اخبار الاقتصاد اليوم الاقتصاد في أسبوع: تراجع الدولار.. وانتقادات لتخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شهد الأسبوع الماضي عددًا من التصريحات الاقتصادية الحكومية، التي تتعلق بأعمال المجموعة الوزارية الاقتصادية وقراراتها، من أهمها ارتفاع رأس مال البورصة لـ 411 مليار جنيه، ومشاريع الرئيس لتنمية سيناء، والإسماعيلية،وتخطيط إثيوبيا لبناء سد مائي جديد، و​15 مليارًا إيرادات المجمعات الاستهلاكية في ٢٠١٥، و​البنك المركزي يعلن تراجع التضخم لـ 9.13% خلال فبراير، والمركزي للإحصاء يرد بارتفاعهالـ 1.1%، وانتقادات لتخفيض سعر توريد الغاز لمصانع الحديد، وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء لـ 9.65 جنيه.

ارتفاع رأس مال البورصة لـ411 مليار جنيه

اختتمت البورصة جلسة الخميس على ارتفاع في مؤشراتها كافة، لتستكمل بذلك مسيرة الصعود الذي بدأه سوق المال المصري منذ بداية الأسبوع.

ووصل رأس المال السوقي لنحو 411.561 مليار جنيه في نهاية جلسة الخميس، بارتفاع أسبوعي قدره 18.8 مليار جنيه.

تنمية سيناء وحدات سكنية بالعريش والإسماعيلية.. مشاريع الرئيس الاقتصادية

في مداخلة هاتفية أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين الماضي مع الإعلامي عمرو أديب، طرح خلالها جانبًا من المشاريع الاقتصادية التي ستنفذها الدولة خلال الفترة المقبلة.

قال الرئيس: إن مصر لديها مخطط لتنمية سيناء بتكلفة 10 مليارات جنيه، مضيفًا أنه سيتم الانتهاء من مشروع التنمية المتكاملة لسيناء خلال عام ونصف، وأنه تم الانتهاء من بناء 27 تجمعًا بدويًّا، كل تجمع به من 100 لـ 150 منزلًا؛ من أجل توفير الحياة الكريمة لأهالي سيناء.

وأكد السيسي أن الدولة أنشأت خلال الفترة الماضية 20 ألف وحدة سكنية بالإسماعيلية الجديدة، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء أكثر من ألفي وحدة سكنية في العريش، وسيتم البدء في إنشاء 3 آلاف وحدة سكنية أخرى بالعريش خلال شهر.

ولفت الرئيس إلى أنه تم حفر 4 أنفاق خلال عامين بمديني الإسماعيلية وبورسعيد، مشيرًا إلى أن السعودية والكويت طالبتا بالمشاركة في مشروعات تنمية سيناء.

إثيوبيا تخطط لبناء سد مائي جديد لتوليد ألفين ميجاوات كهرباء

قال رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين، أمس: إن بلاده التي تخطط لكي تصبح مصدّرًا إقليميًّا رئيسيًّا للكهرباء، ستبدأ قريبًا في بناء سد جديد للطاقة الكهرومائية بقدرة ألفيميجاوات.

وأضاف أن بناء السد يأتي في ظل خطة خمسيه جديدة للتنمية من 2015 إلى 2020، تسعى أديس أبابا من خلالهاإلى زيادة إنتاجها من الكهرباء؛ ليصل إلى 17 ألفًا و346 ميجاوات من قدرة حالية تزيد قليلًا على ألفين و200 من الطاقة المولدة من المصادر المائية والرياح والحرارة الجوفية.

​3 مليارات دولار تمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لاستيراد البترول

قالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي: إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية تعتبر أحد شركاء التنمية المهمين بالنسبة للحكومة المصرية، حيث ساهمت ولا تزال في تمويل العديد من المشروعات التنموية في مصر.

وأشارت إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية إطارية بين الحكومة المصرية والمؤسسة لحشد موارد مالية، في حدود ثلاثة مليارات دولار أمريكي، لاستيراد مواد بترولية لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول، وتم بالفعل استخدام نحو مليار دولار من هذا التمويل.

​15 مليارًا إيرادات المجمعات الاستهلاكية في ٢٠١٥

كشف الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تحقيق شركات المجمعات الاستهلاكية إيرادات بلغت نحو 15 مليار جنيه، لأول مرة في تاريخها منذ ٤٠ عامًا، بعد تطوير وتحديث أكثر من ٤٠٪ من فروعها، حيث أصبحت تفوق السلاسل التجارية الخاصة، وجارٍ تطوير بقية الفروع، مشيرًا إلى وجود منافسة بين سلاسل المجمعات الاستهلاكية ومحلات القطاع الخاص؛ لتقديم أفضل سلعة وخدمة للمستهلك.

​البنك المركزي: تراجع التضخم لـ 9.13% خلال فبراير.. والمركزي للإحصاء ارتفع ل1.1%

أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، عن تراجع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 9.13% في فبراير، مقابل 10.10% في يناير، على خلفية تأثير فترة الأساس من العام السابق.

وأوضح البنك المركزي ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمسالخميس؛ ليسجل ارتفاعًا شهريًّا بلغ قدره 0.97% في فبراير، مقابل 0.11% خلال يناير الماضي.

وسجل التضخم الأساسي، المعد من قِبَل البنك المركزي، معدلًا شهريًّا قدره 0.88%، في فبراير، مقابل 0.98% في يناير 2016، وانخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي ليسجل 7.50% في فبراير، مقابل 7.73% في يناير، على خلفية تأثير فترة الأساس من العام السابق.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال فبراير الماضي بنحو 1.1% مقارنة بشهر يناير السابق عليه ليسجل 177.4 نقطة مقابل 175.5 نقطة.

وأوضح الإحصاء في بيان له أن معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي ارتفع ليبلغ 9.5% مقارنة بشهر فبراير من عام 2015، مشيرًا إلى أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت خلال الشهر الماضي بنسبة 1.8% مقارنة بالشهر السابق عليه، في حين زادت على أساس سنوي بنحو 13% مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي.

وأظهر أن معدل التضخم في الحضر ارتفع في فبراير بنحو 1% مقارنة بشهر يناير السابق عليه؛ ليسجل 173.6 نقطة، كما ارتفع على أساس سنوي ليبلغ 9.1% مقارنة بالشهر المناظر من العام الماضي، وفي الريف ارتفع معدل التضخم الشهري الماضي بنحو 1.2%؛ ليبلغ 182 نقطة مقارنة بالشهر السابق عليه، كما زاد على أساس سنوي؛ ليسجل 10% مقارنة فبراير 2015.

الإحصاء: 5.6% تراجعًا بأعداد السياح الوافدين لمصر في 2015

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض عدد السائحين الوافدين من دول العالم كافة إلى مصر خلال عام 2015 بنسبة 5.6% مقارنة بعام 2014.

وقال الجهاز خلال النشرة السنوية للسياحة عام 2015: إن عدد السائحين الوافدين من دول العالم كافـة بلغ 9.3 مليون سائح خلال عام 2015 مقابل 9.9 مليون سائح خلال عام 2014.

وزير التخطيط: البطالة 12.4%.. ونأمل في أسواق منضبطة واستقرار الاقتصاد

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط: إن معدلات البطالة انخفضت إلى 12.4%، بعد أن بلغت 13.4% في السنوات الأخيرة.

وأشار وزير التخطيط إلى أنه بتطبيق الاستراتيجية 2030 سيكون الاقتصاد المصري سوقًا منضبطة، يتميز باستقرار الأوضاع في الاقتصاد الكلي، وأن إقليم الإسكندرية سيشمل مشروع تنمية الساحل الشمالي والغربي، من خلال أهداف محددة للتنمية.

​تراجع سعر الدولار في السوق السوداء لـ 9.65 جنيه

تراجعت أسعار الدولار بالسوق السوداء، وسجل معدل التراجع نحو 10 قروش، وسجل الدولار 9.55 جنيه للشراء، و9.65 جنيه للبيع، أمس الخميس بشركات الصرافة المحلية، بعد قرار البنك المركزي إلغاء حدود السحب والإيداع للشركات والأفراد، وكان محافظ البنك المركزي قد ألغىالحد الأقصى للإيداع والسحب بالدولار للشركات.

«أورنج» تعتزم طرح 20% من أسهمها بالبورصة

صرح ستيفان ريتشارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة أورنج، أن شركة «أورنج» تعتزم طرح نسبة من أسهمها بالبورصة المصرية، من خلال زيادة رأسمال الشركة بمشاركة مجموعة من المستثمرين المصريين.

وأوضح أشرف حليم نائب رئيس الشركة للقطاع التجاري أن الطرح الذي تعتزم الشركة القيام به سيكون بنسبة 20%.

زعزوع: خسرنا 4 ملايين ليلة سياحة منذ سقوط الطائرة الروسية

قال هشام زعزوع، وزير السياحة: تم تخصيص ٣٢ مليون دولار لتركيب كاميرات مراقبة بشرم الشيخ والغردقة، وأجهزة فحص حديثة بفنادق المدينتين، بجانب جهود تأمين المطارات.

وأكد أن السياحة خسرت حوالي ٤ ملايين ليلة سياحية بعد حادث الطائرة الروسية، مشيرًا إلى أن كل ما تبع الحادث من قرارات دولية معظمه سياسي وليس سياحيًّا.

الضرائب: الضريبة بالقيمة المضافة خفضت العبء لـ 30% لتشجيع الاستثمار

قال الدكتور حسن عبد الله، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس المصلحة وإدارة البحوث: إن الضريبة بالقيمة المضافة خفضت العبء الضريبي لـ30%، معتبرًا أن ذلك يشجع على جذب الاستثمار، مشيرًا إلى أن الخدمات السياحية وتحديدًا المقدمة في الفنادق تخضع لقانون الضريبة على القيمة المضافة.

تخفيض سعر توريد الغاز لمصانع الحديد يوفر 1.5 مليار دولار

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة: إن تكلفة تخفيض سعر توريد الغاز من 7 دولارات إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية سيكلف الدولة 1.2 مليار جنيه، لكنه في المقابل سيوفر 1.1 مليار دولار قيمة العملة الصعبة التي يتم إنفاقها لاستيراد منتجات البليت من الخارج.

وأضاف أن قرار تخفيض سعر توريد الغاز لمصانع الحديد جاء بعد دراسات مستفيضة تمت داخل المجموعة الاقتصادية، وبعد تنسيق كامل مع وزارة البترول وموافقة مجلس الوزراء.

ولفت إلى أنه من المخطط أن يسهم القرار في إعادة تشغيل خطوط الإنتاج المتوقفة بكامل طاقتها، وبالتالي زيادة الكميات المنتجة وزيادة معدلات التصدير بما قيمته 600 مليون دولار، إلى جانب تحقيق عائد للدولة حوالي 170 مليون دولار في صورة ضريبة مباشرة وضريبة مبيعات، مما يوفر في النهاية حوالي 1.5 مليار دولار.

وانتقد هذا القرار بعض الخبراء الاقتصاديين بتخفيض أسعار الطاقة لرجال الأعمال وأصحاب المصانع، مشيرين إلى أنه من الأَوْلى توجيه هذه الأموال لإعادة هيكلة المصانع المتوقفة ودعم الصناعات الاستراتيجية كالقمح والسكر والقطن، وتشجيع الشباب على الصناعات الصغيرة.

الخبر | اخبار الاقتصاد اليوم الاقتصاد في أسبوع: تراجع الدولار.. وانتقادات لتخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة البديل الاقتصاد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق