اخبار العالم الان أيمن شبانة: استقرار جنوب السودان مرتبط بـ«المواطنة القومية»

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات والبحوث الأفريقية، أن استقرار جمهورية جنوب السودان يتوقف على بناء المواطنة القومية.

جاء ذلك خلال لقاء حواري بعنوان "المصالح المشتركة بين مصر وجنوب السودان"، ضمن فعاليات اليوم الرابع من الملتقى الأول لشباب وطلاب مصر وجنوب السودان.

أوضح "شبانة" أن الوجود المصري في القارة الأفريقية منذ القدم، وكان بهدف التعمير، مشيرا إلى أن هناك رابطة عضوية تربط مصر بالسودان أثناء وجودها ككيان واحد قبل استقلال الجنوب، مبينًا أن الدولة المصرية لم تتدخل في الشئون الداخلية لأي دولة في العالم، وهو ما ظهر في اعترافها بجمهورية جنوب السودان.

أشار أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الأفريقية إلى أن القارة السمراء هي غنية بمواردها فهي من أكبر قارات العالم في إنتاج الماس والذهب والبلاتين، وهو ما جعل الغرب يطمعون فيها وفي ثرواتها المتعددة، مؤكدًا أن الاستعمار لم يخرج من القارة الأفريقية.

وطالب الدكتور أيمن شبانة، بضرورة إطلاق قناة فضائية أفريقية للحديث عن القضايا الأفريقية من وجهة النظر الأفريقية وليست الغربية، بالإضافة إلى الحديث عن ضرورة البحث عن حلول للمشكلات التي تواجه القارة، والبحث عن التكامل بين الدول الأفريقية فيما بينها.

يذكر أن الملتقى الأول لشباب وطلاب مصر وجنوب السودان تنفذه الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون جمعية صداقة مصر وجنوب السودان مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافية (الإيسيسكو) وهيئة آل مكتوم الخيرية، ويستمر حتى 10 مارس الجاري.

الخبر | اخبار العالم الان أيمن شبانة: استقرار جنوب السودان مرتبط بـ«المواطنة القومية» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق