مصر 24: في يوم المرأة: تمثال يكرّم الكرديات المقاتلات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كردستان العراق - رويترز:

نشرت صحيفة الحياة اللندنية تقريرا عن نحات كردي عراقي صنع تمثالاً ضخماً تكريماً للشجاعة والتضحية التي أظهرتها مقاتلات نساء كرديات في تحرير مدنهن من متشددي "داعش"، وذلك تزامنا مع يوم المرأة العالمي.

وكان استرداد وحدات حماية الشعب الكردية في فبراير العام الماضي، مدينة كوباني ذات الغالبية الكردية بعد حصار استمر أربعة أشهر، شكّل هزيمة كبيرة للجماعة المتشددة التي تسيطر على قوس بمساحة 20 ألف كيلومتر مربع من الأراضي في سورية والعراق.

وتشكلت وحدات حماية المرأة، وهي فصيل ضمن وحدات حماية الشعب، قبل ثلاث سنوات، لتضم حوالى 10 آلاف متطوعة، واعتبرت قوة حيوية في استعادة كوباني التي تعرف في العربية باسم عين العرب.

وقال النحات زيرك ميره من مدينة السليمانية الكردية إن فكرة صنع تمثال تهدف إلى الإشادة بالبطولة والشجاعة اللتين تتحلى بهما المقاتلات الكرديات. وأضاف: "كانت الفكرة أن أصنع عملاً فنياً لإبداء الدعم للمقاتلات اللواتي كن يقاتلن تنظيم "داعش" في كوباني.

فكرت في صنع تمثال وتهريبه إلى كوباني عبر تركيا ونصبه فيها. ومع ذلك لاقت الفكرة رد فعل فاتراً، لأنه في ذلك الوقت كان الأكراد يسيطرون على ثلاثة أحياء فقط، في حين أن بقية المدينة تحت سيطرة "داعش"، وبدلاً من ذلك بدأت أفكر في صنع تمثال داخل كوباني من حطام الحرب، لكنني أهملت هذه الفكرة لعدم وجود الطاقة اللازمة للقيام بأعمال اللِحام... وعندما انتزع الأكراد السيطرة على بلدة تل أبيض، قررت صنع تمثال مخصص للمقاتلات اللواتي أصبحن رمزاً للتضحية والانتصار في هذا العصر".

ويبلغ طول التمثال عشرة أمتار، ويصور امرأة مجنحة في زي فضفاض تقليدي مثل الذي يرتديه الرجال. ويتكون هيكل التمثال من الحديد المجلفن المغطى بطبقة من الألياف الزجاجية المطلية بطلاء لمقاومة وتحمل الظروف الجوية المختلفة. واستغرق العمل على التمثال من ميره وفريقه الذي يضم 10 فنانين متطوعين، ثلاثة أشهر. وكان من المقرر أن يُنقل إلى كوباني في الأيام المقبلة لنصبه أمام متحف كان من المزمع إنشاؤه في المدينة لتوثيق القتال، وتعرض فيه مركبات عسكرية محترقة وأسلحة صودرت من مسلحي "داعش".

وأشار ميره إلى أن "التمثال يرمز إلى السلام ممثلاً بملاك أبيض. وأطلق عليه تمثال "التضحية" ويشير لونه الأبيض إلى السلام".

 

الخبر | مصر 24: في يوم المرأة: تمثال يكرّم الكرديات المقاتلات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي سياسة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق