مصر اليوم مادة برتوكولات “الحكومة والمجلس” تثير حفيظة النواب .. والتصويت يحسم الجدل بالموافقة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أثارت المادة ٤٣٥ (مستحدثة) من مشروع لائحة مجلس النواب المقترحة حفيظة أعضاء بمجلس النواب باعتبارها تقليلا من رئيس مجلس النواب ؛ الرجل الثانى فى الدولة طبقا للدستور بعد رئيس الجمهورية.

وتنص المادة على أن يسبق رئيس مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء بروتوكوليا، كما يسبق وكيلى المجلس نواب رئيس الوزراء.

بدأت الأزمة بعد أن قرأ المادة رئيس اللجنة التى أعدت المشروع بهاء أبو شقة خلال جلسة اليوم الإثنين، ثم طرح على عبد العال، رئيس المجلس، المادة للموافقة فصاح نواب برفضها.

وأعطى عبد العال الكلمة للنائب إيهاب الخولى، عضو اللجنة، وقال إن رئيس مجلس النواب أصبح الرجل الثانى فى الدولة بعد رئيس الجمهورية طبقا للدستور، ويجب تفضيله فى الجلوس على رئيس الوزراء.

وشدد على أنه لا يحق لرئس المجلس إلغاء المادة لأنها مسئولية تاريخية، مقترحا بمنح الحق لرؤساء اللجان الفرعية الجلوس قبل الوزراء.

انفعل على عبد العال واقترح 3 أمور؛ إما الموافقة على المادة كما هى، أو إعادتها إلى اللجنة لإعادة ضبطها، أو إلغائها من مشروع اللائحة.

وأضاف منفعلا ” هناك ٣ أمور تحكمنا عند وضع تلك المادة البرتكولات المبنية على الاتفاقيات التى وقعت عليها مصر، والعرف الدستورى، وقرار رئيس الجمهورية بتنظيم قواعد البرتكول.

وقال النائب أيمن أبو العلا، عضو اللجنة عن حزب المصريين الأحرار ، إنه مع الإبقاء على المادة كما هى ، وأن رئيس المجلس يمثل جميع النواب، لافتا إلى أن الدستور أعطى هذا الحق بروتوكوليا للحكومة باعتبارها جهة تنفيذية.

من جانبه، حذر النائب على المصيلحى من خطر كبير سيترتب على الدولة إذا لم تمتثل لتلك الماكة، وقال “لايمكن لهيئة برلمانية وهى السلطة التشريعية أن تضع برتكولا لنفسها، محدش بيحط لنفسه برتكول مينفعش فارجوكم هذا بناءا على الدستور”.

وقال النائب خالد يوسف أنه لا يجوز حذف المادة حيث إن نظام الدولة وفقا للدستور شبه رئاسى.

واقترح النائب أحمد السجينى فى أخر المادة إلزام بمعاملة النواب معاملة الوزراء بروتوكوليا.

عرض عبد العال المادة للتصويت فرفضوا، وعاد ليحذر الأعضاء غير متخليا عن إنفعاله ” لا تضعوا الدولة فى حرج”، ليعود للتصويت عليها مرة أخرى فيوافق الأعضاء.

 

التواصل الاجتماعي :

الخبر | مصر اليوم مادة برتوكولات “الحكومة والمجلس” تثير حفيظة النواب .. والتصويت يحسم الجدل بالموافقة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اتحاد الاذاعة والتلفزيون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق