مصر 24: تنظيم الدولة الإسلامية "قد يخطط لشن هجمات هائلة في بريطانيا"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

لندن – (بي بي سي):

حذرت شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا من أن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية قد "يخطط لشن هجمات هائلة" في المملكة المتحدة.

وقال مساعد مفوض شرطة لندن مارك راولي إن "هناك أدلة تثبت أن تنظيم الدولة الإسلامية يحاول تنفيذ اعتداءات ضخمة على مستوى العالم"، مضيفاً أن بريطانيا من ضمن أهدافه.

وأشار راولي إلى أن "التنظيم وسع نطاق طموحاته ليستهدف طريقة الحياة الغربية عوضاً عن التعرض لأهداف صغيرة".

من هم الجهاديون البريطانيون؟

وكشف راولي في مؤتمر صحفي في لندن عن أن عدد الاعتقالات التي ُنفذت والتي كان لها علاقة بالإرهاب وصلت إلى رقم قياسي العام الماضي.

وأضاف أنه تم "اعتقال 339 شخصاً في بريطانيا وويلز واسكتلندا"، مشيراً إلى أن هذا العدد يعتبر الأعلى سنوياً على الإطلاق.

وأوضحت الشرطة البريطانية "سكوتلاند يارد" التي نشرت هذه المعلومات أن عدد الاعتقالات ارتفع في السنوات الثلاث الماضية بنسبة 57 في المئة مقارنة مع السنوات الثلاث التي سبقتها.

ورفعت بريطانيا مستوى تحذيرها من الإرهاب إلى "حاد"، وهذا يعني أن المسؤولين الأمنيين والاستخباراتيين أكدوا أن وقوع الاعتداءات الارهابية في البلاد مرجح جداً.

وقال راولي إنه " في السنوات الماضية دعا تنظيم الدولة الإسلامية الجهاديين لشن هجمات على الشرطة والجيش".

وأضاف أنه " في الشهور الأخيرة رأينا توسعا وعددا كبيرا من الخطط لمهاجمة طريقة الحياة الغربية على غرار هجمات باريس التي وقعت في نوفمبر".

وأردف أن "التنظيم المتطرف خرج من نطاق تركيزه الضيق على الشرطة والجيش بوصفهما رموزاً لهيبة الدولة ليستهدف شيئاً أوسع من ذلك"، مشيراً إلى أننا "نرى تنظيماً ارهابياً لديه طموحات بتنفيذ هجمات هائلة وكبيرة ليس فقط من النوع الذي أحبطناه".

وأضاف أن "تنظيم الدولة الإسلامية يحاول نقل مقاتلين إلى شمال أوروبا بعد حصولهم على تدريبات عسكرية في سوريا".

وأشار راولي إلى أنه "تم توظيف أطباء نفسيين للعمل مع وحدات شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا بسبب ازدياد المخاوف من تجنيد تنظيم الدولة الإسلامية لأشخاص يعانون من مشاكل عقلية".

ويقول محللون إنه بالرغم من أن "بريطانيا لا تحتضن عدداً كبيراً من المجاهدين مقارنة بفرنسا، إلا أن هناك أدلة تبرهن حدوث هجمات شبيهة بتلك التي حدثت في باريس قد تحصل هنا".

وفي العام الماضي، أجرت الشرطة البريطانية مناورات كبيرة في لندن لاختبار كيفية تعاملها مع هجمات مشابهه لتلك التي تعرضت لها باريس.

وتم التكتم على نتائج هذه الاختبارات، إلا أن المختصين بالشؤون الأمنية أجروا العديد من التغييرات التنظيمية في المدينة.

الخبر | مصر 24: تنظيم الدولة الإسلامية "قد يخطط لشن هجمات هائلة في بريطانيا" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق