اخبار سوريا الان مباشر جاويش أوغلو: ندعم وحدة أراضي سوريا والعراق ونعارض سياسات إيران المذهبية

0 تعليق 141 ارسل لصديق نسخة للطباعة


قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، السبت، إن بلاده “تدعم وحدة الأراضي السورية والعراقية”، معربًا عن أمله في استتباب الأمن والاستقرار بالمنطقة، وأكد معارضة بلاده لـ”السياسات المذهبية لإيران”.

وأوضح الوزير التركي في كلمه له بالبرلمان أن بلاده “تحيط بها منطقة تحتدم فيها جملة من الصراعات”، مشيراً إلى أن “تركيا لم تكن في يوم من الأيام، طرفًا في الصراعات الملتهبة التي تشهدها المنطقة”، مؤكدًا قيام بلاده “بواجباتها التي تقع على عاتقها، لإيجاد حلول للمشاكل التي تأزمت في الفترة الأخيرة، من حولنا”.

وشدد جاويش أوغلو، أن أنقرة “حذرت مسبقًا من أن بقاء النظام السوري، واستمرار الاشتباكات، سيتسببان في ظهور تنظيمات إرهابية في سوريا”، مضيفًا أن “تنظيمات مثل داعش، و ب ي د (الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا)، ظهرت عقب بدء ذلك النظام في قتل شعبه”.

وتابع قائلاً: “علينا مكافحة الإرهاب في سوريا والعراق، ولابد من القضاء على تنظيمي داعش والنصرة”، داعيًا إلى “وقف إطلاق النار بالأراضي السورية، وإرساء الاستقرار بها، من أجل استئناف المباحثات السياسية (من المنتظر استئنافها، في وقت لاحق آذار/مارس الجاري)”.

وحول طبيعة علاقات بلاده مع إيران، أشار الوزير التركي، أن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، إلى طهران (انتهت مساء السبت)، “ليست من منطلق احتياجنا لطهران، لكننا نولي لها أهمية بالغة باعتبارها دولة شقيقة”، مستدركاً: “لكننا ننتقد سياساتها الخاطئة، كما ننتقد سياسات الولايات المتحدة إن أخطأت، ومثلها روسيا، ونعارض أيضا سياسات إيران المذهبية”.

وفي السياق ذاته، أعلن جاويش أوغلو، أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ووزير خارجيته، جواد ظريف، سيزوران تركيا خلال فترة قصيرة، دون أن يذكر تاريخًا محددًا.
الأناضول

الخبر | اخبار سوريا الان مباشر جاويش أوغلو: ندعم وحدة أراضي سوريا والعراق ونعارض سياسات إيران المذهبية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : شبكة سوريا مباشر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق