تكنولوجيا اليوم بالصلصال والحبر.. كيف تمكن الباحثون من فك شفرات بصمة الإصبع داخل الهواتف؟

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تعد تقنية بصمة الإصبع من أهم التكنولوجيات التى دمجتها شركات صناعة الهواتف الذكية وعلى رأسها أبل داخل الأجهزة لضمان أكبر قدر ممكن من الأمان، فالتقنية التى تم الترويج لها على أنها غير قابلة للاختراق يمكنها منع أى شخص غير المستخدم الأساسى من فتح الهاتف الذكى المزود بها، وهو الأمر الذى يحمى البىانات من السرقة ويبقى الهاتف بعيدا عن أيدى اللصوص، ولكن خلال الفترة الماضية تمكن الباحثين من إيجاد عدة طرق وحيل تساعد فى اختراق بصمة الإصبع الموجودة على هواتف مختلفة بشكل سهل وخطوات غير مكلفة، من أخل تسليط الضوء على الضعف الذى يجب أن تحترس منه الشركات.
مؤخرا تمكن مجموعة من الباحثين فى الولايات المتحدة الأمريكية من استخدام الحبر الخاص بالطابعات مع مجموعة من الورق فى فك شفرة بصمة الإصبع، فكل ما احتاجوا إليه هو نسخة من البصمة وبعض الأدوات البسيطة و15 دقيقة من الوقت، ونجحوا فى فتح هواتف سامسونج وهواى المزودة بميزة بصمة الإصبع وخداع ماسحى البصمة، ولكنها فشلت مع هاتف ايفون 6s.


من أجل إثبات عدم صحة ما تقوله أبل عن استحالة اختراق بصمة الإصبع الخاصة بهواتفها، قامت شركة "Vkansee" المتخصصة فى أمن الهواتف الذكية، بعمل تجربة لفتح هاتف ايفون عن طريق طبع بصمة إصبع على صلصال طبى، والانتظار حتى تجف وبعد ذلك استخدام صلصال الأطفال لطبع البصمة واستخدامها بعد ذلك، ونجح الباحثين فى فتح الهاتف باستخدام هذه الطريقة بعد عدة محاولات.


فى وقت سابق تمكن مجموعة من الباحثين الألمان من شركة CCC من فك شفرة بصمة هاتف ايفون5s، عن طريق تصوير بصمة الإصبع بدقة 2400 نقطة، وبعد ذلك العمل على تنقية الصورة وطباعتها بدقة 1200 نقطة فى البوصة على ورقة شفافة وحبر سميك، وبعد ذلك استخدام الصمغ وتجفيفه، وبهذا تمكنوا من فتح الهاتف دون الحاجة إلى المستخدم.

الخبر | تكنولوجيا اليوم بالصلصال والحبر.. كيف تمكن الباحثون من فك شفرات بصمة الإصبع داخل الهواتف؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليوم السابع - تكنولوجيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق