الوحدة - 10 حقائق لا تعرفها عن الانتخابات الرئاسية الأميركية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مصر 24 اليوم السبت 12 مارس 2016 الحرب الدائرة هذه الأيام بين الجمهوريين (يتصدّرهم المرشح دونالد ترامب) والديموقراطيين (تتصدّرهم هيلاري كلينتون) ترسم معالم الطريق للرئيس القادم لأقوى دولة في العالم.

تحظى الانتخابات الأميركية باهتمام العالم لأن سياسات الإدارة الأميركية تؤثر على كل قضية في العالم تقريباً. فمن سيسكن البيت الأبيض وسط العاصمة واشنطن نهاية هذا العام؟

أصوات الناخبين ستجيب على هذا السؤال، في المقابل دعونا نحن نرصد بعض الحقائق المهمة عن الانتخابات الأميركية:

1- أول انتخابات رسمية لاختيار الرئيس الأميركي عقدت في العام 1789 وكانت النتيجة اختيار جورج واشنطن كأول رئيس أميركي.

10 ولايات فقط من أصل 13 ولاية كان معترفاً بها حينما شاركت رسمياً في الانتخابات.

نيويورك على سبيل المثال لم تقم باختيار ممثل لها، وولاية كارولاينا الشمالية لم تكن قد صدقت بعد على الدستور.

2- قبل العام 1904 كان الشخص الذي يحصل على ثاني أعلى عدد من الأصوات يصبح نائباً للرئيس، بعد هذا العام نص التعديل الـ 12 للدستور أن يتم انتخاب نائب الرئيس بشكل منفصل عن الرئيس.

3- أكبر رئيس تم انتخابه كان رونالد ريغان عن عمر يناهز 69 عاماً، وأصغر رئيس تم انتخابه حتى الآن كان جون كيندي عن عمر يناهز 43 عاماً.

في حال فاز بيرني ساندرز بالرئاسة هذا العام، سيحقق الرقم القياسي بأكبر رئيس يصل للبيت الأبيض عن عمر يناهز 74 عاماً

4- جروفر كيليفلاند هو الرئيس الأميركي الوحيد الذي تم انتخابه لفترة رئاسية واحدة دون التجديد له لفترة رئاسية ثانية، مع ذلك قام بالترشح بعد ذلك وفاز بولاية ثانية منفصلة عن الأولى ليصبح هو الرئيس رقم 22 و24 لأميركا.

5- تم رصد أربع حالات تاريخية يحصل فيها المرشح على أعلى عدد من الأصوات لكنه لا يفوز بالانتخابات، حيث يختار ممثلو الولايات مرشحاً مختلفاً كان آخرها انتخابات العام 2000.

6- يوجد الآن 538 ممثلاً في المجمع الانتخابي الأميركي، كل ولاية ممثلة بنفس عدد مقاعدها في مجلسي النواب والشيوخ، العاصمة واشنطن لا تتبع أي ولاية وبالتالي تم منحها ثلاثة ممثلين وهو العدد الذي تحصل عليه أقل الولايات تمثيلاً في مجلسي النواب والشيوخ.

7- يجب أن يحصل المرشح على أصوات 270 من الممثلين في المجمع الانتخابي، إذا لم يحصل أي من المرشحين على هذا العدد يقوم مجلس النواب باختيار الرئيس.

8- رغم أن الأعراف تقول إن ممثلي الولايات في المجمع الانتخابي يجب أن يختاروا الشخص الذي اختاره الناخبون، إلا أنه في بعض الحالات يختار الممثلون مرشحاً غير المرشح الحاصل على أعلى عدد من الأصوات كما حدث في العام 1988 عندما اختار ممثل ولاية غرب فيرجينيا مرشحاً غير الحاصل على أعلى عددٍ من الأصوات.

9- عدد المشاركين في الانتخابات الأميركية يتضاءل مع الوقت، في العشرة أعوام التي تلت العام 1960 تم تسجيل نسبة مشاركة وصلت إلى 62%، في المقابل العام 2000 تم تسجيل نسبة مشاركة وصلت إلى 54% واستطلاعات الرأي تشير إلى أن المواطن الأميركي يفقد اهتمامه بالانتخابات الرئاسية مع الوقت ولا يشعر أن لها تأثيراً مباشراً على حياته الشخصية.

10- في العام 2008، كان الرئيس اوباما أول أميركي من أصل أفريقي يترشّح للانتخابات عن حزب رئيسي ليصبح بعدها أوّل رئيس من أصلٍ أفريقي يصل إلى البيت الأبيض.

الخبر | الوحدة - 10 حقائق لا تعرفها عن الانتخابات الرئاسية الأميركية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : huffpostarabi ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق