العرب اليوم: مجدي بدران يطالب بعدم الإسراف في الطعام خلال رمضان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العرب اليوم -

القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري الأطفال وزميل كلية الدراسات العليا للطفولة في جامعة عين شمس، مجدي بدران، أنه يجب الاعتدال وعدم الإسراف في الطعام في شهر رمضان، قائلًا "التغذية أحد عناصر التنمية، وعلينا نشر التثقيف الصحي الغذائي للجميع بمساعدة وسائل الإعلام مع التقليل من الإعلانات التي تدفع المشاهدين إلى أسواق الاستهلاك دفعًا،  ويجب مكافحة ثقافة الإسراف والبذخ  والنهم ونشر ثقافة القناعة، ورفع معدل استهلاك الفرد من الأغذية الطازجة من 7 % إلى 70% حسب توصيات الصحة العالمية".

وأضاف بدران في حديث خاص إلى "العرب اليوم"، "يجب العمل على استئصال  الأنماط الاستهلاكية خاصة في الدراما التي تغري التجار بزيادة الأسعار، وتوجيه أموال موائد الوحدة الوطنية وموائد الرحمن إلى مشاريع لمساعدة الفقراء، وتيسير فرص عمل جديدة، وتحسين البيئة . " و من دروس الصيام  التحكم في النفس الأمارة بالسوء ورفع مستوى الفرد لمقاومة الشهوات كالشراب والطعام والجنس وبالتالي زيادة القدرة على تحمل الحرمان و الصعاب  .والصيام يخلص الجسم من السموم فتزداد صحة ومناعة الإنسان ، ويحفل شهر رمضان بالكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض مما يهدد صحة المصريين حالياً ومستقبلاً .

ويسبب الإفطار بشراهة على كميات كبيرة من الأطعمة خاصة السكريات والكربوهيدرات والدهون ارتخاء المعدة وعسر الهضم والامتصاص وضيق النفس . ويسبب كثرة الأغذية المقلية والإكثار من اللحوم عسر الهضم والإمساك والنقرس . ويزداد استهلاك السكر بسبب غياب ثقافة التغذية، والدعاية المكثفة لمنتجات السكر واستخدام  السكر بالمناسبات الدينية والاجتماعية . والإكثار من الحلوى الرمضانية يسبب  ارتفاع في مستوى السكر في الدم و ضغط الدم وتسوس الأسنان .

و يسبب شرب الماء البارد العطش و انقباض عضلات المعدة ومغص، و تسبب المياه الغازية عسر الهضم وتزيد من احتمالات السمنة والحساسيات ومرض السكر، والإكثار من العرقسوس يرفع ضغط الدم، ويؤدي الشاي بعد الإفطار إلى فقدان الكالسيوم والحديد والإصابة بالأنيميا  . ونسيان السلطة يحرم الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ، مع الاكثار من ملح الطعام  خاصة مع المخللات وطرشي باعة الأرصفة  يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل عدة بالقلب والكلى. 

وغلى الزيت أكثر من مره  يؤدي إلى عسر الهضم و التعرض لمواد مسرطنة، مع تناول ما تبقى في صحون الأخرين سلوك  غير صحي، يسبب السمنة والتلوث، ويسبب الإكثار من البهارات والتوابل  التهاب الأمعاء  وقرحة  المعدة  .ونسبة الفاقد في الموائد المصرية خلال رمضان تصل إلى  60 % إضافة إلى التسلية بالمكسرات أكثر من الكميات اللاتي يحتاجها الصائمون فعلاً .

 

الخبر | العرب اليوم: مجدي بدران يطالب بعدم الإسراف في الطعام خلال رمضان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العرب اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق