اخبار العالم الان رموز انتخابية مغضوب عليها..مرشحو دائرة توفيق عكاشة يرفضون رمز «التلفزيون»..قرار بإلغاء «الميزان» بعد عزل الإخوان..والجمل والهلال رمزا الحزب الوطني المنحل صاحبا السمعة الأسوأ

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة


أثارت بعض الرموز الانتخابية حالة من الجدل نظرًا لارتباط كل منها بانتماءات سياسية بعينها،الأمر الذي جعل البعض ينفر منها، وهو ما حدث مؤخرًا في دائرة النائب توفيق عكاشة المسقط عضويته.

ويرجع استخدام الرموز الانتخابية في مصر إلى قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 73 لسنة 1956 والذي ألزمت المادة 29 منه فقرة 3 من اقتران اسم كل مرشح للانتخابات بلون أو رمز يحدد بقرار من وزارة الداخلية، وكان عدد الرموز سابقا لا يتعدي 31 رمزا ولكن مع زيادة أعداد المرشحين زادت الرموز إلى 100 رمز وللمرشح الحق في تغيير رمزه الانتخابي خلال 7 أيام من تحديد هذه الرموز.

التلفزيون
وفي هذا الصدد، رفض المتقدمون للترشح على مقعد مجلس النواب بدائرة طلخا ونبروه بالدقهلية، بعد إسقاط النائب توفيق عكاشة، الحصول على رمز التليفزيون، نظرا لأنه كان الرمز الذي خاض به النائب المقال المنافسة الانتخابية السابقة.

وأرجع أحد المرشحين عن الدائرة أن رفض المتقدمين الحصول على رمز التليفزيون بسبب تشاؤمهم ورفضهم ارتباط أية صلة أو تشابه بعكاشة.

وتقدم حتى الآن ١٢ مرشحا على مقعد الدائرة بأوراقهم للجنة العليا للانتخابات بالدقهلية، ومقرها مدينة المنصورة، وذلك في اليوم الأول من فتح باب الترشح.

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت عن فتح باب الترشح لدائرة طلخا ونبروه بالدقهلية، بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة، بداية من صباح اليوم وحتى 19 من الشهر الجاري، وأكدت على أنه سيتم دعوة الناخبين بالخارج للتصويت يومي 15 و16 أبريل المقبل، وبالداخل يومي 16 و17 أبريل.

الميزان
وضمن الرموز التي ظلت منبوذة، رمز الميزان نظرًا لانتمائه للجماعة الإرهابية، خلال الانتخابات البرلمانية بعد ثورة يناير، وحصل الإخوان على رمز "الميزان "، والذي كان يرمز إلى العدل حسب مسمى الحزب المنحل، "الحرية والعدالة"، وهو لم يحدث في الأساس، ووكان هو رمز ترشح الرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي عام 2015، أصدر قرار بمنع رمز الميزان الذي ظل حليفًا لجماعة الإخوان الإرهابية لعدة سنوات، حتى لا تختلط السياسة بالدين.

الجمل و الهلال
أما عن رمزي الجمل والهلال اللذان احتكرهما أصحاب النفوذ في الحزب الوطني المنحل، الذين ظلا لعقود طويلة كرمزين ثابتين للحزب.

وكان أشهر من خاضا الانتخابات البرلمانية حاملين رمزي الجمل والهلال، زكريا عزمي وأحمد عز، وكان حكرًا لا يستطيع أحد أن يحصل عليه، إلا أبناء الحزب.

الخبر | اخبار العالم الان رموز انتخابية مغضوب عليها..مرشحو دائرة توفيق عكاشة يرفضون رمز «التلفزيون»..قرار بإلغاء «الميزان» بعد عزل الإخوان..والجمل والهلال رمزا الحزب الوطني المنحل صاحبا السمعة الأسوأ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق