مصر اليوم وزير الزراعة يبحث التعاون المشترك مع سفير سيريلانكا

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

التقي الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الأربعاء بديوان عام الوزارة سفير جمهورية سيريلانكا الاشتراكية بالقاهرة لبحث سبل التعاون الزراعى المشترك بين البلدين.
وأكد فايد – خلال اللقاء – حرص الوزارة على تدعيم علاقات التعاون مع سيريلانكا مشيرا إلي أنها تسعى لوضع مجالات التعاون قيد التفعيل على أرض الواقع لتحقيق الاستفادة المرجوة لكلا البلدين.

ومن جانبه ، أكد سفير سيريلانكا بالقاهرة قوة العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والتي تعود إلي فترة الخمسينيات من القرن الماضي ، مشددا على رغبته في المضي قدما نحو زيادة التعاون في مجال التنمية الزراعية والذي تبلور مؤخرا في توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي بين الجانبين من خلال مركز البحوث الزراعية المصري.

وقال “إنه تم البدء في تفعيل هذا التعاون عند دعوة عدد من الخبراء المصريين المتخصصين في مجال زراعة المانجو والموالح للسفر إلى سيريلانكا للاستفادة من خبراتهم في عقد برنامجا تدريبيا دوليا في مجال تحسين التكنولوجيات المستخدمة لزيادة الإنتاجية لمحاصيل الفاكهة والمحاصيل المتحملة للملوحة, والتي من المقرر عقدها أواخر مارس الجاري”.

ونوه أن سيريلانكا تمتلك أصنافا جيدة من المانجو والموالح, إلا أنها تفتقر إلى الخبرة الكافية للزراعة في ظل الأجواء المناخية والبيئية بها, والتي تتشابه في بعض المناطق المصرية ، موضحا أن هناك عددا من الشركات السيريلانكية تعتزم المشاركة في معرض القاهرة الصناعي المقرر عقده قريبا وعرض المنتجات السيريلانكية المتميزة مثل جوز الهند والتوابل وكذا الشاي السيريلانكي ذو الشهرة العالمية مبديا الرغبة في دعم الحكومة المصرية من أجل فتح الباب أمام زيادة الصادرات من الشاي السيريلانكي إلى الأسواق المصرية نظرا لشهرته العالمية من حيث الجودة وتنوع الأصناف.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد انخفض بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية بسبب ما شهدته سيريلانكا من اضطرابات داخلية مؤخرا حيث تسعي الحكومة السيريلانكية لزيادة معدلات التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة.

التواصل الاجتماعي :

الخبر | مصر اليوم وزير الزراعة يبحث التعاون المشترك مع سفير سيريلانكا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اتحاد الاذاعة والتلفزيون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق