مصر 24: استخدام تقنية النانو تكنولوجي في معالجة المخطوطات والكتب النادرة بمكتبة الإسكندرية

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تقنية النانو تكنولوجي

الإسكندرية –(أ ش أ):

صرح الدكتور محمد سليمان مدير إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية بأن قسم الكيمياء والضبط البيئي التابع لإدارة المتحف تمكن من تطبيق تقنية النانو تكنولوجي في عمليات المعالجة الكيميائية للمخطوطات والكتب النادرة، حيث استطاع القسم تحضير مركب كربونات الكالسيوم معمليا في شكل (النانو) وتصويره تحت الميكروسكوب الإلكتروني.

ومن جانبه، قال حسام الديب رئيس قسم الكيمياء والضبط البيئي بمتحف المخطوطات "إن هذه هي المرة الأولى لتحضير هذا المركب في أحد معامل الحفاظ في مصر، موضحا أن النتائج أثمرت عن جزيئات تتراوح ما بين 30 إلى 40 نانومتر، وقد تم استخدامها في معالجة إحدى صفحات المخطوطات وتصوير الورقة تحت الميكروسكوب قبل وبعد المعالجة".

جدير بالذكر أن مركب كربونات الكالسيوم كان يتم تحضيره في معامل الحفاظ الدولية خارج مصر، فهو يعد من المركبات الكيميائية المهمة والأساسية التي تستخدم في معالجة أية متلفات حامضية كائنة في الأوراق وتؤدي إلى تفتت وتهالك الورق القديم، وبالتالي له القدرة على حفظ الوثائق المهمة مستقبليا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراكإضغط هنا

الخبر | مصر 24: استخدام تقنية النانو تكنولوجي في معالجة المخطوطات والكتب النادرة بمكتبة الإسكندرية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق