اخبار مصر الان مباشر حوار| وزيرة الهجرة للشباب: متهتموش بالفلوس.. دوروا على حقكم قبل السفر

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وزيرة الهجرة:

- إحنا شغالين بموازنة قطاع وليس موازنة وزارة

- وزارة الهجرة ليست لنشر الأديان

- هذا موقفنا من المختفين قسريا والمصريين في إسرائيل

- هذه أبرز مشاكل العمالة المصرية في الخارج

- منقدرش نقول للدول العربية إن نظام "الكفيل" مينفعناش

- مصر مش هتحجم الهجرة.. بس تقدر تستفيد منها

- عندنا في إفريقيا "كنز" اسمه المصريين

- هذه أبرز ملامح القانون الجديد وخطتنا ضمن برنامج الحكومة

- أقول لرؤساء الجاليات المصرية: إنتوا مين

إذا ما أردت أن تطرق باب وزارة الهجرة، قد تستغرب أنه يتوجب عليك دخول العقار السكني رقم 96 بشارع أحمد عرابي بالمهندسين، ثم تستقل مصعدا وتتوقف في أحد الأدوار لتجد شقة أمامك مكتوب عليها "قطاع الهجرة وشؤون المصريين بالخارج"، حتى أن اللافتة لم تتغير منذ أن كانت الوزارة قطاعات تابعة لوزارة القوى العاملة.

"وزيرة بلا وزارة"، كما تحب أن تصف نفسها، السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، تعمل منذ إنشاء الوزارة بميزانية قطاع ضمن وزارة القوى العاملة سابقا، لا تسطيع من خلاله القيام بجميع مهامها، إلا أنها تبحث هنا وهناك عن فتح أبواب جديدة للعمل، وتبتكر أفكارا جديدة لحل أزمات المصريين.

"دوت مصر" في اليوم العالمي للمرأة يحاور الوزيرة نبيلة مكرم، بالتزامن مع تكريمها من اتحاد الإعلاميات العرب ضمن أكثر 20 شخصية عربية مبدعة.

فإلى نص الحوار:

في البداية نرحب بكي.. ودعينا نبدأ بتصريحك السابق إنك "وزيرة بلا وزارة حقيقية، وأنك ستبقي صامدة أمام محاولات هدم الوزارة، ولن تتركي صلاحياتها لجهات أخرى، وأنكي تقدمت بطلب لتغيير المقر، لأنه لا يليق أن يكون مقر وزارة شؤون الهجرة والمصريين بالخارج".

- فلماذا تعتبرين أنك وزيرة بلا وزارة حقيقية، ومن يحاول هدم الوزارة؟

أنا قولت وزيرة بلا وزارة فعلا، بس مقولتش إن في جهات بتهدم الوزارة، فأنا وزارة وليدة، وهي تحاول أن تجد طريقها وسط الحكومة، فكل الوزراء يساندون الوزارة، وكل طلب أطلبه يكون فيه مساندة، وزي ما حضرتك شايف المقر والهيكل والميزانية كما هي وقت أن كانت الوزارة قطاع.

- أما ما زالت تستعينين بميزانية مجلس الوزراء؟

نعم، فإحنا شغالين بموازنة قطاع وليس موازنة وزارة، ودا مش بيخليني أقف عن الشغل، ودا مخليني يكون عندي تحدي أكبر أثبت إني باشتغل عشان المصريين وحل قضاياهم وتلبية احتياجاتهم.

ومش عشان أنا معنديش ميزانية وهيكل ومقر لا يليق بالوزارة، فدا يوقفني، ولسه موضوع المقر موصلناش لحل فيه، والهيكل تم الموافقة عليه من التنظيم والإدارة، وما زال في مرحلة الاعتماد من وزارة المالية حال إقرار الموازنة الجديدة.

مع الأزهر

- في تصريح سابق أعلنتي إنك ستنشرين الإسلام الوسطي بين المصريين في الخارج من خلال المثقفين لأنك بحاجة لعقول متفتحة، ما تسبب في شد وجذب مع وكيل الأزهر عباس شومان.. ثم بعد ذلك وجدناكي تتفقين مع وزير الأوقاف على إرسال قوافل للمصريين في الخارج.. فهل تراجعتي بسبب موقف الأزهر؟


لم تحدث مشادة، فالواقع أنه تم فهم تصريحي بطريقة خاطئة، وأوضحت إني معنية بتلبية احتياجات المواطنين والتواصل معهم، والوزارة ليست وزارة نشر أديان لا إسلامي ولا مسيحي، ولكن من الواضح إن هذا الموقف كل فترة يُصعد من جديد، ومعرفش مين اللي بيصعده مرة أخرى.

وبخصوص زيارتي لوزير الأوقاف، كانت بعد زيارتي للولايات المتحدة، وقابلت فيها الشيخ أحمد دويدار رئيس المركز الإسلامي في نيويورك، وطلب مني، ضمن عدة مطالب، إرسال قوافل دعوية من وزارة الأوقاف، ولما رجعت قلت حتى لو في 4 مطالب أحقق منهم على الأقل 2، غير كدا هفقد مصداقيتي وهيتقال بتروح جولات وبتتفسح ومبتعملش حاجة، فقابلت وزير الأوقاف وقولتله، ومشكورا اتفقنا مع وزارة الخارجية على إرسالها.

?feature=oembed" frameborder="0" allowfullscreen>

داعش

- بعد تعليق وزير الداخلية إن من سُموا بـ"المختفين قسريا" هاجروا لسوريا والعراق، وانضموا لداعش، هل لديكم إحصائيات بخصوص أعداد المصريين المنضمين لحركات إرهابية في المنطقة سواء داعش أو القاعدة أو غيرها؟

لا طبعا، إحنا عندنا نقص في المعلومات، الأول بحاول نعرف عدد المتواجدين خارج الدولة، وسنطلق قريبا تحديث لقاعدة بيانات المصريين في الخارج، وإحنا عندنا ضعف في البيانات والإحصائيات عن المصريين في الخارج.

- وما رأيك بخصوص وضع وزارة الداخلية قيود على السفر إلى عدة دول؟

دا يتسأل فيه وزير الداخلية، ولكنها إجراءات أنا احترمها، ومتأكدة أنها أخُذت بناءُ على دراسة معينة.

سجون الخارج

- لماذا لم تعلق مصر على إعلان السعودية إعدام "محمد فتحي عبدالعاطي السيد" في قضية الإرهاب التي كان من ضمنها القيادي الشيعي نمر النمر، هل المصري الإرهابي يتم التعامل معه بطريقة تختلف عن المصري العادي بالخارج؟

هذه قوانين دول تحترم، وفي قضاء لازم نحترمه، فنحن في مصر نرفض أن يأتي أحد من دول أجنبية إلى مصر ويعلق عليه، والقانون يأخذ مجراه سواء هنا أو هناك، فعلى الصعيد الآخر سنجد أن هناك 3 سعوديين أخذوا أحكام إعدام لدهسهم مواطن مصري هناك.

- لماذا لا تتدخل مصر لنقل السجناء المصريين من السجون الأجنبية إلى داخلها، ويكملوا باقي مدة العقوبة بالبلاد مثلما تفعل بعض الدول؟

لكي يحدث هذا لا بد من وجود اتفاق تبادل سجناء بين الدولتين.

- هل تتابعين أحوال المصريين في سجون الدول الأخرى أم أنها مسؤولية وزارة الخارجية؟

طبعا، المتابعة من قبل وزارة الهجرة كانت تقوم بها وزارة الخارجية من خلال القنصليات، أنا كنت في القنصلية العامة في دبي، وكل أسبوع كان هناك جدول دوري لمتابعة السجون، ولما تحصل مشكلة وتكبر، أي حد من الوزارات بيساعد، وعلى رأسها وزارة الهجرة، فهي وزارة للمصريين في الخارج مسجونين أو غيرهم.

?feature=oembed" frameborder="0" allowfullscreen>

هموم المغتربين

- من خلال جولاتك الخارجية، ما هي أبرز مشاكل العمالة المصرية في الخارج؟ 

التأمينات، والمعاشات، وشحن الجثمان على نفقة الدولة، والمساعدة القانونية، وطلب الإعفاء الجمركي للسيارة.

- وبعد أن استقبلتي في المطار عدد من المصريين المرحلين من إحدى الدول الخليجية نتيجة خلافات مع كفيل العمل، وشكوى المصريين من معاملة الكفلاء، هل هناك تواصل مع هذه الدول لتغيير نظام الكفالة أو إلغائه، خاصة مع بعض تصريحات المسؤولين هناك بأنه هناك نية للتغير؟

نظام الكفيل هو نظام دول، ومينفعش نقولهم النظام دا مينفعناش، إحنا بنحاول إننا نصلح منه، وأنا بطالب المصري قبل ما يسافر إنه يتأكد من شروط وبنود عقد العمل، ولا يلجأ لمكاتب التسفير غير المعتمدة، وما يهتمش بس بالفلوس وخلاص، فلازم يحافظ على حقوقه قبل ما يطلع، ولكن فرضا إحنا عارفين حالة أغلب الشباب اللي بيسافروا عشان يسافروا وخلاص، ويقعون تحت استغلال بعض الناس في الدول، فهنا وزارة الهجرة تتدخل وتهدي وتفض الاشتباك، وترجع المواطن اللي عايز يرجع لو كفيله سحب الباسبور.

- في الفترة الأخيرة حدثت عدة حالات دهس ومشاجرة بين المصريين وأبناء بعض الدول العربية، وتم على إثرها إما مقتل أو ترحيل المصريين.. فهل هذه الاعتداءات حالات فردية، أم سلوك بدأ يتنامى ضد المغتربين في هذه الدول؟

دي حالات فردية، والحالات الفردية بتحصل حتى في مصر، وعلى المواطن المصري أن يحترم قواعد البلد التي يعيش بها، وأن يكون سفيرا لمصر في الخارج، وتأكد في مثل هذه الأحداث نتحرك سريعا، وكان آخرها حادثتي السعودية والكويت.

?feature=oembed" frameborder="0" allowfullscreen>

هجرة العقول

- في عدة مبادرات رأيتي أن تستفيدي بالعقول المصرية المسافرة من خلال مبادرة الأطباء وغيرها، فإلى أي مدى نجحت هذه المبادرات؟

قريبا هنسمع عن حاجة، أنا عملت بروتوكول تعاون مع صندوق "تحيا مصر" لمكافحة فيرس سي، والبروتوكول قائم على تواصلي مع المصريين في الخارج لمساعدة بلدهم لمكافحة هذا المرض، قريبا سأعلن عن المصريين في الخارج اللذين مدوا إيديهم مع الوزارة لتدعيم صندوق "تحيا مصر".

- في الجانب المقابل.. كيف تستطيع مصر تحجيم هجرة عقول أبنائها، وخاصة أن العديد ممن شرفوا مصر وبرز نجمهم في عدة قطاعات، هجروها وعملوا في الخارج؟

مصر مش هتحجم الهجرة، ولكن مصر ستستفيد من هذه الهجرة، فحق المواطن أن يهاجر لكن عليه ألا ينسى بلده.

- لكن هناك طالب مخترع هاجر إلى الإمارات وتجنس بجنسيتها بعد عدم الاهتمام باختراعه، فما تعليقك؟

هذا لم يحدث، أنا كنت في الإمارات، هذا الطالب اتولد هناك، وأسرته من زمان هناك، وحصلوا على الجنسية في وقت مضى، مفيش حاجة اسمها طالب بيروح ويتجنس بالجنسية، وأنا معرفش هو لجأ لمين عشان مشروعه، لكن في مخترعين بيتواصلوا مع الوزارة وبنقابلهم، فوزارة الهجرة هي القناة الشرعية لكل من يريد طرق الباب على الحكومة المصرية.

- ما أكثر الدول استقطابا للمصريين سواء للهجرة الشرعية أو غير الشرعية، ولماذا؟

غير الشرعية: إيطاليا واليونان، وبخصوص الشرعية فأغلبها في أمريكا وكندا وأستراليا، وفي مكاتب هنا أنا بطالب إنها تكون تحت إشراف الوزارة.

إسرائيل

- وبالنسبة للمصريين في إسرائيل.. كيف تتعامل الوزارة معهم؟

لسه مفيش أي تعامل مع هذا الملف، أنا قبل ما أبص للمصريين في إسرائيل هبص للمصريين في إفريقيا، فدا ملف مهم جدا، فليه أتطرق إلى الموضوع اللي فيه حساسية، وأنا عندي كنز في إفريقيا لم يتم التطرق إليه، عندنا أطباء ومهندسين ومدرسين في جنوب إفريقيا وإثيوبيا، فعاوزين نشوف احتياجاتهم إيه وإزاي يقدروا يساعدوا بلادهم.

?feature=oembed" frameborder="0" allowfullscreen>

القانون الجديد

- ما أبرز ملامح مشروع قانون الهجرة الجديد؟ وما الاختلاف بينه وبين المشروع الذي تقدمت به الوزيرة السابقة ناهد عشري؟

هو نفس المشروع، ولما أنشأت وزارة الهجرة كان لازم نراجع المشروع مادة مادة، بمعنى إن من ضمن مواد مشروع الهجرة للوزيرة السابقة، إنه كان بيتكلم عن الهجرة غير الشرعية، ودلوقتي في قانون خاص بتجريم الهجرة غير الشرعية، وبالتالي حذفنا المواد المتعلقة بها، وإحنا بنراجع في ضوء المستجدات على الساحة، وبنعرف المهاجر حقوقه وواجباته، وبندخل المظلة التأمينية والمعاشات في هذا القانون، عشان يبقى إجباري، وكذلك وضع مكاتب الهجرة تحت إشراف الوزارة، وكذلك الاتحادات والجمعيات والنوادي.

أنا عملت استمارة استبيان فيها أسئلة للمواطنين في الخارج، منها تحبوا يكون في إيه فى القانون، وإيه رأيكم في المقترح، وعايزين إيه من الاتحادات وعرضته للحوار المجتمعي.

?feature=oembed" frameborder="0" allowfullscreen>

مجلس النواب

- إلى أي مدى ساهم تمثيل المصريين في الخارج بمجلس النواب في حل مشاكلهم؟

في 8 نواب ممثلين عن المصريين في الخارج، أنا بقول دي خطوة إيجابية في طريق الديمقراطية، أنا شايفة إنها خطوة هيلحقها مزيد من الخطوات، ناس كتير في الخارج قالوا إحنا منعرفش هؤلاء النواب، والمفروض إنهم كانوا يسألونا أو كان يتم تمثيلنا مننا إحنا، وأنا قولتلهم نشوف هذه الخطوة هتعمل إيه، وعندنا انتخابات أخرى بعد ذلك.

الإخوان

- كيف تتعاملين مع مشكلة تعدد ممثلي الاتحادات المصرية في الخارج؟ وخاصة إن بعض هذه الاتحادات تهيمن عليها جماعة الإخوان وتستخدمها في مؤتمراتها في الخارج ضد النظام المصري؟

الوزارة جاية عشان تنظم هذه الكيانات، فإحنا عندنا مؤسسات ونوادى وتنظيمات وروابط واتحادات، ومسميات كثيرة جدا، إذ سيتم تمثيل كل مؤسسة تتحدث باسم مصر في الخارج، فاسم مصر كبير جدا، ومينفعش أي حد يقول أنا رئيس النادي المصري أو الاتحاد المصري، ولا نعرف من هو، وبيتكلم بيقول إيه.

طالما حضرتك بتمثل مصر، لازم أعرف حضرتك مين، فأنا بعت لكل هذه الكيانات أنا محتاجة أعرف إنتم مين، وقولولنا عملتم إيه للجالية، وليكم مقر ومعتمدين ولا لأ، فأنا أسير في طريق تنظيمها لعل وعسى أقدر أعمل اتحاد يضم هذه الكيانات في الخارج.

بلادي

- ما المميزات الجديدة التي ستستقطب المصريين في الخارج في شهادات "بلادي"، وما الفارق بينها وبين الشهادات الدولارية السابقة؟

كتير جدا، أنا بشكر البنك المركزي والبنوك الثلاثة (الأهلي ومصر والقاهرة)، فالجهد المبذول في التسهيلات كبير جدا، منها مش شرط يكون عندك حسابات في هذه البنوك، تقدر من خلال بنك آخر تفتح حساب لهذه الشهادة فقط، والبنك في مصر هيعفيك من مصاريف التحويل.

- صرحتي من قبل أنك بصدد طرح شهادات بلادي باليورو.. فهل هناك نية لطرحها بعملات أخرى؟

حسب طلبات المصريين، فالمصريون في أوروبا قالولي ليه تخسرينا في التحويل من يورو لدولار، فتواصلت مع البنك المركزي وفي دراسة حالية لطلب شهادات باليورو.

خطة ورسالة

- ما هي أهم ملامح خطة الوزارة ضمن خطة الحكومة المزمع عرضها على البرلمان؟

وزارة الهجرة مختلفة شوية عن باقي الوزارات، لأن مواضعيها كثيرة ومتطورة وهي بتخضع لطلبات المواطنين، وممكن مواطن يفتح عندي فكرة أنا مكنتش واخدة بالي منها، واستراتيجية الوزارة هي تلبية احتياجات المواطنين والتواصل معهم، ومش قادرة أقولك التفريعات الخارجة من هذين البندين قد إيه، والاستراتيجية تم تقديمها لرئيس الوزراء، واتعمل على أساسها الهيكل لتحقييقها.

- ما رسالتك للمصريين في الخارج؟

أحب أقولهم: خليكم واثقين في دولتكم وفي قراراتها، ولا يشككوا في الشهادات الدولارية ويقولوا إننا عاملينها عشان نجيب شهادات لمصر، فهي كانت الحل الأمثل لتلبية احتياجاتهم في مدخراتهم، وفي نفس الوقت خدمة اقتصاد بلادهم، وعليهم ألا يلتفتوا لأي إعلام مضاد لكل الترويج اللي بتعمله الدولة لصالحهم وصالح بلادهم، وعليهم إنهم يدوا فرصة ويشوفوا.

?feature=oembed" frameborder="0" allowfullscreen>

لحظة مؤثرة

- حديثنا عن عن شعورك أثناء متابعة قضية المصري المتوفي في مستشفى جيزان؟

إبراهيم القللي، الله يرحمه، كان نموذج فريد ومشرف لبلده في الخارج، وأنا حرصت لما السعودية كرمته بوسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، أن أقدم واجب العزاء لأسرته بصحبة محافظ كفر الشيخ، وشهدت التأثر في وجه أسرته بتواجدنا، وسألنهم إيه اللي محتاجينه، فقالوا إنه وعد والدته برحلة عمرة، فوعدناهم برحلة عمرة للزوجة والأخت والوالدة، ولما جيه تسليم الوسام حرصت أكون في السفارة، وأرسل خادم الحرمين نائب وزير الصحة السعودي بتكريم وشيك للأسرة، وأنا كنت واقفة في السفارة فخورة جدا بيه، وشيلت ولاده 6 سنوات و7 سنوات وسام والدهم، فكانت من اللحظات المؤثرة جدا بالنسبة لي.

في النهاية نقدم لك التهنئة على تكريمك، غدا الثلاثاء، من اتحاد الإعلاميات العرب، ضمن 20 شخصية مبدعة عربية.. ونتمنى لكي مزيدا من النجاح والإبداع.

وزيرة الهجرة:

- إحنا شغالين بموازنة قطاع وليس موازنة وزارة

- وزارة الهجرة ليست لنشر الأديان

- هذا موقفنا من المختفين قسريا والمصريين في إسرائيل

- هذه أبرز مشاكل العمالة المصرية في الخارج

- منقدرش نقول للدول العربية إن نظام "الكفيل" مينفعناش

- مصر مش هتحجم الهجرة.. بس تقدر تستفيد منها

- عندنا في إفريقيا "كنز" اسمه المصريين

- هذه أبرز ملامح القانون الجديد وخطتنا ضمن برنامج الحكومة

- أقول لرؤساء الجاليات المصرية: إنتوا مين

إذا ما أردت أن تطرق باب وزارة الهجرة، قد تستغرب أنه يتوجب عليك دخول العقار السكني رقم 96 بشارع أحمد عرابي بالمهندسين، ثم تستقل مصعدا وتتوقف في أحد الأدوار لتجد شقة أمامك مكتوب عليها "قطاع الهجرة وشؤون المصريين بالخارج"، حتى أن اللافتة لم تتغير منذ أن كانت الوزارة قطاعات تابعة لوزارة القوى العاملة.

"وزيرة بلا وزارة"، كما تحب أن تصف نفسها، السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، تعمل منذ إنشاء الوزارة بميزانية قطاع ضمن وزارة القوى العاملة سابقا، لا تسطيع من خلاله القيام بجميع مهامها، إلا أنها تبحث هنا وهناك عن فتح أبواب جديدة للعمل، وتبتكر أفكارا جديدة لحل أزمات المصريين.

"دوت مصر" في اليوم العالمي للمرأة يحاور الوزيرة نبيلة مكرم، بالتزامن مع تكريمها من اتحاد الإعلاميات العرب ضمن أكثر 20 شخصية عربية مبدعة.

فإلى نص الحوار:

في البداية نرحب بكي.. ودعينا نبدأ بتصريحك السابق إنك "وزيرة بلا وزارة حقيقية، وأنك ستبقي صامدة أمام محاولات هدم الوزارة، ولن تتركي صلاحياتها لجهات أخرى، وأنكي تقدمت بطلب لتغيير المقر، لأنه لا يليق أن يكون مقر وزارة شؤون الهجرة والمصريين بالخارج".

- فلماذا تعتبرين أنك وزيرة بلا وزارة حقيقية، ومن يحاول هدم الوزارة؟

أنا قولت وزيرة بلا وزارة فعلا، بس مقولتش إن في جهات بتهدم الوزارة، فأنا وزارة وليدة، وهي تحاول أن تجد طريقها وسط الحكومة، فكل الوزراء يساندون الوزارة، وكل طلب أطلبه يكون فيه مساندة، وزي ما حضرتك شايف المقر والهيكل والميزانية كما هي وقت أن كانت الوزارة قطاع.

- أما ما زالت تستعينين بميزانية مجلس الوزراء؟

نعم، فإحنا شغالين بموازنة قطاع وليس موازنة وزارة، ودا مش بيخليني أقف عن الشغل، ودا مخليني يكون عندي تحدي أكبر أثبت إني باشتغل عشان المصريين وحل قضاياهم وتلبية احتياجاتهم.

ومش عشان أنا معنديش ميزانية وهيكل ومقر لا يليق بالوزارة، فدا يوقفني، ولسه موضوع المقر موصلناش لحل فيه، والهيكل تم الموافقة عليه من التنظيم والإدارة، وما زال في مرحلة الاعتماد من وزارة المالية حال إقرار الموازنة الجديدة.

مع الأزهر

- في تصريح سابق أعلنتي إنك ستنشرين الإسلام الوسطي بين المصريين في الخارج من خلال المثقفين لأنك بحاجة لعقول متفتحة، ما تسبب في شد وجذب مع وكيل الأزهر عباس شومان.. ثم بعد ذلك وجدناكي تتفقين مع وزير الأوقاف على إرسال قوافل للمصريين في الخارج.. فهل تراجعتي بسبب موقف الأزهر؟


لم تحدث مشادة، فالواقع أنه تم فهم تصريحي بطريقة خاطئة، وأوضحت إني معنية بتلبية احتياجات المواطنين والتواصل معهم، والوزارة ليست وزارة نشر أديان لا إسلامي ولا مسيحي، ولكن من الواضح إن هذا الموقف كل فترة يُصعد من جديد، ومعرفش مين اللي بيصعده مرة أخرى.

وبخصوص زيارتي لوزير الأوقاف، كانت بعد زيارتي للولايات المتحدة، وقابلت فيها الشيخ أحمد دويدار رئيس المركز الإسلامي في نيويورك، وطلب مني، ضمن عدة مطالب، إرسال قوافل دعوية من وزارة الأوقاف، ولما رجعت قلت حتى لو في 4 مطالب أحقق منهم على الأقل 2، غير كدا هفقد مصداقيتي وهيتقال بتروح جولات وبتتفسح ومبتعملش حاجة، فقابلت وزير الأوقاف وقولتله، ومشكورا اتفقنا مع وزارة الخارجية على إرسالها.

داعش

- بعد تعليق وزير الداخلية إن من سُموا بـ"المختفين قسريا" هاجروا لسوريا والعراق، وانضموا لداعش، هل لديكم إحصائيات بخصوص أعداد المصريين المنضمين لحركات إرهابية في المنطقة سواء داعش أو القاعدة أو غيرها؟

لا طبعا، إحنا عندنا نقص في المعلومات، الأول بحاول نعرف عدد المتواجدين خارج الدولة، وسنطلق قريبا تحديث لقاعدة بيانات المصريين في الخارج، وإحنا عندنا ضعف في البيانات والإحصائيات عن المصريين في الخارج.

- وما رأيك بخصوص وضع وزارة الداخلية قيود على السفر إلى عدة دول؟

دا يتسأل فيه وزير الداخلية، ولكنها إجراءات أنا احترمها، ومتأكدة أنها أخُذت بناءُ على دراسة معينة.

سجون الخارج

- لماذا لم تعلق مصر على إعلان السعودية إعدام "محمد فتحي عبدالعاطي السيد" في قضية الإرهاب التي كان من ضمنها القيادي الشيعي نمر النمر، هل المصري الإرهابي يتم التعامل معه بطريقة تختلف عن المصري العادي بالخارج؟

هذه قوانين دول تحترم، وفي قضاء لازم نحترمه، فنحن في مصر نرفض أن يأتي أحد من دول أجنبية إلى مصر ويعلق عليه، والقانون يأخذ مجراه سواء هنا أو هناك، فعلى الصعيد الآخر سنجد أن هناك 3 سعوديين أخذوا أحكام إعدام لدهسهم مواطن مصري هناك.

- لماذا لا تتدخل مصر لنقل السجناء المصريين من السجون الأجنبية إلى داخلها، ويكملوا باقي مدة العقوبة بالبلاد مثلما تفعل بعض الدول؟

لكي يحدث هذا لا بد من وجود اتفاق تبادل سجناء بين الدولتين.

- هل تتابعين أحوال المصريين في سجون الدول الأخرى أم أنها مسؤولية وزارة الخارجية؟

طبعا، المتابعة من قبل وزارة الهجرة كانت تقوم بها وزارة الخارجية من خلال القنصليات، أنا كنت في القنصلية العامة في دبي، وكل أسبوع كان هناك جدول دوري لمتابعة السجون، ولما تحصل مشكلة وتكبر، أي حد من الوزارات بيساعد، وعلى رأسها وزارة الهجرة، فهي وزارة للمصريين في الخارج مسجونين أو غيرهم.

هموم المغتربين

- من خلال جولاتك الخارجية، ما هي أبرز مشاكل العمالة المصرية في الخارج؟ 

التأمينات، والمعاشات، وشحن الجثمان على نفقة الدولة، والمساعدة القانونية، وطلب الإعفاء الجمركي للسيارة.

- وبعد أن استقبلتي في المطار عدد من المصريين المرحلين من إحدى الدول الخليجية نتيجة خلافات مع كفيل العمل، وشكوى المصريين من معاملة الكفلاء، هل هناك تواصل مع هذه الدول لتغيير نظام الكفالة أو إلغائه، خاصة مع بعض تصريحات المسؤولين هناك بأنه هناك نية للتغير؟

نظام الكفيل هو نظام دول، ومينفعش نقولهم النظام دا مينفعناش، إحنا بنحاول إننا نصلح منه، وأنا بطالب المصري قبل ما يسافر إنه يتأكد من شروط وبنود عقد العمل، ولا يلجأ لمكاتب التسفير غير المعتمدة، وما يهتمش بس بالفلوس وخلاص، فلازم يحافظ على حقوقه قبل ما يطلع، ولكن فرضا إحنا عارفين حالة أغلب الشباب اللي بيسافروا عشان يسافروا وخلاص، ويقعون تحت استغلال بعض الناس في الدول، فهنا وزارة الهجرة تتدخل وتهدي وتفض الاشتباك، وترجع المواطن اللي عايز يرجع لو كفيله سحب الباسبور.

- في الفترة الأخيرة حدثت عدة حالات دهس ومشاجرة بين المصريين وأبناء بعض الدول العربية، وتم على إثرها إما مقتل أو ترحيل المصريين.. فهل هذه الاعتداءات حالات فردية، أم سلوك بدأ يتنامى ضد المغتربين في هذه الدول؟

دي حالات فردية، والحالات الفردية بتحصل حتى في مصر، وعلى المواطن المصري أن يحترم قواعد البلد التي يعيش بها، وأن يكون سفيرا لمصر في الخارج، وتأكد في مثل هذه الأحداث نتحرك سريعا، وكان آخرها حادثتي السعودية والكويت.

هجرة العقول

- في عدة مبادرات رأيتي أن تستفيدي بالعقول المصرية المسافرة من خلال مبادرة الأطباء وغيرها، فإلى أي مدى نجحت هذه المبادرات؟

قريبا هنسمع عن حاجة، أنا عملت بروتوكول تعاون مع صندوق "تحيا مصر" لمكافحة فيرس سي، والبروتوكول قائم على تواصلي مع المصريين في الخارج لمساعدة بلدهم لمكافحة هذا المرض، قريبا سأعلن عن المصريين في الخارج اللذين مدوا إيديهم مع الوزارة لتدعيم صندوق "تحيا مصر".

- في الجانب المقابل.. كيف تستطيع مصر تحجيم هجرة عقول أبنائها، وخاصة أن العديد ممن شرفوا مصر وبرز نجمهم في عدة قطاعات، هجروها وعملوا في الخارج؟

مصر مش هتحجم الهجرة، ولكن مصر ستستفيد من هذه الهجرة، فحق المواطن أن يهاجر لكن عليه ألا ينسى بلده.

- لكن هناك طالب مخترع هاجر إلى الإمارات وتجنس بجنسيتها بعد عدم الاهتمام باختراعه، فما تعليقك؟

هذا لم يحدث، أنا كنت في الإمارات، هذا الطالب اتولد هناك، وأسرته من زمان هناك، وحصلوا على الجنسية في وقت مضى، مفيش حاجة اسمها طالب بيروح ويتجنس بالجنسية، وأنا معرفش هو لجأ لمين عشان مشروعه، لكن في مخترعين بيتواصلوا مع الوزارة وبنقابلهم، فوزارة الهجرة هي القناة الشرعية لكل من يريد طرق الباب على الحكومة المصرية.

- ما أكثر الدول استقطابا للمصريين سواء للهجرة الشرعية أو غير الشرعية، ولماذا؟

غير الشرعية: إيطاليا واليونان، وبخصوص الشرعية فأغلبها في أمريكا وكندا وأستراليا، وفي مكاتب هنا أنا بطالب إنها تكون تحت إشراف الوزارة.

إسرائيل

- وبالنسبة للمصريين في إسرائيل.. كيف تتعامل الوزارة معهم؟

لسه مفيش أي تعامل مع هذا الملف، أنا قبل ما أبص للمصريين في إسرائيل هبص للمصريين في إفريقيا، فدا ملف مهم جدا، فليه أتطرق إلى الموضوع اللي فيه حساسية، وأنا عندي كنز في إفريقيا لم يتم التطرق إليه، عندنا أطباء ومهندسين ومدرسين في جنوب إفريقيا وإثيوبيا، فعاوزين نشوف احتياجاتهم إيه وإزاي يقدروا يساعدوا بلادهم.

القانون الجديد

- ما أبرز ملامح مشروع قانون الهجرة الجديد؟ وما الاختلاف بينه وبين المشروع الذي تقدمت به الوزيرة السابقة ناهد عشري؟

هو نفس المشروع، ولما أنشأت وزارة الهجرة كان لازم نراجع المشروع مادة مادة، بمعنى إن من ضمن مواد مشروع الهجرة للوزيرة السابقة، إنه كان بيتكلم عن الهجرة غير الشرعية، ودلوقتي في قانون خاص بتجريم الهجرة غير الشرعية، وبالتالي حذفنا المواد المتعلقة بها، وإحنا بنراجع في ضوء المستجدات على الساحة، وبنعرف المهاجر حقوقه وواجباته، وبندخل المظلة التأمينية والمعاشات في هذا القانون، عشان يبقى إجباري، وكذلك وضع مكاتب الهجرة تحت إشراف الوزارة، وكذلك الاتحادات والجمعيات والنوادي.

أنا عملت استمارة استبيان فيها أسئلة للمواطنين في الخارج، منها تحبوا يكون في إيه فى القانون، وإيه رأيكم في المقترح، وعايزين إيه من الاتحادات وعرضته للحوار المجتمعي.

مجلس النواب

- إلى أي مدى ساهم تمثيل المصريين في الخارج بمجلس النواب في حل مشاكلهم؟

في 8 نواب ممثلين عن المصريين في الخارج، أنا بقول دي خطوة إيجابية في طريق الديمقراطية، أنا شايفة إنها خطوة هيلحقها مزيد من الخطوات، ناس كتير في الخارج قالوا إحنا منعرفش هؤلاء النواب، والمفروض إنهم كانوا يسألونا أو كان يتم تمثيلنا مننا إحنا، وأنا قولتلهم نشوف هذه الخطوة هتعمل إيه، وعندنا انتخابات أخرى بعد ذلك.

الإخوان

- كيف تتعاملين مع مشكلة تعدد ممثلي الاتحادات المصرية في الخارج؟ وخاصة إن بعض هذه الاتحادات تهيمن عليها جماعة الإخوان وتستخدمها في مؤتمراتها في الخارج ضد النظام المصري؟

الوزارة جاية عشان تنظم هذه الكيانات، فإحنا عندنا مؤسسات ونوادى وتنظيمات وروابط واتحادات، ومسميات كثيرة جدا، إذ سيتم تمثيل كل مؤسسة تتحدث باسم مصر في الخارج، فاسم مصر كبير جدا، ومينفعش أي حد يقول أنا رئيس النادي المصري أو الاتحاد المصري، ولا نعرف من هو، وبيتكلم بيقول إيه.

طالما حضرتك بتمثل مصر، لازم أعرف حضرتك مين، فأنا بعت لكل هذه الكيانات أنا محتاجة أعرف إنتم مين، وقولولنا عملتم إيه للجالية، وليكم مقر ومعتمدين ولا لأ، فأنا أسير في طريق تنظيمها لعل وعسى أقدر أعمل اتحاد يضم هذه الكيانات في الخارج.

بلادي

- ما المميزات الجديدة التي ستستقطب المصريين في الخارج في شهادات "بلادي"، وما الفارق بينها وبين الشهادات الدولارية السابقة؟

كتير جدا، أنا بشكر البنك المركزي والبنوك الثلاثة (الأهلي ومصر والقاهرة)، فالجهد المبذول في التسهيلات كبير جدا، منها مش شرط يكون عندك حسابات في هذه البنوك، تقدر من خلال بنك آخر تفتح حساب لهذه الشهادة فقط، والبنك في مصر هيعفيك من مصاريف التحويل.

- صرحتي من قبل أنك بصدد طرح شهادات بلادي باليورو.. فهل هناك نية لطرحها بعملات أخرى؟

حسب طلبات المصريين، فالمصريون في أوروبا قالولي ليه تخسرينا في التحويل من يورو لدولار، فتواصلت مع البنك المركزي وفي دراسة حالية لطلب شهادات باليورو.

خطة ورسالة

- ما هي أهم ملامح خطة الوزارة ضمن خطة الحكومة المزمع عرضها على البرلمان؟

وزارة الهجرة مختلفة شوية عن باقي الوزارات، لأن مواضعيها كثيرة ومتطورة وهي بتخضع لطلبات المواطنين، وممكن مواطن يفتح عندي فكرة أنا مكنتش واخدة بالي منها، واستراتيجية الوزارة هي تلبية احتياجات المواطنين والتواصل معهم، ومش قادرة أقولك التفريعات الخارجة من هذين البندين قد إيه، والاستراتيجية تم تقديمها لرئيس الوزراء، واتعمل على أساسها الهيكل لتحقييقها.

- ما رسالتك للمصريين في الخارج؟

أحب أقولهم: خليكم واثقين في دولتكم وفي قراراتها، ولا يشككوا في الشهادات الدولارية ويقولوا إننا عاملينها عشان نجيب شهادات لمصر، فهي كانت الحل الأمثل لتلبية احتياجاتهم في مدخراتهم، وفي نفس الوقت خدمة اقتصاد بلادهم، وعليهم ألا يلتفتوا لأي إعلام مضاد لكل الترويج اللي بتعمله الدولة لصالحهم وصالح بلادهم، وعليهم إنهم يدوا فرصة ويشوفوا.

لحظة مؤثرة

- حديثنا عن عن شعورك أثناء متابعة قضية المصري المتوفي في مستشفى جيزان؟

إبراهيم القللي، الله يرحمه، كان نموذج فريد ومشرف لبلده في الخارج، وأنا حرصت لما السعودية كرمته بوسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، أن أقدم واجب العزاء لأسرته بصحبة محافظ كفر الشيخ، وشهدت التأثر في وجه أسرته بتواجدنا، وسألنهم إيه اللي محتاجينه، فقالوا إنه وعد والدته برحلة عمرة، فوعدناهم برحلة عمرة للزوجة والأخت والوالدة، ولما جيه تسليم الوسام حرصت أكون في السفارة، وأرسل خادم الحرمين نائب وزير الصحة السعودي بتكريم وشيك للأسرة، وأنا كنت واقفة في السفارة فخورة جدا بيه، وشيلت ولاده 6 سنوات و7 سنوات وسام والدهم، فكانت من اللحظات المؤثرة جدا بالنسبة لي.

في النهاية نقدم لك التهنئة على تكريمك، غدا الثلاثاء، من اتحاد الإعلاميات العرب، ضمن 20 شخصية مبدعة عربية.. ونتمنى لكي مزيدا من النجاح والإبداع.

الخبر | اخبار مصر الان مباشر حوار| وزيرة الهجرة للشباب: متهتموش بالفلوس.. دوروا على حقكم قبل السفر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : دوت مصر - مصر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق