مصر 24: مسؤول : نستهدف 8 مليارات دولار للتبادل التجاري مع الهند بحلول 2017

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

القاهرة -(أ ش أ):

تم اليوم الأربعاء افتتاح أعمال الدورة الثالثة للجنة التجارية (المصرية -الهندية) بالقاهرة، والتي تستمر لمدة يومين برئاسة علي الليثي رئيس التمثيل التجاري، عن الجانب المصري و مانوج دويفيد وكيل أول وزارة التجارة والصناعة بالهند.

وأوضح رئيس التمثيل التجاري - في تصريح له اليوم الأربعاء - أنه سيتم استعراض حجم التجارة الثنائية بين مصر و الهند وإمكانية زيادتها لتصل إلى 8 مليارات دولار ووضع برنامج عمل مشترك للتغلب على معوقات زيادة حجم التبادل التجاري سواء القيود الجمركية أو غير الجمركية.

''بما في ذلك تسهيل نفاذ الصادرات الزراعية من الجانبين ومناقشة التوصل إلى آلية لفض النزاعات التجارية بين الشركات في كلا البلدين''.

وأضاف أن الاجتماعات ستتطرق إلى موقف تطوير مركز التدريب المهني في شبرا الخيمة والذي يقوم به الجانب الهندى ، بالإضافة الى استعراض نشاط مجموعات العمل المشتركة بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول جدواها ، فضلا عن تحديد أولويات مجالات التعاون ومناقشة مقترح إنشاء منطقة صناعية هندية في مصر ، مشيرا إلى أن الهند تحتل المرتبة السابعة كأهم شريك تجاري لمصر والمرتبة الثالثة كأهم سوق تصديري.

وأشار إلى أنه سيتم مناقشة سبل زيادة مشاركة الشركات المصرية في المعارض الدولية التي تقام في الهند، وتفعيل دور مجلس الأعمال المشترك بين البلدين في الفترة المقبلة، باعتبارهما من أهم أدوات الترويج للصادرات المصرية وللاستثمارات المشتركة مع الهند بعد أن تم إعادة تشكيله في أغسطس 2015.

وأشار إلى أنه تم عقد المجلس اجتماعه الثاني في أكتوبر الماضي على هامش القمة الهندية - الأفريقية الثالثة، منوهًا إلى أن أعمال اللجنة ستشهد اجتماعاً مشترك مع مجلس الأعمال.

جدير بالذكر، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والهند قد بلغ نحو 3.6 مليار دولار خلال عام 2015 حيث بلغت الصادرات المصرية للهند فى عام 2015 نحو 1.5 مليار دولار مقارنة بحوالي 1.9 مليار دولار، بنسبة انخفاض قدرها 23 بالمئة عن عام 2014 وذلك بسبب انخفاض الصادرات البترولية بنحو 450 مليون دولار.

بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من الهند نحو 2.1 مليار دولار بنسبة انخفاض قدرها نحو 31 بالمئة، وسجل الميزان التجاري بين البلدين عجزًا بلغت قيمته نحو (680) مليون دولار خلال الفترة محل المقارنة بتراجع نسبته 44 بالمئة.

ومن ناحية أخرى، بلغت الاستثمارات الهندية في مصر نحو 3 مليارات دولار من خلال 50 شركة ومشروع هندى في السوق المصرى في عدد من القطاعات تضم المنسوجات والملابس الجاهزة والطاقة والكيماويات ومكونات السيارات والصناعات الطبية.

كما توجد عدد من الاستثمارات المصرية في الهند، حيث يتم إنشاء مصر للإلكترونيات باستثمارات 30 مليون دولار، بالإضافة الى مصنع للدهانات بقيمة استثمارية 50 مليون دولار.

الخبر | مصر 24: مسؤول : نستهدف 8 مليارات دولار للتبادل التجاري مع الهند بحلول 2017 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق