اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق تركيا ترفض استقبال المهاجرين العالقين في اليونان

0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال وزير تركيا للشؤون الأوروبية فولكان بوزكير، يوم الخميس، إن بلاده ترفض استقبال المهاجرين العالقين في الجزر اليونانية.

ونقلت وكالة (أ ف ب) الفرنسية عن بوزكير، قوله إن انقرة ستقبل اعادة استقبال "عشرات الاف" وليس "ملايين" المهاجرين.

وأضاف بوزكير في تصريح صحفي إن "تركيا لن تقبل بعودة المهاجرين الموجودين بالجزر اليونانية إلى أراضيها في إطار مشروع اتفاق خلال القمة التركية - الأوروبية الاثنين الماضي"، موضحاً أن الاقتراح الذي قدمته تركيا "لا يشمل المهاجرين العالقين في الجزر اليونانية".

وأعلنت اليونان مؤخرا, أن هناك الآلاف من الأشخاص عالقون في مخيم ايدوميني على الحدود الشمالية مع مقدونيا، على خلفية قرار عدد من الدول, تحديد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور في أراضيها, قبل ان تبدي قلقها من ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تقطعت بهم السبل على أراضيها، إلى 70 ألفاً, بسبب الحصص الجديدة التي فرضتها دول البلقان لعبورهم أراضيها.

كما طلبت الحكومة اليونانية, مؤخراً, من الاتحاد الأوروبي الحصول على مساعدة من أجل استقبال مئة ألف لاجئ على أراضيها, مع ازدياد أعداد المهاجرين لديها، قبل الاعلان عن عدم استطاعتها تحمل عبء المهاجرين بمفردها.

ويأتي إعلان تركيا، بعد اتفاق أوروبي تركي يوم الاثنين في بروكسل، على ضرورة إغلاق مسار البلقان بوجه اللاجئين، وتقديم أموال إضافية لأنقرة.

وتمخضت المفاوضات بين تركيا والاتحاد الاوروبي بشأن اللاجئين يوم الاثنين عن اتفاق شكل فيه مبدأ واحد مقابل واحد احد اهم بنوده, والذي يقضي بإعادة اللاجئين الموجودين في اليونان الى تركيا، بشرط أن يكون مقابل كل لاجئ يعاد من اليونان، يستقبل الاتحاد الأوربي بدلاً عنه لاجئ "سوري" حصراً من "مخيمات اللجوء" في تركيا.

وأصدر قادة الاتحاد الأوروبي بيانا جاء فيه أنهم اتفقوا على منح تركيا مزيدا من الأموال لمساعدة اللاجئين، وكذلك على تسهيل حصول الأتراك على تأشيرات دخول إلى دول الاتحاد، ودفع محادثات انضمام أنقرة للاتحاد، حيث رفعت تركيا سقف مطالبها، مطالبة بثلاثة مليارات يورو إضافية للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي والقبول بإعادة أعداد منهم الى أراضيها.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوروبا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

الخبر | اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق تركيا ترفض استقبال المهاجرين العالقين في اليونان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوريا نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق