انواع المهبل وأحجامه .. ونصائح مهمة للعناية الصحية به

0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية


من الغريب اختلاف انواع المهبل من أنثى للثانية، ويبدو أن هذا الجهاز الأنثوي يحمل الكثير من الاختلافات في الشكل الخارجي واللون والحجم، وتختلف انواع المهبل عند النساء جميعاً، وقد يكون هذا الموضوع مهماً للقضاء على عدم الثقة بالنفس عند معظم النساء اللواتي يلجأن إلى عمليات تجميل المهبل، لذا تعرّفي على انواع المهبل وأحجامه المختلفة.

تكوين المهبل

المهبل هو العضو التناسلي للأنثى ويتكون من قناة تتألف من عضلات وأنسجة مرنة ، ذات بطانة حساسة توجد فيها الغدد المسؤولة عن إنتاج الإفرازات المهبلية، ويتكون المهبل من شفرتين خارجيتين وشفرتين داخليتين، والبظر، ويغطي نسيج رقيق جداً فتحة المهبل المعروف باسم غشاء البكارة، كما يتكون من قناة المهبل التي تربط عنق الرحم بتجويف المهبل، ويبلغ طول القناة 10 سنتيمتر عند أغلب النساء، وأهمية هذه القناة أنها ممر لخروج دم الحيض والمولود للحياة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أنواع غشاء البكارة بالصورة وحقائق هامة عنه

انواع المهبل عند النساء

نظرة سريعة على اختلاف انواع المهبل عند النساء ، وهي:

  • قد تكون الشفرتين الخارجيتين متقاربتين وتظهران مغلقتان مما يخفي شكل الشفرتين الداخليتين.
  • عند بعض النساء تكون الشفرتين الداخليتين بارزتين.
  • تختلف شكل الشفرات، فمعظم النساء تمتلك شفرات مستقيمة ، والأخريات يمتلكن شفرات منحنية.
  • يختلف شكل فتحة المهبل، فتظهر عند بعض النساء بارزة.

ولن تؤثر انواع المهبل المختلفة على الجماع، ولكنها تؤثر في طرق العناية بالمهبل والوقاية من الأمراض التناسلية والإفرازات المهبلية

اقرئي أيضاً: سلايدشو| أكثر الأمراض التناسلية انتشاراً وكيفية علاجها

2gJCJiS
اختلاف انواع المهبل من امرأة لأخرى

يختلف حجم المهبل وشكله من امرأة إلى أخرى ، وهذا باختلاف الجينات الوراثية، كما أن العرق المختلف ينتج عنه شكل جسدي مختلف للمهبل، فصاحبات البشرة السمراء مختلفات عن صاحبات البشرة البيضاء في كل الصفات الشكلية، وبهذا تختلف انواع المهبل في الحجم واللون والشكل من امرأة لأخرى، وانواع المهبل هي :

حجم الشفرتين

التركيب الطبيعي للمهبل هو الشفرتان الداخليتان الموجودة حول البظر، وهذه الشفرات تختلف من امرأة إلى أخرى ، فيختلف طولها وحجمها، وتشير الدراسات التي أجراها الأطباء في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية Ohio State University، وشملت شريحة الدراسة 168 امرأة وجدت الدراسة أن عرض الشفرة اليسرى عند النساء يتراوح من 0.4 إلى 6.4 سنتيميتر، أما اليمنى فبلغ طولها من 0.3 إلى 7.0 سنتيمتر مما يعني أن الشفرة اليمنى عرضها أكبر من الشفرة اليسرى عند معظم النساء ، وتختلف من امرأة إلى أخرى.

بينما بلغ معدل طول اليمنى من 0 إلى 3.8 سنتيمتر ومعدل طول اليسرى من 0 إلى 4 سنتيمتر، مما يعني أن طول الشفرة اليسرى تختلف من امرأة إلى أخرى، وقياسات الشفرتين الخارجيتين من 4 إلى 11.5.

أثبتت نتائج الدراسة أن اختلاف النساء يعني اختلاف انواع المهبل ، لذا فإن الشفرات الداخلية والخارجية تختلف من امرأة لأخرى، وثاني ملاحظة خرجت بها الدراسة هي أن حجم الشفرات يقل وينكمش عند التقدم في العمر.

ويبلغ حجم الشفرتين الخارجيتين عند معظم النساء من 7 إلى 8 سنتيمتر، وعرضهما من 2 إلى 3، أما طول الشفرتين اليمنى واليسرى هو من 1 إلى 2 سنتيمتر، أما حجم الشفرتين الصغيرتين فيكون من 30 إلى 35 ملليمتر ، ويكون عرضهما من 10 إلى 15 ملليمتر ويبلغ الطول من 3 إلى 4 ملليمتر.

حجم البظر

هو العضو البارز في الجهاز التناسلي للنساء، وهو يقع عند التقاء الشفرتين الداخليتين Labia minora ويتصل بعظم العانة Pubis bone ، وتتجمع نهايات الناقلات العصبية عند هذه الأنسجة، فيحتوي البظر على أكثر من 8000 طرف عصبي، مما يجعله العضو الأكثر حساسية في الجهاز التناسلي للمرأة.

وعند إجراء الدراسة في جامعة أوهايو الأمريكية عن اختلاف انواع المهبل وأشكاله من امرأة لأخرى، خضعت النساء لقياس حجم البظر، فوجدت الدراسة اختلاف في حجم البظر، فتراوح طول البظر من 0.4 إلى 4.0 سنيتمتر، بينما العرض تراوح بين 0.2 إلى 2.5 سنتيمتر، ومن ضمن استنتاجات الدراسة أنه كلما زاد عرض البظر كلما زادت متعة النساء أثناء الجماع.

وقد يختلف قرب البظر من فتحة المهبل من امرأة لأخرى، وأشارت دراسة حديثة أن اللواتي يقع عندهن البظر بعيد عن فتحة المهبل يحتجن إلى أن يبذل الرجل جهد أكبر معهن أثناء الجماع.

اقرئي أيضا: اكتشفي تفاصيل جهازك التناسلي .. بدون إحراج

لون المهبل

لا تقلقي عند ظهور لون المهبل بلون بني أو أحمر، لأن لون المهبل جزء من لون جلدك، وهذا طبقاً لتركيز مادة الميلانين في جلدك، فتختلف ألوان المهبل من امرأة لأخرى، فقد تمتلك النساء اللون الذي يطابق البشرة، وقد يختلف اللون ويكون أفتح درجة أو أغمق درجة عن لون الجلد، وبعض النساء تكون لديهن الشفرتين الداخليتين باللون الوردي، وعند الأخريات تكون لونها بني داكن أو مائل للزرقة الخفيفة، ويكون لون المهبل زهري عند أغلب النساء.

طول قناة المهبل

تربط قناة عنق الرحم بين تجويف المهبل وعنق الرحم، وتسمى بالعامية القناة الداخلية للمهبل وتعبر أيضاً عن طول المهبل من الداخل، وتشير دراسة أجريت منذ 11 عام أن هناك اختلاف في طول المهبل عند النساء، و ظهرت نسبة تتراوح بين 6.5 سنتيمتر إلى 12.5 سنتيمتر بمتوسط 9.6 سنتيمتر، أما عرض القناة يترواح بين 2.1 إلى 3.5 سنتيمتر عند النساء وقد أجريت هذه الدراسة على عرض قناة المهبل في أواخر التسعينات لذا فتختلف انواع المهبل مع اختلاف الزمن والأعراق.

2hnkrZ3
تمدد المهبل

لا يختلف تمدد المهبل من أنثى إلى أخرى، فالطبيعي أنه يتمدد أثناء الجماع بنسبة 200 بالمائة ، وعند الولادة تتمدد فتحة المهبل لخروج الجنين، وبعد مرور ستة أشهر من الولادة ترجع فتحة المهبل لحجمها الطبيعي.

الاستجابة الجنسية

لا تختلف الاستجابة الجنسية طبقاً لاختلاف انواع المهبل ، لأن البظر يحتوي ما يقارب من 8000 عدد نهايات الناقلات العصبية عند الأنثى ، إذاً درجة الاستجابة لا تختلف من أنثى إلى أخرى ، لكنها تختلف بين المرأة والرجل لأن العضو الذكري يحتوي على 4000 من نهايات الناقلات العصبية.

شعر العانة

لا يختلف نمو شعر العانة من امرأة لأخرى حسب نوع المهبل، فيبلغ متوسط الوقت الذي ينمو فيه شعر العانة بعد إزالته أقل من شهر أي 3 أسابيع.

اقرئي أيضاً: إزالة شعر المنطقة الحساسة بدون ألم

العمر

يختلف شكل المهبل ودرجة رطوبته من امرأة إلى أخرى حسب العمر ، فتؤثر التغيرات الهرمونية على شكل الجسم عامةً ويتغير وينكمش المهبل خاصةً، وتختلف درجة الانكماش مروراً بعوامل الحمل والولادة.

نصائح للعناية بـ انواع المهبل المختلفة

أيًّا كان نوع المهبل، فطريقة العناية بالمنطقة الحساسة واحدة ولا يجب أن تختلف من امرأة لأخرى، يمكنك العناية به بهذه الطرق والنصائح:

تمارين كيجل

تعتمد تمارين كيجل على تقوية عضلة الحوض، و تؤثر هذه التمارين عليكِ أثناء الجماع، فتجعلك تشعرين بتحسن، الميزة الكبيرة فى هذه التمارين أنه يمكن لأي أحد أن يقوم بها وفي أي مكان دون أن يعرف المحيطين حتى أنك تقومين بهذه التمارين

فى حالة جلوسك أو استلقائك ابدئي بقبض وبسط العضلات التي تستخدم فى وقف إدار البول، ستشعرين بانقباضات خفيفة فى أسفل الحوض فى منطقة القناة البولية والشرج، وإذا أحسستِ بانقباضات فى المعدة أو عضلات المؤخرة فهذه ليست العضلات الصحيحة التى يستهدفها التمرين، عندما تحددي العضلات الصحيحة ابدئي بعمل انقباض لمدة 3 ثوان ثم انبساط لمدة 3 ثوان بالتبادل، كرري هذا التمرين لمده 10-15 مرة فى كل محاولة بحيث تتكرر على مدى 3 مرات يومياً.

من المهم الالتزام بتكرار هذه التمارين بشكل منتظم حتى تحصلي على الاستفادة الكاملة من هذا النظام فكلما زادت عدد مرات التمرين كلما أصبحت الفائدة أكبر وأكثر وضوحا، وقد يطلب الطبيب منك القيام بهذه التمارين تحت إشرافه حتى يتأكد من استخدامك للعضلات الصحيحة عن طريق نظام طبى يسمى biofeedback حيث يمكنك أن تري تحسن.

اقرئي أيضاً: قومي بتقوية عضلات الحوض عن طريق تمارين كيجل

Advertisement

النظام الغذائي الصحي

يؤثر النظام الغذائي الصحي السليم على المهبل، ويغير من توازن حموضة المهبل، فتناول بعض الأطعمة بكثرة مثل التوابل الحريفة و الثوم وغيرها من الأطعمة، قد تسبب خلل في حموضة المهبل، مما يتسبب في رائحة المهبل الكريهة.

اقرئي أيضاً: رعشة الجماع عند المرأة وكيف يمكن الوصول لها؟

المهبل ينظف نفسه ذاتياً

يحتوي المهبل على نوع من البكتيريا النافعة، هذه البكتيريا تعمل على معادلة درجة الحموضة في المهبل، مما يعمل على حماية المهبل من الإصابة بالفطريات والعدوى البكتيرية، لذا فإن المهبل ينظف نفسه ذاتياً عن طريق الإفرازات، ويمكنك تنظيف المهبل باستخدام الغسول المخصص له أو الماء فقط، ولا تستخدمي الصابون لأنه يقتل البكتيريا النافعة، وتزيد فرص إصابتك بالتهابات المهبل.

اقرئي أيضاً: تنظيف المهبل والمناطق الحساسة وأهميته لصحتك

تناول الحلوى

إن تناول نسبة عالية من السكريات يجعلك أكثر عرضة للإصابة بـ عدوى الخميرة، وكثرة الإفرازات المهبلية، لكن زيادة الإفرازات تختلف من امرأة لأخرى ، وحسب درجة الإصابة ، لذا استشيري الطبيبة النسائية، ولا تتناولي الحلوى بشكل منتظم، فتوضح منظمة الصحة العالمية، أنه يكفي الإنسان يومياً 6 ملاعق صغيرة من المواد السكرية.

اقرئي أيضاً: إنفوجرافيك جدول توضيحي للإفرازات المهبلية

شرب الماء

الكمية المعتدلة والطبيعية هي شرب من 6 إلى 8 أكواب يومياً من الماء بشكل منتظم، لأن الماء يعمل على تخليص الجسم من السموم، كما أنه يحافظ على رطوبة المهبل طوال الوقت.

اقرئي أيضاً: إنفواجرافيك | فوائد شرب الماء

في الختام نرجو أن نكون قدمنا لكِ معلومات عن انواع المهبل المختلفة، لتزداد ثقتك بنفسك وقد تغيري رأيك بشأن اللجوء لعمليات تجميل المهبل المنتشرة، إذا أردتِ استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً:

Advertisement

المنطقة الحساسة الأمراض التناسلية الإفرازات المهبلية انواع المهبل ازالة الشعر تمارين كيجل تجميل المهبل رائحة المهبل الكريهة عدوى الخميرة صحة المرأة

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | انواع المهبل وأحجامه .. ونصائح مهمة للعناية الصحية به - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : كل يوم معلومة طبية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق