرها 1.3 مليار جنيه.

وأشار الوزير إلي أنه يجري حاليا تسجيل المصانع الأجنبية المؤهلة للتصدير للسوق المصري، التي تضمن مواصفات يجب استيفاؤها للمنتجات المستوردة، مشيرا إلي أنه تم تسجيل عدد من المصانع من كل من بولندا والهند وتركيا وأوكرانيا، خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكد ان إجمالي إنتاج مصنع الأتوبيسات (سياحي - طابقين - نقل عام) يصل إلي مابين 8 إلي 10 آلاف أتوبيس سنويا ،يتم تصدير ما بين 5 إلي 10 آلاف أتوبيس، لعدد من الأسواق هي إنجلترا واستراليا ونيوزيلندا وهونج كونج.

وفى مجال الطاقة ، وتحت عناوين ... مصر مركز إقليمي للطاقة و25 اتفاقية خلال سنتين .. 35 مليار دولار .. ترفع إنتاج الغاز الطبيعي إلي 6 مليارات قدم .. الملا : "ظهر" يجذب الاستثمارات العالمية .. والشراكة تفتح الأبواب للمشروعات الخارجية.. قالت صحيفة "الجمهورية" ، إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أنه اتخاذ خطوات مهمة لتصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة.. خلال عامين توفر البيئة المناسبة للاستثمار والاستفادة الكاملة من موقعها الجغرافي المهم علي رأس 3 قارات.. ويدعم المشروعات البترولية والبتروكيماويات.. والموانيء لاستقبال شحنات البترول والغاز الطبيعي.

وقال : لدينا الإمكانيات لتخزين المواد البترولية في الموانئ.. وتوافر محطات الإسالة ومعامل التكرير من الإسكندرية إلي أسيوط.. وتدعم التعاون الإقليمي من خلال مشروعات الشراكة مع الأردن والعراق.. ويجري العمل لمد أنابيب لنقل الغاز العراقي وتصديره من مصر.

وأوضح أن حقل ظهر أكبر الاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي.. يمثل تحولاً مهما في تاريخ صناعة الطاقة.. حيث وضعت الوزارة خطة للتنمية السريعة للاستثمار التجاري خلال عامين بدلا من 6-8 سنوات.. وينتظر أن يصل لذروة إنتاجه نهاية 2019 بمعدل 207 مليارات قدم مكعب يوميا.. ويرتفع إجمالي استثمارات التنمية للكشف إلي 16 مليار دولار مع تعظيم مشاركة الشركات المصرية.. والاتفاق علي دخول انبي وبتروجت كمقاولين رئيسيين.

واضاف وزير البترول نستعد لتوقيع 25 اتفاقية مع كبريات الشركات العالمية.. تضاف الي 64 اتفاقية تم ابرامها منذ الثورة.. والاسراع ب 4 مشروعات لتنمية اكتشافات الغاز بالمياه العميقة بالمتوسط والدلتا.. هي شمال الإسكندرية وأقول وسلامات والرحلة 9 ب غرب الدلتا.. بإجمالي استثمارات حوالي 35 مليار دولار.. منها 16 مليارا ممثل ظهر.. وتضيف للإنتاج 6 مليارات قدم مكعب يوميا.. يسهم في تعويض التناقص الطبيعي في الحقول القديمة.. ويزيد ا’لإنتاج ويحد من الاستيراد.

وأشار وزير البترول إلي توافر الخبرات النادرة داخل البلاد.. من خلال تعاون وشراكة مع شركات عالمية تعود لأكثر من 100 عام.. وكذلك انطلاق الشركات المصرية للعمل في الخارج.. بمجالات هندسة البترول والمقاولات والصيانة والتأهيل.. مما يدعم أيضا خطوة التحول لأكبر مركز محوري رخيص للطاقة.

الخبر | اخبار مصر الان لقاء السيسي ورئيس الوزراء بشأن مشروع 1.5 مليون فدان يتصدر عناوين الصحف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق