اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق روسيا تدعو لتوحيد المعارضة كأساس لمفاوضات مباشرة مع النظام بجنيف

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

دعا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف, يوم السبت, إلى توحيد المعارضة السورية, لتسهيل مهمة المبعوث الأممي، معتبرا ذلك شرطا أساسيا لانطلاق مفاوضات مباشرة مع النظام في جنيف.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن بوغدانوف قوله إن موسكو متفائلة بالمفاوضات بين النظام والمعارضة في جنيف. وأضاف "نحن دائما متفائلون، ووجود قرار، وتفاهم متبادل لدى مجموعة الدول الداعمة لسوريا، هذا يعد دافعا للتفاؤل".

وأشار بوغدانوف إلى أن المفاوضات المباشرة بين النظام والمعارضة ممكنة فقط بعد تشكيل مجموعة موحدة من المعارضة، مشيرا إلى "وجود العديد من المجموعات السورية المعارضة، يصعب مهمة المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت, يوم أمس الجمعة, إن الحكومة السورية أكدت انها ستحضر مفاوضات جنيف المقرر عقدها الاثنين المقبل, فيما اعتبرت أن الشروط المسبقة التي تطرحها  "هيئة التفاوض" المعارضة تستهدف إفشال الحوار، قبل أن تعلن "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة أنها ستشارك في جولة المفاوضات "دون شروط مسبقة"، لكنها قللت في الوقت نفسه من فرص التوصل إلى اتفاق مع النظام.

وكان دي ميستورا أعلن, في وقت سابق, أن محادثات السلام الفعلية في جنيف, والتي تم تعليق جولة أولى منها في 3 شباط الماضي, ستبدأ الاثنين في 14 آذار, وقال إنها ستركز على قضايا الحكم وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا ودستور جديد, قبل ان يشدد امس على أن "حظوظ" التوصل لحل الازمة السورية هي "الأعلى منذ أي وقت مضى".

وأكد بوغونداف أن "موسكو لم تتحدث عن مسألة فدرلة سوريا، معتبرا إن هذه المعلومات لا تتطابق مع الواقع"، مضيفا أن "شكل الدولة يقرره السوريون أنفسهم".

وجاء ذلك بعد يوم من قول الكرملين إن الحفاظ على وحدة أراضي سوريا يعد مسألة أساسية بالنسبة لروسيا، وأن السوريين أنفسهم يجب ان يبحثوا نظام الحكم وتركيبة القيادة في بلادهم.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قال في 29 من شباط الماضي، إن بلاده تأمل أن يتوصل المشاركون في المفاوضات السورية إلى فكرة إنشاء "جمهورية فدرالية" للحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

وبهذا الخصوص أكد دي ميستورا, مؤخرا, أن "السوريين يرفضون التقسيم، ويمكن مناقشة الفيدرالية في المفاوضات".

ويأتي ذلك في وقت تعيش الهدنة في سوريا يومها الـ15، برعاية روسية أمريكية وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية. 

سيريانيوز

الخبر | اخبار سوريا اليوم من حلب ودمشق روسيا تدعو لتوحيد المعارضة كأساس لمفاوضات مباشرة مع النظام بجنيف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوريا نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق