عاجل

اخبار العالم الان مدير «المستشفيات الجامعية»: 17% من المصريين مصابون بفيروس «سي»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عقد مركز التعليم المتطور بمستشفى «قصر العيني»، اليوم الثلاثاء، المؤتمر السنوي الثامن لمنع ومكافحة العدوى تحت عنوان «معًا لمنع عدوى الالتهاب الكبدي سي وبي».

ويعقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، بحضور الدكتور فتحي خضير عميد كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة رئيس شرف المؤتمر، والدكتور شريف ناصح مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة ورئيس شرف المؤتمر، ولفيف من الأساتذة بالجامعات المصرية المختلفة، ورئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، ورئيس لجنة مكافحة العدوى بالمجلس الأعلى للجامعات، ورئيس جهاز شئون البيئة بوزارة البيئة، إلى جانب أعضاء من وزارتي الصحة والبيئة.

وقالت الدكتورة جيهان الخولي نائب مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة رئيس المؤتمر، إنه يناقش أسباب انتشار مرض الالتهاب الكبدي سي والصورة الوبائية لانتشاره، وكيفية منعه والوقاية منه داخل وخارج المستشفيات، كما يناقش أساليب العلاج الحديثة ويعرض طرق الوقاية من الفيروس داخل مستشفيات جامعة القاهرة.

ومن جانبة أكد الدكتور شريف ناصح، مدير عام المستشفيات الجامعية، أن مستشفيات قصر العيني أثبتت جدارتها في معالجة مرض التهاب الكبد الوبائى، موضحًا أن عدد المرضى بالتهاب الكبد الوبائي يصل إلى 17% من المصريين.

برنامج متكامل
وقدم مدير عام مستشفيات قصر العيني بجامعة القاهرة الشكر لفريق العمل الضخم بالمستشفيات على المجهود يؤدونه لخدمة الشعب المصري، وأكد الدكتور فتحي خضير عميد كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، أن الكلية أطلقت برنامجًا متكاملًا بنقاط معتمدة للتعليم الطبي على أحدث مستوى.

وأضاف أنه تم قبول أول دفعة السنة الحالية، ومنع الامتحانات الشفوية، وأكد أن نتيجة البكالوريوس كانت أفضل من العام الماضي، مشيرًا إلى أن تقدير امتياز ارتفع إلى 5%، والجيد جدًا إلى 6%، وانخفاض نسبة الرسوب إلى 4.8% بسبب ارتفاع نسبة الحضور، قائلًا: «مصر تطالب بالعدالة واحنا لازم نكون أول ناس تحقق العدالة».

صرح عظيم
وفي سياق متصل، قال الدكتور سعيد الضو نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إنه كان عميدًا لكلية التجارة لذلك يجد الصعوبات في التحدث عن مكافحة العدوى والالتهاب الكبدى الوبائى، قائلًا: «قرأت عدة معلومات من على الإنترنت عن فعاليات المؤتمر».

وأشار «الضو»، خلال كلمته بالمؤتمر السنوى الثامن لمنع ومكافحة العدوى، إلى أن كيلة طب قصر العينى بجامعة القاهرة تعتبر صرحًا عظيمًا يجب احترامه ومساندته من أجل النهوض به، موضحًا أن ما يحدث بالكلية تحسده كل كليات جامعة القاهرة وذلك بسبب الإدارة العظيمة.

وتابع: «خفض معدلات العدوى يحقق وفرًا في ميزانية العلاج، ومكافحة العدوى لا تقل أهمية عن العلاج نفسه، وهنا يأتى دور كلية الطب بالجامعة، مشيرًا إلى أن الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة يرسل اعتذاره عن الحضور نظرًا لسفره خارج البلاد».

قصة كفاح
وأوضح فتحي خضير عميد كلية طب لقصر العيني، أن المستشفى له قصة كفاح كبيرة منذ الثلاثينيات، مؤكدًا أن مجهود رئيس الجامعة ونوابه والموظفين وعمداء كليات الطب متتالية بالجامعة.

وتابع عميد كلية طب قصر العيني، أن التعاون بين المؤسسات في مصر شيء مهم، قائلًا: «مفيش إنتاج بدون أن تكون الناس إيد واحدة مع وضع خطة واضحة»، مشيرًا إلى أن المؤتمر في غاية الأهمية لذلك فإن جامعة القاهرة كانت سباقة بإعداد مشروع كبير باسم «مستشفى الأمراض المعدية» بشارع الهرم، وأكد أن إدارة الجامعة تعمل على تطوير كافة المستشفيات التابعة لها من أجل راحة المرضى.

وأكد «خضير»، للممرضات والموظفين، أنه سيتم تطبيق الكادر الطبي الخاص، الذي سيحقق زيادة 1000 جنيه على رواتبهم، أول شهر أبريل القادم، موضحًا أنه اتفق مع الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على زيادة مكافآت الامتحانات.

وطالب الممرضات والموظفين عدم تداول الشائعات التي ثؤثر بالسلب على المستشفى، خاصة في الوقت الذي تعمل إدارة الجامعة على تطوير مستشفياتها قائلا: «كلية الطب والجامعة في خدمة الشعب المصري».

وأردف عميد كلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، أن هناك مبنى ضجم تم بنائه سيكون به أكبر مركز بحثي في الشرق الأوسط وأفريقيا للأمراض المعدية، حيث سيكون هدفه الأساسي التنبؤ بالأمراض ووضع خطط لمنعها وعلاجها، مشيرًا إلى أن سيكون هناك أيضا عدة أقسام منها «الأمراض الباطنية، والأمراض المتوطنة، والتحليل، والرعاية المركزة، والتخدير والجراحة»، موجهًا رسالة شكر وتقدير من الشعب المصري ومستشفى قصر العيني للدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، وذلك على إنشاء المستشفى والتي ستكون من أكبر المستشفيات التابعة لكلية الطب.

الخبر | اخبار العالم الان مدير «المستشفيات الجامعية»: 17% من المصريين مصابون بفيروس «سي» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق