اخبار العالم مبتعثة تنال جائزة لاكتشافها طفرة جينية جديدة

0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إنجازاً علمياً في الساحة الطبية يسجل لمبتعثات أبناء المملكة العربية السعودية، حيث تمكنت المبتعثة بسمات محمد المعلم حصولها على جائزة أفضل بحث على مستوى أوروبا في فئة أبحاث طب العيون المقدمة من منظمة دعم أبحاث أمراض العيون الأوروبية، وذلك نظير اكتشافها لطفرات وراثية جديدة تتسبب في إصابة العيون بمرض الرأرأة الخلقي، وهو شكل من حركات العين اللاإرادية، والتي تؤدي إلى خلل الرؤية وضعفها لدى الأطفال.
عليه حظيت المبتعثة بتكريمًا من سفير السعودية لدى بلجيكا ودوقية لكسمبورغ ورئيس بعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي عبدالرحمن الأحمد.
من جانبها كشفت المعلم الطالبة لدراسة الدكتوراه في تخصص أمراض العيون الجينية بجامعة جنت البلجيكية، أن هذه الدراسة استغرقت مدة عامين، وبعد الانتهاء منها تم نشرها في مجلة طب العيون الأمريكية ( IOVS Journal ) وهي مجلة علمية محكمة تحتل المرتبة الخامسة عالميًا على مستوى المجلات العلمية في تخصص طب العيون حسب تصنيف(
ISI web of knowledge )بحسب "الوكالات الإخبارية".
وجاءت الدراسة متخلله الفحص الإكلينيكي للحالات المرضية واستخلاص الحمض النووي ودراسة الطفرات المسببة للمرض، وتحديد مدى خطورتها، وكيفية الحد منها.
يذكر أن المبتعثة بسمات المعلم حازت على جائزة بقيمة 8500 يورو، إضافة إلى حصولها على أفضل محاضرة قدمت في المؤتمر من حيث الأداء، والمحتوى ، ونيلها على جائزة بقيمة 1000 يورو.

الخبر | اخبار العالم مبتعثة تنال جائزة لاكتشافها طفرة جينية جديدة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سيدتي اخبار ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق