اخبار التكنولوجيا جامعة المنصورة تعلن اكتشاف فريق علمي لدواء من مواد طبيعية يعالج «فيروس سي»

0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت جامعة المنصورة نجاح فريق علمي يقوده الدكتور محمود فهمي السباعي، المدرس بقسم العقاقير في كلية الصيدلة، بالتعاون مع فرق بحثية علمية فنلندية وإسبانية وفرنسية، من اكتشاف أدوية طبيعية لها تأثير قوي وفعال وواسع المدى ضد التهاب الكبدي الوبائي، فيروس سي المنتشر في مصر.

واستقبل الدكتور محمد القناوي، رئيس الجامعة، الدكتور محمود فهمي السباعي، لتكريمه لنشره بحثا دوليا بمجلة Journal of Virology عن اكتشاف العلاج الجديد ضد كل أنواع فيروس سي من نباتات طبيعية، بحضور الدكتورة ناهد العناني، عميدة الكلية، والدكتور حسين الصباغ، أستاذ الكيمياء الطبية بكلية الصيدلة.

وأكد الدكتور محمود فهمي السباعي، أن المركبات المكتشفة فعالة ضد كل أنواع الفيروس السبعة الرئيسية من خلال «منع دخول الخلايا» الكبدية، وهذه الأدوية إذا ما تم حسن استغلالها فيمكنها أن تغزو الأسواق العالمية لأنها فعالة ضد كل الأنواع الرئيسية لفيروس سي.

وأضاف أن هذه المركبات تقف حائل بين الفيروس وبين الخلايا الكبدية وأيضا تمنع الخلايا الكبدية السليمة من العدوى عن طريق الخلايا الكبدية الموبوءة وعلاج فيرس سي، ومنعه من دخول الخلية الكبدية هو إحدى طرق العلاج الفعالة لهذا الفيروس والتي لها دور مهم خاصة في هؤلاء المرضي الذين زرعوا كبد جديد حيث منع دخول الفيروس اللي الخلية المزروعة سوف يحمي هذا الكبد المزروع من إعادة العدوى مرة أخرى.

وأشار إلى أن هذه المركبات بسيطة التركيب الكيميائي وبالتالي يسهل تصنيعها وتخليقها بكميات كبيرة كافية للإنتاج وهذا يقلل من سعر التعامل التجاري، وتذوب في الماء وهذا يعني إمكانية تصنيعها في صورة حقن وهذه بدورها سوف تقلل الجرعة العلاجية، وبالتالي تقلل من الأعراض الجانبية المحتملة، وكل هذه المركبات موجودة في بعض النباتات التي تؤكل بصورة طبيعية وبشكل شبه دائم مثل الخرشوف والذي يؤكل في كل دول العالم وهذا يعطي انطباع أولي عن مدى سلامة هذه المركبات وخاصة أنها موجودة في الأسواق الصيدلانية والتجارية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار التكنولوجيا جامعة المنصورة تعلن اكتشاف فريق علمي لدواء من مواد طبيعية يعالج «فيروس سي» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم - علوم وتكنولوجيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق