عاجل

اخبار العالم المرأة في الدراما السورية ... بين تسطيح البيئة الشامية وواقعية الدراما الاجتماعية

0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تعاطت الدراما السورية مع وضع المرأة بأشكال وطرق مختلفة عبر العديد من الاعمال و المسلسلات التي تقديمها ففي وي تم التعاطي بسطحية وتخلف مع واقع المرأة السورية من قبل عدد كبير من أعمال البيئة الشامية وفي مقدمتها باب الحارة و أشباهه تعاطت أعمال التاريخ الشامي مع المرأة كعنصر حقيقي و فاعل بالمجتمع و جزء من الحركة الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و التنويرية كما في مسلسلات " بواب الريح " و " طالع الفضة " و " الحصرم الشامي " و " حرائر " وغيرها حيث عمدت مثل هذه الأعمال إلى إظهار المرأة ودورها الحقيقي في المجتمع وما قامت به في ميدان الحياة الاجتماعية و التعليم وغيره بعيداً عما قدمته الفانتازيا الشامية وحكاياتها المتخيلة و التي اختصرت دور المرأة بالطبخ و اختلاق المشاكل وغسيل اقدام زوجها و الشجار مع كنتها ومحاولة تزويج ابنها من امرأة ثانية.
فكان التناقض الصارخ بين النموذجين فالأول نموذج فانتازي متخيل و الثاني واقعي وحقيقي يصور حقيقة المرأة ودورها في محاربة المستعمرين الفرنسي و العثماني حيث قدمها كطبيبة و معلمة وسيدة مجتمع وكاتبة و مثقفة بعيداً عن ترهات باب الحارة وحكايا فريال خانم و أم عصام ومن لف لفيفهما.
وعلى صعيد الدراما الاجتماعية اختلفت طريقة التعاطي وحاولت الكثير من المسلسلات تقديم مختلف قضايا و مشاكل المرأة في المجتمع وبعضها تعاطى بعمق و حقيقية مع هذه المشاكل و البعض الآخر تعاطى معها بصورة سطحية كما في مسلسلات الخيانة الزوجية من نمط صرخة روح و امثاله والذي قدم فكرة هامة جداً ولكن الطريقة لم تكن موفقة ابداً فاعتمد على الاثارة الفارغة اكثر من التحكم بالمضمون و تقديم الأسباب.
وبالمقابل برزت اعمال قدمت صورة عن الفتيات المراهقات والمشاكل التي يتعرضن لها كما في مسلسل " اشواك ناعمة " والذي امتاز بمعالجته الجيدة وتقديمه لأفكار واقعية ومشاكل حقيقية.
إذا اختلفت طريقة تعاطي صناع الدراما السورية مع المرأة في الأعمال الدرامية وكان لكل نظرته بين المفهوم التجاري و المفهوم الحقيقي الواقعي ولكن ما هو ملاحظ وبقوة أن قضايا المرأة أصبحت عنصراً أساسياً في الدراما السورية وإن لم تكن بأعمال كاملة فبخطوط درامية رئيسية بأغلب المسلسلات.

الخبر | اخبار العالم المرأة في الدراما السورية ... بين تسطيح البيئة الشامية وواقعية الدراما الاجتماعية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سيدتي اخبار ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق