اخبار تونس اليوم الأيام الجهوية للمطالعة بالمنستير: الكتاب يجمع الصغار والكبار الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أطلقت المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بالمنستير الدورة الأولى لتظاهرة ثقافية جديدة تحت عنوان "الأيام الجهوية للمطالعة" والتي ستشمل المكتبات العمومية والمتجولة بالجهة بين الخامس والتاسع والعشرين من الشهر الحالي. وتتضمّن التظاهرة 41 فعالية ثقافية، بينها 28 نشاطا موجّها للأطفال بفضاءات المكتبات والمدارس والساحات العمومية والمستشفيات ومن أبرز الأنشطة الموجهة للأطفال.
اليوم الأول تضمّن اِفتتاح الدورة الأولى للملتقى الجهوي للمطالعة بالمنستير Monastilivre ثمّ عرض شريط "صبّاط العيد" للمخرج أنيس الأسود بالمكتبة الجهوية، فضلا عن يوم تنشيطي مفتوح توزع بين الموسيقى والرسم والبراعات اليدوية والمسرح والمطالعة بالمكتبة العمومية ببني حسّان،وتظاهرة "كتابي سراجي ينير وطني" بوسط مدينة البقالطةوشهدت المكتبة العمومية بطوزة ورشة جداريات وورشة صنع الأقنعة، فيما عاشت المكتبة العمومية بمنزل كامل ورشة في القصة الرقمية ويوم تنشيطي للترغيب في المطالعة في المدرسة الابتدائية بئر هنادة .
في اليوم الثاني كان الأطفال على موعد مع ورشة إعادة كتابة القصة بالمكتبة العمومية بالشراحيل وفي المكتبة العمومية بقصر هلال اِنتظمت ورشة الحفر والخط العربي باعتماد قصائد لأبي القاسم الشابي، في حين اِحتضنت المكتبة الجهوية بالمنستير عرض مسرحية حكايات الجدة لشركة دمية للإنتاج، و نظّمت المكتبة العمومية بالمكنين يوم 9 مارس تظاهرة بعنوان "خير أنيس للمريض كتاب" بالمستشفى الجهوى.
يوم 10 مارس تنتظم أمسية شعرية تحت عنوان "تلاميذ القوافي" بالمكتبة العمومية ببني حسّان، وفي منظقة ريفية بمدينة المكنين قافلة تحسيسية للترغيب في المطالعة وفي نفس اليوم أيضا تنظم المكتبة الجهوية حصة ترغيب في المطالعة لفائدة القاصرين عن الحركة العضوية، وفي المدرسة الإبتدائية بمنزل حرب يوم تنشيطي للترغيب في المطالعة.
ويكون للأطفال يوم 11 مارس لقاء مع الكاتبة بثينة غمام بالمكتبة العمومية بقصيبة المديوني وفي نفس المكان يلتئم لقاء حول "دور الأسرة في إرساء الميولات القرائية لدى الطفل مع محمد بوعبانة، وفي ذات اليوم في خنيس ورشة التنمية البشرية مع الأستاذة فرجية الحاج مفتاح، فيما ينتظم معرض كتاب متنقل في المكنين.
يوم 12 مارس تتواصل الأنشطة في واللقاءات مع مروة بديرة في بني حسّان ولقاء حول "تنمية مقدرة الإبداع لدى الطفل" ويم مفتوح للمطالعة بالمدرسة الإبتدائية أولاد منجة ونفس النشاط في المكنين وتظاهرة "براعم في رحاب المكتبة" في قصيبة المديوني وتظاهرة "أطفال يكتبون" في نفس الفضاء ومعرض فوتوغرافي لعماد بن صالح في المنستير.
يوم 13 مارس تتواصل الأنشطة ومن أهمها لقاء مع المربي علي مرزوق حول "مبادئ الإنفتاح والتصدي لظواهر التطرف" ويؤثث العجمي الأكحل ورشة في توظيف وسائل الاتصال الحديثة في الترغيب في المطالعة.
وأيام 16 و17 و18 و19 و23 مارس يؤطر فوزي اللبّان ورشة مسرحة القصة، كما يؤطر معز بن شعبان ورشة صناعة الدمى فضلا عن تأسيس نادٍ قار للمطالعة بمنزل النور ويقدم عادل بن يوسف محاضرة بمناسبة عيد الإستقلال، بالإضافة للقاء مع الكاتبة وداد صالح باشا.
من 22 إلى 24 مارس تنتظم تظاهرة "لأجل تونس أطالع" بالمكتبة العمومية ببنان وفيها ورشات في قراءة ومسرحة القصة وكتابة الشعر والقصة القصيرة.
يوم 24 مارس يوم تنشيطي للترغيب في المطالعة بالمدرسة الإبتدائية بوعثمان، ويوم 26 مارس تلتئم أمسية شعرية بمشاركة عبد المجيد يوسف وعادل مالك وآمال جبارة، وفي نفس التاريخ ينتظم يوم تنشيطي للترغيب في المطالعة بالمدرسة الإبتدائية أولاد فائزة، ويوم 27 من نفس الشهر يكون اللقاء مع شاعر الطفولة كمال قداوين في المكتبة العمومية ببوحجر.
اختتام التظاهرة سيكون يوم 29 مارس بتظاهرة "المثقّف والكتاب" وهي ندوة فكرية برئاسة تيريز سركيس من لبنان ويشارك فيها نديم منصور وفاطمة أحمد الدرويش من لبنان وأحمد مفلح مفلح من فلسطين وجوهر الجموسي من تونس وتنتظم بالشراكة مع مخبر البحث العلمي "الثقافات والتكنولوجيا والمقاربات الفلسفية بجامعة تونس والجمعية التونسية لقانون الإنترنت والملتيميديا.

الخبر | اخبار تونس اليوم الأيام الجهوية للمطالعة بالمنستير: الكتاب يجمع الصغار والكبار الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق