اخر اخبار التكنولوجيا اليوم هل يتحوّل فيسبوك إلى "مِقبرة رقميّة" في المستقبل؟

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت - رنا أسامة:
في إطار سلسلة حلقات "مُستقبل الموت" الأسبوعية التي تستعرضها قناة Fusion الأمريكية، عبر موقعها الرقمي، تناولت مقالًا حول تقديرات أعداد الموتى على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، في المستقبل.

واستهلّت القناة الأمريكية مقالها، بالتوقّع بأن تتحوّل الشبكة الاجتماعية، فيسبوك، إلى "مِقبرة رقمية" أكثر من كونها مكانًا للعيش، مع نهاية القرن الحالي، فوفقًا لتقارير شركة تخطيط الميراث الالكترونية Digital Beyond، فإن الملايين من بين 1.5 مليار مُستخدمًا تضُمّهم الشبكة الاجتماعية، في عِداد الموتى.

حينما يموت الأشخاص، فإن أحباءهم يقومون بتحويل حساباتهم الشخصية على فيسبوك إلى نُصب تِذكارية، أقرب إلى "القبور الرقمية"، يُصبح بإمكان الأهل والأصدقاء زيارتها من حين لآخر، إحياءً لذكرى أمواتهم.

وهُنا يبرز السؤال: "إذا تم إحياء ذكرى كُل "مُتوفّى" من مُستخدمي فيسبوك، فإلى أي مدى ستتجاوز القبور الرقمية للموتى، أعداد الملفات الشخصيّة للأحياء؟!"

وفي هذا الصدد، توقّع الباحث الإحصائي بجامعة ماساتشوستس، هاشم الصديقي، أن يتجاوز عدد مُستخدمي فيسبوك الموتى، الأحياء منهم، أكثر مِما تظِن بحلول عام 2098.

وبالرغم من أن هذا التاريخ قد يبدو دقيقًا إلى حدٍ ما، إلا أن هناك بعض المآخِذ عليه، أوّلها أنه يفترض جُزافًا أنه سيتم إحياء ذكرى كُل من توفي، وثانيها استناده إلى بيانات المراكز الأمريكية فيما يخُص مُعدّل وفيّات المُستخدمين في جميع أنحاء العالم، يُعتبر طريقة صعبة للغاية لحساب مُعدّل وفيات المستخدمين عالميًا.

على سبيل المثال، تختلف امتدادات حياة الأمريكيين عن امتدادات حيوات غيرهم في البلدان الأخرى، كما أن المراكز الأمريكية تقوم بتصنيف الفئات العُمرية بشكل مُختلف عن فيسبوك.

جدير بالذكر أن تقدير عدد موتى مُستخدمي فيسبوك ليست بالجديد، ففي عام 2013 حاول راندال مونرو، صاحب الموقع الالكتروني الهزلي XKCD، تقدير الوقت الذي سيتحوّل خلاله فيسبوك إلى "مِقبرة رقمية"، ليتوصّل حينها إلى تاريخين مُحتملين هُما: (2060 أو 2130).

ويرجع السبب وراء تباين تقديرات "مونرو" عن "الصديقي"، إلى تغيير التركيبة السكانية لمُستخدمي فيسبوك من حين إلى آخر، إضافة إلى اختلاف البيانات التي اعتمد عليها كلًا منهما.

وخِتامًا، لا توجد بلّورة سحرية يُمكن من خلالها تقدير سُرعة تحوّل قاعدة بيانات مُستخدمي فيسبوك، ليتحوّلوا من فِئة "حي يُرزق"، إلى "مُتوفّى"، ولكن كل ما يُمكن تأكيده هو أن أغلب مُستخدمي فيسبوك - في الوقت الحالي- من الشباب (أكثر من 60% من مُستخدمي فيسبوك دون سن الـ 35، فيما يتجاوز أقل من 5% منهم الـ 659).

وبالنظر إلى تلك الفِئة العُمرية، فمن المُتوقّع أن يتسارع مُعدّل الوفيات بينهم، لتجد أعداد الموتى بين أوساط مُستخدمي فيسبوك، في ازدياد.. قريبًا.

الخبر | اخر اخبار التكنولوجيا اليوم هل يتحوّل فيسبوك إلى "مِقبرة رقميّة" في المستقبل؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصراوي تكنولوجيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق