مصر اليوم قاضي”التخابر” يحيل ممثل النيابة للتفتيش القضائي .. والدفاع يطلب ضم حمد بن جاسم للمتهمين بالقضية

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قرر رئيس محكمة جنايات القاهرة، المستشار محمد شيرين فهمي، إحالة رئيس نيابة أمن الدولة ضياء عابد ممثل النيابة العامة في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع قطر”، إلى التفتيش القضائي، وذلك عقب مشادة كلامية بينهما.

وأثبتت المحكمة بأنه ردا على ما عقبت به النيابة العامة، تشير إلى أنه إعمالا للقانون بنص المادة 243 من قانون الإجراءات، فإن إدارة الجلسة منوط برئيسها وله وحده فقط أن يقر من يتحدث ومن لا يتحدث، وأنه إذا أخل أحد بنظام الجلسة، كان للمحكمة أن تأمر بإخراجه منها، وإن كان من العاملين بالمحكمة المنعقدة، فيجوز لها أن توقع جزاء تأديبيا باعتباره رئيسا للمصلحة، فيقوم بتوقيع الجزاء المناسب على من يخل بهذا النظام.

كان ممثل النيابة العامة بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع قطر”، قد اعترض اليوم الخميس، على عدم سماح محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، مرتين، لإبداء ملحوظاته وتعقيبه على أقوال دفاع المتهمين.

واستمعت المحكمة في جلسة اليوم الى لشهادة ضابط الأمن الوطني “مجري التحريات بالقضية” ،وطلبت من محمد الجندى محامي المتهم السادس محمد الكيلاني “مضيف جوي” ، أن يسأل الشاهد حسبما يرى وفقا لطلبه بالجلسة السابقة، وسأل المحامي ضابط الأمن الوطني عن “دور حمد بن جاسم عن الاتفاق الذي ذكرت أنه عقد في قطر مع المتهم علاء سبلان، وضابط المخابرات القطري، ليجيب الشاهد أن ذات السؤال وجه له من قبل وأجاب عليه، وأن علاء سبلان تقابل مع ضابط المخابرات القطري وتعهد سبلان بإحضار أصول الأوراق التي عرضها على ذلك الضابط في حضور حمد بن جاسم مقابل حصول عائد مالي.

وسأله الدفاع، فهل يعد ذلك حمد بن جاسم مشاركا في تهمة التخابر والأضرار بمصلحة الأمن القومي لمصر، فتدخل رئيس النيابة العامة، وأبدى اعتراضه على سؤال الدفاع إلا أن المحكمة أثبتت اعتراض الشاهد، وطلبت من الشاهد الإجابة، وأجاب الشاهد قائلآ نفس الإجابة السابقة.

وسأله الدفاع عن وجود اتصالات بين المتهم السادس محمد حامد الكيلاني المضيف الجوي بحمد بن جاسم أو ضابط المخابرات القطري أو علاء سبلان، فأجاب الشاهد أنه يعول على محضر التحريات.

كما سأله الدفاع أن محضر التحريات وتحقيقات النيابة العامة خلت من ذلك السؤال، فقال الشاهد إنه لم يذكر وجود اتصالات بين المتهم، وهؤلاء، وأن ذكرت دور المتهم في نقل تلك الأوراق، وهو ما اتذكره جيدا الآن اعتمادا على وظيفته كمضيف جوي.

أما عن دور المدعو محمد بديع المرشد العام للجماعة الإرهابية باعتباره رئيس التنظيم الدولي للجماعة الأرهابية كما ذكرت في أقوالك أمام المحكمة، “رفضت المحكمة توجيه السؤال لعدم ارتباطه بالواقعة”.

وسأل الدفاع الشاهد عن أي لقاءات أو اتصالات أي كان نوعها بين المتهم السادس وبين المدعو محمد بديع رئيس التنظيم الدولي للجماعة الإرهابية التي أصدرت التكليفات كما جاء في أقوالك أمام المحكمة؟، فأجاب ضابط الأمن الوطني أنه لا يكتب أن هناك مثل تلك اللقاءات.

وفي نهاية الجلسة قدم المحامي “محمد الجندي” ، طلباته للمحكمة  ومن بينها طلبا لإدخال حمد بن جاسم رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق،كمتهم جديد في القضية ، كما طلب المحامي من المحكمة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومخاطبة السيد المستشار رئيس المجلس الأعلى للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأن حضور السيد المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق باعتباره الرئيس الذي تولى إدارة البلاد عقب ثورة 30 يونيو ، وذلك للشهادة.

التواصل الاجتماعي :

الخبر | مصر اليوم قاضي”التخابر” يحيل ممثل النيابة للتفتيش القضائي .. والدفاع يطلب ضم حمد بن جاسم للمتهمين بالقضية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اتحاد الاذاعة والتلفزيون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق