مصر 24: "البروتوكول" يُثير أزمة بين الحكومة ونواب البرلمان

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب- أحمد علي:

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب جدلًا واسعًا بشأن المادة 335 التى تنظم العلاقة البروتوكولية بين الحكومة ومجلس النواب، حيث طالب بعض النواب بأن يتم وضع فقرة بتلك المادة تجعل النائب يسبق الوزراء بروتوكوليًا، وهو الأمر الذي رفضه رئيس المجلس.

وقال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب - خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين - إن البرلمان أممهم أمرين لا ثالث لهما فيما يخص تلك المادة أن يتم إلغاءها أو يتم إعادتها للجنة المختصة.

من جانبه، قال النائب بهاء أبو شقة، إنه من الممكن التغلب على الاشكالية التى يعانى منها النواب بإضافة فقرة: "أن يُعامل رؤساء اللجان معاملة الوزراء".

ورد الدكتور على عبدالعال، قائلًا: "العرف الدستور والعالمى وقرار رئيس الجمهورية بتنظيم قواعد البروتكول كل ذلك هو الذى نظم تلك الأزمة"، لافتًا إلى أنهم لا يريدون أن يضعوا الدولة في حرج ومأزق فى المحافل الدولية.

وتنص المادة 435 على أنه "يسبق رئيس مجلس النواب بروتكوليا رئيس مجلس الوزراء وسيبق الوكيلان نواب رئيس الوزراء".

في سياق متصل، قال النائب أيمن أبو العلا، إن المادة ليست تحدي بين النواب والحكومة، ولكن عندما يجلس الوزراء فى المقاعد الأمامية لأنهم ضيوفنا، ولكن يجب أن لا يهان المجلس، وأن يكون رئيس المجلس والوكيلين وحدهما فى الصفوف الأمامية وباقى النواب فى الصفوف الخلفية للمجلس، ويجلس النواب فى مقاعد خلفية بعد الوزراء.

وطالب النائب خالد يوسف، ضروة البقاء على تلك المادة لأن تمثيل رئيس المجلس هو تمثيل للبرلمان بأكلمه.

الخبر | مصر 24: "البروتوكول" يُثير أزمة بين الحكومة ونواب البرلمان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق