الوحدة - انتبه..الكربوهيدرات تسبّب سرطان الرئة كالتدخين إن لم تكن أخطر

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مصر 24 اليوم الثلاثاء 08 مارس 2016 كشفت دراسة حديثة عن أن الكربوهيدرات ليست مسؤولة عن السمنة فحسب، بل عن مشاكل الرئة أيضاً بل إنها في بعض الحالات يمكن أن تسبب سرطان الرئة بأكثر مما يسبب التدخين.

وكشف العلماء عن أن استهلاك الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات ذات المؤشر المرتفع للسكر في الدم ( high glycemic index) يرفع من نسبة الإصابة بسرطان الرئة، ويتصدر قائمة هذه الأطعمة الخبز الأبيض ورقائق الذرة (الكورن فليكس) والأرز المنفوخ، بحسب تقرير نشرته صحيفة دايلي ميل البريطانية، يوم الاثنين 7 مارس/أذار 2016.

وذكرت د. ستيفاني ملكونيان الطبيبة في مركز آندرسون لأبحاث السرطان في جامعة تكساس، أن نسبة التعرض للإصابة بالسرطان تزيد بنسبة 49% لدى من يتناولون تلك الأطعمة الغنية بالسكر والنشاء بإفراط مقارنة بمن يقلّون في تناولها.

سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً في الولايات المتحدة وهو وراء أكبر عدد وفيات بمرض السرطان، حيث يتوقع وفاة 150 ألف شخص بسببه هذا العام في الولايات المتحدة حسب تقديرات جمعية السرطان الأميركية، فيما تظهر في بريطانيا أكثر من 45 ألف حالة إصابة جديدة به كل عام ويذهب ضحيته أكثر من 35 ألفاً سنوياً وفق إحصاءات مركز أبحاث السرطان البريطاني.

التدخين ليس المتهم الوحيد

وعادة ما يرتبط مرض سرطان الرئة بالتدخين، لكن التدخين ليس السبب وراء جميع حالات الإصابة بذلك المرض الذي يصاب به حتى غير المدخنين.

وظهرت الدراسة في مجلة Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention الدورية، وتتميز بأنها أكبر دراسة من نوعها تدرس العلاقة بين ذلك السرطان وبين مؤشر نسبة السكر في الدم، حيث أظهرت ارتباطهما أكثر من غيرهما في مجموعات فرعية معينة هي ممن لم يسبق لهم التدخين والمصابون بسرطان الخلايا الحرشفية.

وكانت دراسات سابقة وجدت تأثيراً كبيراً لنوع الطعام على نسبة التعرض لسرطان الرئة، فتناول الخضروات والفاكهة يقلل تلك النسبة، فيما الإكثار من اللحوم الحمراء والدهون المشبعة ومنتجات الألبان يزيد النسبة ارتفاعاً.

ومؤشر سكر الدم أو The glycemic index عبارة عن مقياس لجودة الكربوهيدرات الغذائية، حيث يقاس بسرعة ارتفاع معدل سكر الدم بعد تناول وجبة ما.

وقالت د. ملكونيان "إن الأطعمة ذات مؤشر سكر الدم العالي تفضي إلى ارتفاع مستوى الغلوكوز والإنسولين في الدم، ما يؤدي إلى اضطرابات في عوامل النمو الشبيهة بالإنسولين IGFs. ، وقد وجدت دراسات سابقة علاقة بين ارتفاع نسبة IGFs وبين نسبة الإصابة بسرطان الرئة."

لكن الجديد الآن أن العلاقة بين مؤشر سكر الدم وبين نسبة التعرض لسرطان الرئة اتضحت أخيراً.

وشملت الدراسة 1905 مرضى ممن أصيبوا أخيراً بسرطان الرئة، وقورنت النتائج بـ2413 شخصاً معافى، فوجد الارتباط بين مؤشر سكر الدم وبين سرطان الرئة، كما وضح د. زيفنغ وو أن "الارتباط بدى جلياً أكثر ما يكون لدى من لم يسبق لهم التدخين ولدى المصابين بسرطان الخلايا الحرشفية وكذلك لدى من حصلوا على تعليم لفترة تقل عن 12 عاماً."

الحمل السكري

اللافت أن الدراسة لم تجد علاقة تذكر بين العرضة لسرطان الرئة وبين "الحِمْل السكري"، وهو مقياس مشابه لمؤشر سكر الدم لكنه يقيس كمية الكربوهيدرات فقط في الدم.

ولهذا بين د. وو أن نوعية الكربوهيدرات –لا كميتها- هي التي تتسبب بالتعرض لسرطان الرئة.

أخطر من التدخين

وكان من مفاجآت الدراسة أنه لدى مقارنة أصحاب مؤشر سكر الدم العالي من المدخنين بغير المدخنين من ذوي المؤشر العالي أيضاً، وجد أن نسبة تعرض غير المدخنين لسرطان الرئة فاقت الضعف! .

كما وجد أن أصحاب المؤشر الحالي لديهم احتمال 92% للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية مقارنة بذوي المؤشر المنخفض.

أما من لم يتجاوز تحصيلهم العلمي 12 عاماً مدرسياً فكانت نسبة تعرضهم لسرطان الرئة 77%، مقارنة بمن أكملوا تعليمهم حيث نسبتهم لا تتعدى 33%. وعزى العلماء هذا الفرق إلى ارتباط التعليم بالمستوى الاجتماعي الاقتصادي.

أجريت الدراسة-بحسب دايلي ميل- على بيض البشرة فقط، ولذا فإن أي دراسة مستقبلية ينبغي إجراؤها على باقي الأعراق.

وفي النهاية، نصح فريق الدراسة بالحد من كم الأطعمة والأشربة الغنية بالسكريات الرافعة لمؤشر سكر الدم، فضلاً عن اتباع نظام حياة صحي بعيداً عن التدخين والكحول وغني بالحركة والرياضة.

ما هي الأطعمة ذات مؤشر سكر الدم المرتفع؟

•الخبز الأبيض

•رقائق الذرة (الكورن فليكس) والأرز المنفوخ ورقائق النخالة والشوفان سريع التحضير.

•الأرز الأبيض ذو الحبة القصيرة ومعكرونة الأرز ومسحوق تحضير المعكرونة بالجبنة (الماك آن تشيز)

•البطاطا ذات القشرة الحمراء واليقطين

•مقرمشات البريتزل وكعكات الأرز والفشار والبسكوت المملح

•البطيخ والأناناس

ما الأطعمة ذات مؤشر سكر الدم المنخفض؟

•القمح الكامل 100% والمطحون بالرحى الحجرية أو الخبز الأسود المصنوع من الجودر

•الشوفان الطبيعي ونخالة الشوفان وحبوب الإفطار (الميوزيلي)

•المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والشعير والبرغل والفريكة

•البطاطا الحلوة والذرة والبطاطا الأميركية (اليام) والفاصوليا البيضاء (الكلاوي) والبازلاء والبقول والعدس

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Dailymail البريطانية، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

الخبر | الوحدة - انتبه..الكربوهيدرات تسبّب سرطان الرئة كالتدخين إن لم تكن أخطر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : huffpostarabi ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق