مصر 24: اقتصاد الأسبوع: الجنيه يترنح.. و"أولاد رجب" أمام النيابة.. وساويرس يقترح الحل لأزمة الدولار

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، قرارات للمركزي أربكت السوق السوداء، وخفض سعر الغاز للمصانع، وإحالة أولاد رجب للنيابة، وحظر استيراد المقطورات وتصنيعها، وحقيقة اصدار 5 جنيه معدنية، وبداية الإنتاج من حقل ظهر.

إلغاء الحد الأقصى للإيداع والسحب بالدولار

قرر البنك المركزي المصري إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي بالعملات الأجنبية للأفراد.

كما قرر المركزي، إلغاء الحد الأقصى للسحب والإيداع بالعملات الأجنبية للأشخاص الاعتبارية التي تعمل في مجال استيراد السلع والمنتجات الأساسية، مع الإبقاء على الحدود المعمول بها للاشخاص الاعتبارية في مجال استيراد السلع الأخرى بخلاف السلع والمنتجات الأساسية.

تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الحكومة قررت تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من 7 دولارات الى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، منوهًا إلى أن التخفيض سيعمل على تخفيض إيرادات الحكومة إلى 1,2 مليار جنيه ولكنه يوفر 1.4 مليار دولار في سعر الخام.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

المركزي يطرح عطاء استثنائيًا

قام البنك المركزي المصري، بطرح يوم الأحد الماضي عطاءً استثنائيًا لبيع 500 مليون دولار بدلًا من العطاء المعتاد.

وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي لرويترز "العطاء لتغطية سلع استراتيجية أساسية." ولم يخض في تفاصيل.

ارتفاع أسعار المستهلكين خلال فبراير

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر فبراير 2016 لإجمالي الجمهورية سجل (177.4) بارتفـاع 1.1 بالمئة عن شهر يناير 2016.

وأوضح الجهاز، أن معدل التضخم السنوي في فبراير 2016 انخفض إلى (9.5 بالمئة) مقارنة بشهر فبراير 2015، بينما كان مسجلاً (10.7 بالمئة) في شهر يناير 2015.

كما أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفض إلى 7.50 بالمئة في فبراير الماضي مقابل 7.73 بالمئة في يناير الماضي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

طرح شهادات دولارية

أصدر بنك مصر، شهادات دولارية جديدة بعائد يصل إلى 5.25 بالمئة، تزامنًا مع طرح شهادات مماثلة من البنك الأهلي المصري.

وقال بنك مصر، إنه أصدر شهادة الوعاء الادخاري -شهادة الثبات ..العائد المثمر- وهى شهادة أسمية، مؤكدًا أن الشهادة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بها ولا يتأثر بتذبذب أسعار السوق.

وأوضح أنه تبلغ نسبة العائد للشهادة لمدة ثلاث سنوات 4.25 بالمئة، ولمدة خمس سنوات 5.25 بالمئة قابلة للتجديد، ويصرف العائد كل 3 شهور ويصرف بنفس عملة الشهادة.

كما أعلن البنك الأهلي المصري رفع أسعار العائد على الشهادات الدولارية بآجال متعددة بحيث تحقق مختلف رغبات واحتياجات العملاء، منوهًا إلى إن هذه الشهادات تصدر للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المصريين والأجانب داخل مصر لمدد ثلاث أو خمس أو سبع سنوات.

وأضاف أن الشهادات تصدر بفئة 500 دولار ومضاعفاتها للشهادة مدة ثلاث وخمس سنوات، وبفئة الألف دولار ومضاعفاتها للشهادات التي تصدر لمدة سبع سنوات، وبدون حد أقصى وبأسعار عائد يظل ثابت طوال أجل الشهادة ويبلغ 4.25 بالمئة سنويًا للشهادة مدة ثلاث سنوات، و5.25 بالمئة للشهادة مدة خمس سنوات، و5.75 بالمئة للشهادة مدة سبع سنوات.

ترنح الدولار بالسوق السوداء

سيطرت حالة من التضارب والتخبط في السوق السوداء للدولار الأمريكي، وتضارب سعره أمام الجنيه المصري خلال تعاملات اليوم الخميس، وسط اتجاه سعره إلى الانخفاض بشكل كبير.

وتلقى الجنيه المصري بالسوق السوداء دعمًا قويًا أمام الدولار بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة بشأن إلغاء الحد الأقصى للسحب والإيداع للأفراد، وللشركات التي تتعامل على السلع الأساسية.

وعلى الرغم من تأكيد متعاملين ومراقبين بالسوق على اتجاه الدولار إلى الانخفاض أمام الجنيه بشكل حاد يوم الخميس الماضي، إلا أن هناك حالة من التضارب وتفاوت في السعر.

وتوقع رئيس شركة صرافة، استمرار انخفاض أسعار الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء، بعد إجراءات البنك المركزي الأخيرة بشأن حدود السحب والإيداع.

وقال أحمد نيازي رئيس شركة الملك للصرافة، في اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار انخفض أمام الجنيه في السوق الموازية منذ يوم الأربعاء بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة، واللقاءات الإعلامية لبعض أصحاب الصرافة والمواجهة مع بعض المستوردين بما شكل ضغطًا عليهم أمام الرأي العام.

وأضاف أن السعر وصل في الأسواق إلى نحو 9.10 جنيه للشراء من الأفراد، وإلى ما بين 9.20 و9.22 جنيه للبيع للأفراد، متوقعًا أن يستمر الانخفاض الأسبوع المقبل حتى يصل إلى 9 جنيهات.

إحالة ''أولاد رجب'' بالمعادي إلى النيابة

أحال جهاز حماية المستهلك، سوبر ماركت أولا رجب -فرع المعادي- إلى النيابة العامة، لوجود نقص شديد في الاشتراطات الصحية ووجود مخلفات قوارض بالمخزن، وتشغيل عمال في مجال الأغذية بدون شهادات صحية.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تم توجيه حملة مشتركة من مأموري الضبط القضائي بإدارة التحريات بالجهاز ومراقبي الأغذية بالإدارة العامة لمراقبة الأغذية، واستهدفت سوبر ماركت أولاد رجب الكائن في شارع الجزائر بالمعادي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

إقرار قانون الخدمة المدنية خلال شهرين

كشف الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الحكومة تعمل حالياً على الانتهاء من المسودة النهائية لمشروع قانون الخدمة المدنية بعد مراعاة الملاحظات التي أوردها البرلمان، مشيراً إلى أن الحكومة تنتظر الآن الانتهاء من تشكيل اللجان النوعية بمجلس النواب لبدء انعقاد جلسات تشاورية حول التصور النهائي للقانون.

وأكد الوزير، على حتمية إصدار القانون، واصفًا إياه بالخطوة الاستراتيجية نحو طريق الإصلاح الإداري للدولة، وهي الخطوة المؤسسة في مسيرة الإصلاح الاقتصادي، متوقعاً إصداره بالتشاور ما بين الجهات المعنية كاملة في غضون فترة لن تتجاوز الشهرين.

حقيقة استخدام ودائع العملاء بالدولار في دعم الاحتياطي

قال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة، إن التعامل على شهادة ادخار "بلادي" بالدولار التي طرحت مؤخرًا في بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة، للمصريين بالخارج شهد بداية قوية يومي الأربعاء والخميس قبل الماضيين.

ولفت الزاهد إلى أن حصيلة هذه الشهادات لن يتم توظيفها في تمويل عمليات الاستيراد، حيث سيتم الاحتفاظ بهذه الدولارات وتوظيفها بالدولار وعند الاسترداد تعود هذه الدولارات لأصحاب هذه الشهادات، من الممكن أن تزود هذه الشهادات السيولة الدولارية وتساعد القطاع المصرفي ولكن ليس لها علاقة بعملية الاستيراد.

ونبه إلى أن الفترة المتاحة للحصول على هذه الشهادات مفتوحة، وأن البنك المركزي مثلما حدث مع شهادات قناة السويس هو المنوط به تجميع الحصيلة من البنوك المصدرة للشهادة والإعلان عنها ولكن الحصيلة بلغت بضعة ملايين من الدولارات في أول يومين من فتح باب التقديم للحصول عليها.

وردًا على سؤال بشأن صحة استخدام ودائع العملاء الدولارية في دعم احتياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي، قال الزاهد إن الأمر ليس بهذا الشكل، ولكن المركزي يقوم بطرح عطاءات مثلما يحدث مع أذون الخزانة والبنوك تقدم، وهذا الأمر آمن وهو نشاط معروف ويتم توظيف السيولة الدولارية للبنوك في مثل هذه الأنشطة.

وأضاف أن حكومات العالم كلها تقترض من بنوكها ومن أسواقها، وأنه يتم التعامل مع الحكومة بمعدلات الفائدة الجارية في الأسواق، ويتم ردها بمواعيد محددة.

المركزي يجتمع مع شركات صرافة

اجتمع البنك المركزي المصري مع مكاتب صرافة للمرة الثانية في أقل من شهر في محاولة أخرى لوضع سقف لسعر الدولار في السوق الموازية مع اشتعال السعر خلال الأسبوع الأخير دون أي بوادر على انحسار الأزمة رغم طرح شهادات دولارية للمصريين العاملين في الخارج ووصول قروض بالعملة الصعبة للبلاد.

وقال مصدران لرويترز من سوق الصرافة أحدهما حضر الاجتماع مع المركزي والآخر أطلع على ما دار فيه إنه تم الاتفاق على تقييد الحد الأقصى لسعر الدولار في السوق الموازية عند 9.25 جنيه بعد القفزات الحادة التي وصل فيها إلى 9.85 جنيه مقارنة مع السعر الرسمي البالغ 7.83 جنيه.

ساويرس: هذا حل أزمة الدولار

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، أن الخطة الاقتصادية للحكومة غير واضحة حتى الآن، مشيرًا إلى أن أزمة الدولار تكمن في مدى توفره وليس في سعره في السوق.

وأضاف ساويرس في لقاء تلفزيوني :"عدم توافر الدولار يوقف العجلة الاقتصادية، وأنا مع تحرير سعر الصرف للخروج من أزمة الدولار، ولكن محافظ البنك المركزي له رأي آخر، فلا أحد يستطيع أن يلعب ضد السوق، فلو السوق بيقول إن الدولار 9 جنيه لا يمكن ننزله بفرمان لـ7 جنيه، فلا يمكن أن توقف الحال للتشبث بسعر وهمي".

كيف حصلت مصر على أكثر من 192 مليار جنيه؟

كشف تقرير لوزارة المالية، ارتفاع إيرادات مصر خلال أول 6 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 17.4 بالمئة.

وأوضح تقرير حديث لوزارة المالية، منشور على موقعها الإلكتروني، أن إيرادات مصر سجلت نحو 192.1 مليار جنيه خلال الفترة منذ يوليو حتى ديسمبر الماضي، بزيادة تقدر بـ28.6 مليار جنيه، مقارنة بنحو 163.5 مليار جنيه إيرادات خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

للاطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

حقيقة إصدار 5 أو 10 جنيهات معدنية

نفى رئيس مصلحة سك العملة محمد السبكي، ما تردد حول إصدار عملات معدنية بفئات 5 و10 جنيهات.

وأكد "السبكي"، أنه لم يتلق أية تعليمات أو أوامر لسك مثل هذه العملات، مضيفًا أنه لا نية لذلك لدى وزارة المالية والحكومة.

فض المنازعات

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن الوزارة تسعى إلى تيسير كافة الإجراءات وتذليل العقبات أمام المستثمرين من المصريين والعرب والأجانب لاستعادة وضع مصر على خريطة الاستثمار الأجنبية لجذب مزيد من استثمارات تضيف للناتج المحلي الإجمالي وتوفر فرص عمل جديدة.

ونوه إلى أن لجان فض المنازعات استطاعت خلال الفترة من 10 أغسطس الماضي وحتى 31 يناير الماضي الفصل في 156 نزاع استثماري، مؤكداً تحسن المؤشرات الاستثمارية خلال الفترة السابقة حيث ارتفع عدد الشركات المؤسسة ليقترب من 1000 شركة شهرياً مقارنة بعدد 470 شركة في بداية العام السابق.

حظر استيراد المقطورات أو تصنيعها

وافق مجلس الوزراء، على تعديل بعض أحكام القانونين رقمي 66 لسنة 1973، و121 لسنة 2008، الخاصين بالمرور -بشأن إلغاء الحظر الذى كان مفروضاً على تسيير المقطورات-، والذي يأتي فى إطار العمل على تخفيض معدلات وقوع الحوادث على الطرق السريعة.

وينص التعديل على إضافة عبارة أنه "يحظر استيراد مقطورات جديدة أو مستعملة أو تصنيعها محلياً أو الترخيص الجديد لها، ويكون ترخيص تسيير المقطورات السابق ترخيصها، وكذلك أنصاف المقطورات الجديدة أو المرخصة وفقاً للقواعد والاشتراطات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير النقل''.

إعادة هيكلة بنك الائتمان الزراعي

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون البنك الزراعي المصري، والذي ينص على إعادة هيكلة البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي.

وأكد مجلس الوزراء، أن إعادة هيكلة البنك سيسهم في توفير التمويل اللازم لمختلف أنواع أنشطة التنمية الزراعية والريفية وفقاً للنظم المصرفية المعمول بها في إطار السياسة العامة للدولة.

بداية الإنتاج من حقل الغاز ''ظهر''

أعلنت شركة إيني الإيطالية نجاحها في إنتاج 44 مليون قدم مكعب من الغاز من حقل ظهر2 في منطقة التزام شروق بالمياه الاقتصادية بالبحر المتوسط "شمال مصر".

وقالت الشركة الإيطالية، إنه أثناء الاختبار، جرى فتح 120 مترًا من الخزان للإنتاج، وأضاف البيان أن إنتاج البئر بلغ 44 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

ولقد أثبتت مجموعة شاملة من البيانات التي تم جمعها وتحليلها، أن البئر لديها قدرة إنتاج كبيرة، والتي يقدر أن تصل إلى 250 مليون قدم مكعب (حوالي 46 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا).

الخبر | مصر 24: اقتصاد الأسبوع: الجنيه يترنح.. و"أولاد رجب" أمام النيابة.. وساويرس يقترح الحل لأزمة الدولار - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق