الوحدة - روسيا: يجب ضم الأكراد إلى محادثات السلام السورية

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا اليوم حيث, عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لا فروف، الجمعة، عن قناعته بـ"ضرورة" إشراك أكراد سورية في محادثات السلام المقررة بعد أيام في جنيف.

وقال الوزير الروسي إن على المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي مستورا أن يتخذ قرارا بهذا الشأن، معتبرا أن عقد محادثات من دون مشاركة الأكراد سيعكس "ضعف المجتمع الدولي".

وتطالب تركيا، التي تعيش أزمة دبلوماسية مع روسيا منذ أشهر، بعدم إشراك أكراد سورية في مفاوضات السلام. وسبق أن دعت إلى إقصائهم من اتفاق وقف الأعمال العدائية في سورية، الذي وقع تحت رعاية أممية.

موسكو تتوقع مشاركة الحكومة السورية في محادثات جنيف

من جهة أخرى، أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن ممثلين عن الحكومة السورية سيحضرون المفاوضات، في حين لم يصدر بعد أي تأكيد مباشر من سلطات دمشق بهذا الخصوص.

ومن المنتظر أن يعلن، السبت، وزير الخارجية السوري وليد المعلم رسميا موقف الحكومة السورية من المشاركة.

وأوضحت زاخاروفا "قالوا بشكل مباشر إنهم سيشاركون. هم مستعدون. سيكونون أول من يصل حيثما تكون هناك حاجة".

الكرملين: وحدة أراضي سورية مسألة أساسية لروسيا

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، من جانبه، إنه يتوقع مشاركة "الأطراف المعنية كافة" في محدثات السلام، مشددا على أهمية وحدة الأراضي السورية بالنسبة لموسكو.

وأردف المتحدث بأن الحفاظ على وحدة سورية هو بمثابة "حجر الزاوية " للكثير من الدول و"أولوية" بالنسبة لموسكو.

الانتخابات الرئاسية

وأعلن المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا أن انتخابات رئاسية ستجرى في سورية في غضون 18 شهرا.

ولم يقدم دي ميستورا تاريخا محددا، لكنه قال في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية إن تاريخ انطلاق الانتخابات سيتم مناقشته في جولة المفاوضات المقرر إجراؤها في 14 من الشهر الجاري.

وعبر دي ميستورا عن أمله تحقيق تقدم "على الأقل في المسألة الأولى"، وهي المتعلقة بتشكيل حكومة تمثل فيها جميع الأطياف السورية.

وتعقد جولات التفاوض بين 14 إلى 24 من آذار/ مارس الجاري بشكل غير مباشر بين ممثلين عن النظام وآخرين عن المعارضة.

وستتوقف المحادثات، حسب الأمم المتحدة، لمدة 10 أيام، ثم تستأنف بعد ذلك في قاعات منفصلة يتنقل بينها دي ميستورا لنقل وجهة نظر كل طرف إلى الطرف الآخر.

المصدر: وكالات 

الخبر | الوحدة - روسيا: يجب ضم الأكراد إلى محادثات السلام السورية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : راديو سوا - سوريا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق