مصر 24: وزير الاستثمار يكشف ماتم إنجازه من عقود المؤتمر الاقتصادي حتى الآن

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب- أحمد عمار:

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن هدف الحكومة جذب استثمارات أجنبية إلى تتراوح بين 8 إلى 10 مليار دولار، مؤكدًا أن الرقم المستهدف لم يأت من فراغ، ''ولكن تم تحديده بعد دراسة متأنية ودقيقة حول مصادر التمويل المتوقعة، ومدى تأثرها بالسوق العالمي''.

وأوضح ''سالمان'' --خلال تصريحات له لإذاعة مونت كارلو من باريس- أن حجم الاستثمارات الأجنبية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بلغت قرابة 1.7 مليار دولار.

وحول ما تم إنجازه من عقود واتفاقات بعد مؤتمر شرم الشيخ، قال "سالمان" إنه تم تحويل 5 مذكرات تفاهم إلى مشروعات فعلية في مجال الإسكان بقيمة نحو 170 مليار جنيه على مدى 7 سنوات.

وأكد الوزير، أن العقود التي تم توقيعها خلال المؤتمر جاري تنفيذ جزء منها بالفعل على أرض الواقع، ومشروعات أخرى مثل مشروعات إنتاج الكهرباء تنتظر وضع تسعير لها، منوهًا إلى أن هذا الإجراء في صالح المواطن المصري لأنه سيؤدي إلى شراء الكهرباء بأسعار أقل.

وما تم التوصل إليه في اجتماعات المجلس التنسيقي المصري السعودي ، قال "سالمان" إن الاجتماعات تسير وفق خطة يلتزم بها كلا الطرفين، وتحظي بقدر كبير من الاهتمام والالتزام معاً، لأنها تعقد برعاية مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأضاف أن الجانب السعودي ينظر حاليًا إلى المشروعات المعروضة للاستثمار، التي تختلف تمامًا بالطبع عن المنح والودائع، منوهًا إلى أن غالبية هذه المشروعات تخضع حاليًا لإعداد دراسات جدوى اقتصادية وأبحاث تسويقية تابعة لها.

وعن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الآسيوية، وصف وزير الاستثمار الزيارة "بالناجحة"، وقال ''إنها أرست لدعائم جديدة للاستثمار في مصر، ومن خلال مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في كل من كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية''.

وحول إعادة هيكلة الأصول المملوكة للدولة، أوضح "سالمان" أنه يتم النظر إلى هذه القضية بعين الاهتمام مع مرعاة أبعادها تمامًا.

وقال ''إن الهدف هو زيادة ربحية هذه الشركات، فلو أننا نظرنا إلى شركة تحقق مليون جنيه أرباحاً على سبيل المثال، والدراسات أثبتت أنها يمكن أن تحقق أرباحاً بـ 10 ملايين جنيه مثلاً، فإن ذلك يقتضي أن ندرب العمالة الموجودة بها وأن نعيد هيكلتها مالياً وفنياً للوصول للعائد المتوقع''.

الخبر | مصر 24: وزير الاستثمار يكشف ماتم إنجازه من عقود المؤتمر الاقتصادي حتى الآن - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق