مصر 24: خلال تكريمه للفنانة سميحة أيوب.. وزير الثقافة: "أقل مما تستحقه" (صور)

0 تعليق 35 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت- نسمة فرج:

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة احتفالية تكريم الفنانة سميحة أيوب، مساء اليوم الثلاثاء، والتي نظمتها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة.

وشارك في الاحتفالية الأمين العام المجلس الاعلى للثقافة الدكتورة أمل الصبان، والدكتورة أحلام يونس رئيس اكاديمية الفنون ، والفنان خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفن للمسرح ، والمخرج أحمد عواض رئيس المركز القومي للسينما، وعدد كبير من الفنانين والنقاد.

وقال وزير الثقافة، إننا اليوم نكرم سيدة المسرح وسيدة الفن العربي الفنانة سميحة أيوب، فهي جزء من وجدان جيل تربي على الرموز الثقافية، وأي تكريم لها يظل أقل مما تستحقه.

وأضاف أن المسرح هو الحرية، وعند قياس الحرية لابد أن نتأمل جيدا دور المسرح، فالفنانة سميحة أيوب واحدة من دعائم الحرية والمسرح ، والتكريم يأتي متوافقا مع اليوم العالمي للمرأة.

وقالت الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون إن سميحة أيوب قيمة وقامة رائعة أعطت للمسرح والفن الكثير، ومنحت للفن الكثير فأحبها وأحبته، مشيرة إلى أن أكاديمية الفنون تفخر بأن سميحة أيوب من خريجيها.

وأكدت الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة أن سميحة أيوب شخصية مصرية ذات كاريزما قوية وفنانة ذات قلب كبير، وعبرت عن سعادتها بأن يأتي التكريم متوافقا مع يوم المرأة العالمي ، فسميحة ايوب قدمت نموذجا رائعا للسيدة المصرية مثل أم كلثوم وفاتن حمامة.

وقال الأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما إن اليوم أيضا يتوافق مع عيد ميلاد الفنانة سميحة أيوب، وأكد أن سميحة أيوب كانت زميلة للراحلة فاتن حمامة في نفس الفصل الدراسي، وأن تكريم سميحة أيوب هو تكريم للجمعية.

وحكى الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح عن ذكرياته مع سميحة أيوب في مسرحية الناس اللي في التالت، والتزامها كفنانة، وكذلك مسلسل الحصان الذي كان يصور في النمسا، وصرح أن سميحة ايوب ستقوم بعمل فني على مسرح الدولة من إخراج خالد جلال.

وقال الكاتب محفوظ عبد الرحمن إن سميحة أيوب تساوي المسرح في أيام عظمته ورقيه، متمنيا أن يعود المسرح مرة أخرى لهذا الرقي، وأن التكريم اليوم هو تكريم للمسرح نفسه.

كما ألقى الفنان فاروق الفيشاوي كلمة أكد فيها أن سميحة ايوب لديها تاريخ فني عظيم.

وقال الفنان سمير صبري أن الكلام عن سميحة أيوب يحتاج لجلسات كثيرة، وتحدث عن ذكرياته معها في مهرجان كان وحبها للفن ومساندتها للراحل سعد الدين وهبة.

وقالت الفنانة سميحة أيوب إن هذا التكريم حالة خاصة بالنسبة لها، فقد كرمت من الكثير من البلاد العربية والأوربية ولكن في مصر له مذاق خاص من الناس التي دعمتها واحبتها ، وأن الدولة كانت سخية معها، وفي كل فترة كانت تكرم وتعطيها أعلى الأوسمة، وأكدت أنها تعيش بامتنان ورضا.

بدأ حفل التكريم بعرض فيلما تسجيليا عن مسيرة الفنانة سميحة أيوب أعقب ذلك تكريمها ، حيث كرمها المجلس الأعلى للثقافة وأهداها درع التكريم الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، كذلك تم اهدائها دروع التكريم من مختلف النقابات الفنية، وهيئات وزارة الثقافة.

الخبر | مصر 24: خلال تكريمه للفنانة سميحة أيوب.. وزير الثقافة: "أقل مما تستحقه" (صور) - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق