اخبار الاقتصاد اليوم الحكومة تتجه لخصصة البنوك.. وخبراء: كارثة

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يبدو أن تحذيرات الخبراء الاقتصاديين للحكومة بعدم طرح نسب من رأسمال الشركات والبنوك المصرية في البورصة لم تجد نفعًا، حيث أعلن الدكتور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، في لقاء تلفيزيوني أمس السبت، أنه سيطرح بنكي القاهرة والعربي الإفريقي في البورصة خلال العام الجاري، وبدأ بالفعل في إجراءات بيع بنك المصرف المتحد  لمستثمر رئيسي في البورصة، على أن يتم طرح 20% من حصة مصر في البنك العربي الإفريقي، ونفس الحصة للشريك الكويتي، بهدف تقوية البورصة المصرية.

كان الدكتور رائد سلامة الخبير الاقتصادي، قد توقع منذ شهرين في تصريح خالص لـ«البديل» بيع بنكي الإسكندرية والعربي الإفريقي؛ لأن الحكومة تواجه مأزقا حقيقيا؛ بسبب عدم توافر العملة الأجنبية، وانحدار السياحة إلى الأسوأ، وانخفاض أموال الاستثمار المباشر، وارتفاع أسعار العملات الأجنبية، وانخفاض الاحتياطي الأجنبي، وارتفاع غير المسبوق في الدين الداخلي والخارجي، موضحا أن تفكير الحكومة في بيع حصصها برأسمال بعض البنوك الناجحة سابقة تاريخية خطيرة، توضح أن الحكومة تحتاج إلى حصيلة مالية ضخمة للإنفاق الاستهلاكي، وسد العجز بالموازنة العامة للدولة على حساب السنوات المقبلة.

وقال سلامة: إن مخاوفي التي لم ينصت لها أحد كالعادة قد تحققت، بعد إعلان محافظ البنك المركزي أنه سيطرح 20% من رأسمال البنك العربي الإفريقي للبيع بالبورصة.

وأكد الخبير الاقتصادي، علي أن البنك العربي الإفريقي أهم وأنجح وحدة مصرفية في مصر، بعد أن عاونها المصريون ودفعوا الكثير منذ أواخر الثمانينات حتى أوائل التسعينات من أجل الحفاظ عليه، موضحا أن ملايين الدولارات صرفت على إصلاحه بعد إعدام وشطب القروض المتعثرة في أواخر الثمانينات.

ومن جانبه قال رضا عيسى، الباحث الاقتصادي، إن ما يقال حول تقوية البورصة المصرية عن طريق طرح الشركات والبنوك العامة بها هي مجرد أكاذيب لتبرير الخصخصة، موضحاً أن الخصخصة التي تتبع قضت على القطاع العام والتعاوني.

وأوضح عيسى، أن البورصة المصرية ليست واجهة الاقتصاد؛ لأن إجمالى الشركات التي بها لا يتجاوز الـ200، موضحاً أن أكبر شركات تجميع السيارات والمياه الغازية والأسمنت والأسمدة الخاصة، ليست مسجلة بالبورصة.

الرابط الدائم

الخبر | اخبار الاقتصاد اليوم الحكومة تتجه لخصصة البنوك.. وخبراء: كارثة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة البديل الاقتصاد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق