اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق محاكمة روائية دنماركية بتهمة مساعدة عائلة سورية على الوصول إلى السويد

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تحاكم الروائية الدنماركية والمدافعة السابقة عن الأطفال ليسبث زورينغ, الجمعة, في الدنمارك بتهمة تهريب لاجئين، لأنها ساعدت عائلة سورية على الذهاب إلى السويد لطلب اللجوء فيها.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) أن زورينغ كتبت على صفحتها في "فيسبوك" الى جانب صورة استدعائها للمثول في المحكمة، "ابتداء من الساعة 9.30 (8.30 بتوقيت غرينتش) اليوم، جلسنا أنا وزوجي مايكل رونو ليندهولم في قفص الاتهام".

وعلى غرار العشرات من مواطنيها، قد يصدر في حق هذه الشخصية الأدبية والجامعية، ومن كبار الناشطين للدفاع عن حقوق الإنسان في بلادها، حكم بالسجن مع النفاذ لأنها قدمت مساعدة لمهاجرين, وعادة ما تتصف الأحكام التي تصدر بالرأفة, وقد حكم على آخر مدان بدفع غرامة قدرها 5000 كورون (670 يورو) لأنه نقل أربعة لاجئين من الأفغان.

وقالت ليسبث زورينغ في محكمة نيكوبينغ القريبة من مرفأ روديبهافن الذي كان يصل إليه معظم المهاجرين الآتين من ألمانيا قبل أن تفرض كوبنهاغن قيودا على حدودها، أن "ما قمت به كان شبيها بنقل أشخاص أوتو ستوب", مضيفةً أنه "لم يخطر في بال أحد أن يطلب منهم أوراقهم الثبوتية".

من جهته, أوضح مايكل رونو ليندهولم الذي يؤخذ عليه أنه قدم للعائلة السورية نفسها البسكويت والقهوة، أنه حرص على الاتصال بالشرطة ليعرف هل ما يقوم به قانوني أم لا.

وأضاف ليندهولم الذي يعمل باحثاً و صحفياً أن "الشرطي المداوم قال لي إن السؤال الذي طرحته جيد لكنه لا يستطيع الإجابة عليه".

وتفيد إحصاءات الشرطة أن 279 شخصا يحاكمون في الدنمارك لارتكابهم أفعالا من هذا النوع بين أيلول 2015 , شباط 2016، في مقابل 140 في 2014.

ويعكس هذا الارتفاع ازدياد وصول اللاجئين إلى البلدان الاسكندنافية الخريف الماضي, واستقبلت السويد 163 ألف طالب لجوء العام الماضي، وبلغت الذروة 10 آلاف شخص في الأسبوع في أيلول.

يشار إلى أن الأزمات و الحروب التي تشهدها دول في مقدمتها سوريا و العراق أدت إلى   تدفق اللاجئين بأعداد كبيرة إلى الدول الاسكندنافية و أوروبا خلال العام الجاري مما تسبب بخلق أزمة لجوء "غير مسبوقة"  منذ نهاية الحرب العالمية الثانية, ودفع ذلك عدة دول لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل, إذ أعلنت  مفوضية اللاجئين سابقا أن عدد المهاجرين بحراً إلى أوروبا تخطى المليون مهاجر خلال العام 2015, وأن ما يقارب النصف منهم سوريين, بينما لقي أكثر من 3500 شخصاً حتفهم خلال الرحلة.

سيريانيوز

الخبر | اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق محاكمة روائية دنماركية بتهمة مساعدة عائلة سورية على الوصول إلى السويد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوريا نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق