مصر 24: رئيس جامعة القاهرة: الحكومة لا تستطيع توظيف كل هذه الأعداد من الخريجين

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب - وليد العربي:

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الملتقى التوظيفي الثاني لكلية الآداب في غاية الأهمية لأنه يؤثر في تغيير ثقافة الخريجين بالجامعات المصرية.

وأضاف نصار، خلال كلمته بالملتقى التوظيفي الثاني، الذى تنظمه كلية الآداب بجامعة القاهرة، اليوم الأحد، أن هناك ثقافة بالخارج مختلفة تمام وهى عندما يقبل الخريج علي أعمال تختلف مع دراسته قد يقبل عليها بصورة مؤقتة أو دائمة، موضحا أنه يجب أن نتفهم أن هناك فرق أساسي بين التعليم والتعلم التي يكتسبها الإنسان التي تؤهله لسوق العمل.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تعلم فقط ولابد للخريجين اكتساب مهارات تؤهلهم لأعمال كثيرة، موضحا أن هناك من يبدأ بعمل بسيط وينتهى بأنه يصبح صاحب مشروع وهذا هو المثال الجيد للشاب الناجح"، مشيرا إلى أن الحكومة لا تستطيع توظيف كل هذه الأعداد وعدم تفهم هذه المسالة يمثل إهدار للأمة، والشباب تعمل عمل غير مؤهلهم الدراسي.

وأوضح نصار، أن جامعة القاهرة فتحت شراكة مع وزارة الاتصالات، حيث تكون من خلالها تدريس الخريج فترة 6 شهور ثم تقوم الوزارة بتعيينه في أحدى مراكز الاتصالات، موضحا أن هناك ثقافة يجب تغييرها وهى ارتباط المواطن بالمنطقة التي ولد فيها والشباب لابد أن تتخذ القرار بدلا من ثقافة الجلوس في المنزل لحين أن تأتى له الوظيفة من قبل الحكومة.

وأشار نصار، أنه يجب تطوير العملية التعليمية بجامعة القاهرة، قائلا "مينفعش المنظومة التعلمية تظل كما هي، وأن أول محاضرة الطالب بيسأل الأستاذ ايه المقرر وايه الملغى وعدم قراته للكتاب"، مؤكدا أن "هناك مهمة شاقة جدا للاتفاق على تطوير العملية التعليمية وتحويلها لنظام الفهم وليس الحفظ".

وأوضح نصار أن الطلاب يعتبر الجامعة الحقيقية له هي مكتبات "بين السريات"، مشيرا إلى أنه لابد من إعادة قيمة الجامعة والطالب والأستاذ وأن يصبح الطالب نافعا للبلد، قائلا "لو فشلنا في استرداد قيمة الجامعة ويبقى فشلنا في الحفاظ عليها التي كلفها لنا الله".

وقال "يوجد طلاب في قسم اللغة العربية مش بيعرفوا يكتبوا عربي وفى قسم اللغة الانجليزية مش بيكتبوا انجليزي، وفى قسم القانون مش بيعرف يكتب اسمه"

الخبر | مصر 24: رئيس جامعة القاهرة: الحكومة لا تستطيع توظيف كل هذه الأعداد من الخريجين - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق