الوحدة الاخبارى: من الديك الرومي حتى الدجاج.. 3 أسر تحكي عن تكلفة عزومة أول يوم رمضان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

من الديك الرومي حتى الدجاج.. 3 أسر تحكي عن تكلفة عزومة أول يوم رمضان

05:06 م الخميس 17 مايو 2018

كتبت- دينا خالد:

ارتبط شهر رمضان المبارك، عند كثير من الأسر، بالعزومات والدعوات على وجبة الإفطار، خاصة في أول أيام رمضان، وعادة ما تحتوي مائدة الإفطار على كل ما تشتهيه الأنفس بعد يوم طويل من الصيام.

وتختلف عزائم رمضان من أسرة لأسرة ومن طبقة لطبقة، ولكن جميعها تتفق في أن صاحبة المنزل تبذل أقصى جهدها لتقديم "عزومة تشرف".

تقول حنان مصطفى إن زوجها تعود على دعوة والديه واخواته، كل عام في أول يوم رمضان، وإنها تحرص دائمًا على إعداد وليمة للإفطار متنوعة وشهية.

أعدت حنان قائمة بالأصناف التي ستعدها لتكفي 14 فردًا، والتي تحتوي على ديك رومي 7 كيلو ونصف، وأرز بالخلطة، ومكرونة بالبشاميل وكانيلوني، و سمبوسك وسلطة، بتكلفة وصلت إلى حوالي 700 جنيه.

"سعر الديك الرومي لوحده 450 جنيها، وكيلو ونص لحمة مفرومة 195 جنيه لعمل البشاميل والكانيلوني والسمبوسك، والأرز بالخلطة والكبدة حوالي 50 جنيه، وصنية مكرونة بالبشاميل بحوالي 110 جنيها، بالاضافة إلى مستلزمات تانية زي الدقيق واللبن والمكرونة.. يعني العزومة داخلة على 700 جنيه"، بحسب ما قالته حنان.

وتضيف حنان أنها تجهز احتياجتها لعزومة أول يوم قبل رمضان بنحو 5 أيام على الأقل، لضمان إنجاز كافة الأصناف والمشروبات والحلويات، و"حتى تكون العزومة لائقة وتشرف".

تُحضر حنان للإفطار ثلاث أنواع مختلفة من العصير الطازج بالإضافة إلى الخشاف، فضلًا عن التمر والبلح.

وتحرص حنان على صنع الحلويات في المنزل بدلًا من شرائها جاهزة، نظرًا لارتفاع أسعارها، حيث يبدأ متوسط طبق الحلويات المشكل الجاهز من 150 جنيها.

حضرت حنان مقادير صنيتين من الكنافة وكيلو من القطائف بتكلفة 80 جنيها فقط، بحسب حنان.

أما شادية أحمد، والتي كانت قائمتها تختلف من حيث المكونات، ولكنها تتقارب من حيث التكلفة مع حنان، فكانت تحرص على إعداد قائمة متنوعة وشهية.

شملت مادة إفطار شادية وأسرتها في أول أيام رمضان، كفتة ودجاج مشوي وجلاش باللحمة المفرومة ومكرونة بالبشاميل ومحشي ورق عنب وفلفل وباذنجان وسلطة، وكلفتها هذه القائمة حوالي 650 جنيها.

"اشتريت3 فرخات بسعر 165 جنيه، و2 كيلو لحمة لعمل الكفته بـ 260 جنيه، وصنية المكرونة بالبشاميل كلفتني حوالي 100 جنيه، وصنية الجلاش نحو 50 جنيها، ونحو 70 جنيها لعمل كيلو من محشي الورق عنب، وكيلو من الفلفل و2 كيلو من الباذنجان" بحسب ما قالته شادية.

سلمى عيد، والتي قررت الاعتماد على الدجاج فقط توفيرا للنفقات، أعدت قائمة مكونة من 4 دجاجات، ومحشي كوسة وفلفل وورق عنب ومكرونة بالبشاميل وسلطة، كلفتها هذه القائمة نحو 380 جنيها.

دفعت سلمى 220 جنيها ثمنا لأربع دجاجات و40 جنيها لنصف كيلو لحم مفروم مستورد، لعمل المكرونة بالبشاميل، ونحو 80 جنيها لعمل أصناف محاشي متعددة، بالإضافة إلى احتياجات أخرى كالدقيق واللبن والمكرونة.

وقررت سلمي الاعتماد على الحلويات الجاهزة حيث اشترت طبق حلويات كبير مشكل من أحد المحلات الشهيرة بمتوسط 200 جنيه.

اقرأ أيضا:

سيدات تتحايل على غلاء الأسعار بصنع القطايف والزبادي منزليًا

الكيلو يصل إلى 17 جنيها.. تباين أسعار الكنافة والقطائف من منطقة لأخرى

من أسوان لشارع الأزهر.. رحلة عبد السلام كل عام لبيع البلح

الخبر | الوحدة الاخبارى: من الديك الرومي حتى الدجاج.. 3 أسر تحكي عن تكلفة عزومة أول يوم رمضان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق