روسيا اليوم اخبار العالم أنقرة تطلب من طهران التوسط لتخفيف التوتر مع موسكو

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية الاثنين 7 مارس/آذار عن مصادر مطلعة في طهران، أن تركيا طلبت توسّط إيران لدى روسيا لإنهاء التوتر بينهما على خلفية إسقاط أنقرة للطائرة الروسية "سوخوي 24".

وحسب المصادر فإن زيارة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى طهران حملت ملفات عديدة أهمها ملفا الاقتصاد والأمن في الشرق الأوسط، لاسيما أن هناك خلافات كبيرة من ناحية مصالح الدولتين بالنسبة للملف السوري، لكن إيران تستطيع لعب دور إيجابي في تقريب وجهات النظر بين روسيا وتركيا، كما تستطيع تركيا لعب دور بناء في ترميم العلاقات الإيرانية السعودية.

وأضافت المصادر أن تركيا تطمح إلى علاقة اقتصادية مع إيران تصل، حسبما أعلن الضيف التركي أحمد داود أوغلو، إلى 30 مليار دولار سنويا بعد هبوطها الى 9.7 مليار في الأعوام الأخيرة. وتحتاج تركيا كذلك الى إيران لترميم العلاقة التي تدهورت مع العراق على خلفية رفض أنقرة طلب بغداد انسحاب القوات التركية من منطقة الموصل.

تجدر الإشارة إلى وصول ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، موفد الرئيس فلاديمير بوتين، الى طهران تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء التركي.

وتطمح أنقرة الى تخفيف التشنج في العلاقة مع موسكو، لا سيما بعد الإجراءات القاسية التي اتخذها الكرملين وتسببت بأضرار للاقتصاد التركي.

 

المصدر: الرأي الكويتية

 

الخبر | روسيا اليوم اخبار العالم أنقرة تطلب من طهران التوسط لتخفيف التوتر مع موسكو - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : روسيا اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق