مصر 24: اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا على مبادئ خطة لمواجهة أزمة الهجرة

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

لندن – (بي بي سي):
أعلن الاتحاد الاوروبي وتركيا في قمة عقدها الطرفان في العاصمة البلجيكية بروكسل اتفاقهما على مبادئ عريضة لخطة تستهدف تخفيف حدة أزمة الهجرة.

غير أن الطرفين لم يتوصلا خلال قمتهما الطارئة إلى قرار نهائي بشأن هذه الخطة، التي اقترحها رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إن المهاجرين غير النظاميين المتدفقين على اليونان ستتم إعادتهم إلى تركيا.

ومقابل كل مهاجر يُعاد، تريد تركيا من الاتحاد الأوروبي أن يقبل لاجئا سوريا تنفيذا لمبدأ "شخص مقابل شخص"، وأن يقدم مزيدا من التمويل، ويسرع مباحثات انضمام تركيا للاتحاد.

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات بين الجانبين التركي والأوروبي قبل القمة الأوروبية المرتقبة خلال الشهر الجاري.

وتواجه أوروبا أزمة لاجئين تعد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، كما أن أغلبية هؤلاء المهاجرين يصلون اليها عبر تركيا.

وتستضيف تركيا حالياً 2.7 ملايين لاجئ هربوا من الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، ويريد الاتحاد الأوروبي من تركيا استعادة المهاجرين الذين لا يحق لهم الحصول على صفة لاجئ ، إضافة إلى إجراء مزيد من الدوريات في مياهها الإقليمية.

وتطالب الحكومة التركية في المقابل بمضاعفة المساعدات الأوروبية الخاصة للتخفيف من وطأة المهاجرين في بلادها، وأن تمنح نحو 6.6 مليار دولار أمريكي.

"انجاز"
وقال رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتل في تغريده له على توتير إن "رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك سيبحث تفاصيل الاقتراح مع الجانب التركي قبل قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها في 17-18 مارس الحالي".

وصرح مدير مكتب المفوضية الأوروبية مارتن سيلماير في تغريده له "إنجاز مع تركيا، والتزام واضح بالعودة إلى اتفاقية شنجن بحلول نهاية العام الحالي".

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن " القادة الأوروبيين يمتلكون إمكانيات التوصل إلى إنجاز"، مضيفاً أن ذلك يعني أن " جميع المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان قد تتم أعادتهم إلى تركيا".

وأضاف كاميرون، أن " بريطانيا لن تشارك في برنامج إعادة التوطين"، مشدداً "لدينا موقف حازم من هذه القضايا".
ويصل إلى اليونان يومياً وعبر تركيا حوالي الفي مهاجر أغلبيتهم من سوريا والعراق وأفغانستان.

وقالت احدى المهاجرات السوريات نرجس الشلبي التي تقطن في مخيم للاجئين في اليونان إن "ما نقوم به هنا، هو النوم، فنحن ننام ثم نصحو لننام مجدداً".

وأضافت " عندما نجوع، نذهب لنقف في طابور لمدة ساعتين لنحصل على ساندويش، ثم نعود لننام مجدداً".

وعبر الزعماء الاوروبيون في بيان عن مساندتهم لاتفاق يتضمن البنود التالية:
إعادة كل المهاجرين غير النظاميين الذين يعبرون من تركيا الى اليونان، على ان يتحمل الاتحاد الاوروبي نفقات اعادة هؤلاء الى تركيا.

توطين لاجئ سوري واحد من تركيا في الاتحاد الاوروبي مقابل كل سوري يعاد الى تركيا من اليونان.

تسريع الاجراءات الخاصة بالسماح للمواطنين الاتراك بالسفر الى الدول الاوروبية دون تأشيرة، إذ من المؤمل انهاء العمل بنظام التأشيرة في يونيو المقبل.
الإسراع في صرف مبلغ 3 مليارات يورو كان الاتحاد الاوروبي قد وعد تركيا بها في تشرين الاول / اكتوبر الماضي، اضافة لمبلغ مماثل لمساعدة الاتراك على التعامل مع ازمة اللاجئين.

اتخاذ الخطوات الكفيلة بالاستعداد لإصدار قرار بفتح فصول جديدة من مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي.

الخبر | مصر 24: اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا على مبادئ خطة لمواجهة أزمة الهجرة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق