الوحدة - "تايتانيك" أغرقها جبل جليدي عمره 100 ألف عام.. تعرَّف على التفاصيل

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مصر 24 اليوم الاثنين 07 مارس 2016 أشارت تقارير إعلامية إلى أن الجبل الجليدي الذي أغرق سفينة "تايتانيك" الشهيرة عام 1912، يبلغ من العمر 100 ألف عام، وفقاً لما ذكره علماء قاموا بتتبع أصول الكتلة الجليدية الهائلة التي اصطدمت بها السفينة.

هذا الاكتشاف جاء بعدما قام العلماء بمراجعة البيانات حول تيارات المحيط وشهادات تم جمعها ممن شهدوا حادثة غرق السفينة عام 1912، وفق تقرير نشرته صحيفة دايلي ميل البريطانية، أمس الأحد 6 مارس/آذار 2016.
وبعد قضاء وقت طويل في دراسة تاريخ الجبل الجليدي، يعتقد العلماء حالياً بأن الجبل قد نشأ عن الجليد المتساقط على مدار 100 ألف عام مكوناً جبالاً جليدية جنوب غربي غرين لاند.

وحينما ارتطمت "تايتانيك" بجانب الجبل الجليدي عام 1912، كان طوله يبلغ نحو 400 قدم، بينما يبلغ وزنه 1.5 مليون طن.

2

ومن المعتقد أن طول الكتلة الجليدية المذهلة، التي بلغ ارتفاعها 100 قدم فوق سطح المياه، كان يصل إلى 1700 قدم في بداية الأمر.

ويعتقد العلماء أن الكتلة الجليدية الهائلة قد انجرفت من مقاطعة "كاسيميوت" جنوب غربي ساحل غرين لاند.

3

ونقلت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن غرانت بيغ، أستاذ علوم نظم الأرض بجامعة شيفيلد، قوله: "لدينا نموذج حاسب آلي لحساب مسارات الجبال الجليدية خلال أي عام من الأعوام".

يُذكر أن غرق "تايتانيك" خلال رحلتها الأولى إلى نيويورك، كان قد أدى إلى مصرع 1517 شخصاً في 14 أبريل/نيسان 1912.

وأدت تلك الكارثة إلى انتقادات حادة إزاء غرق أكبر سفينة عائمة في ذلك الحين، حيث انتقد العديدون تدابير السلامة ولوائح السفينة.

وتنشأ الجبال الجليدية حينما تتراكم طبقات الجليد فوق بعضها، وتشكل كتلاً هائلة. وحينما ينفصل جزء من تلك الكتل الضخمة يتكون الجبل الجليدي العائم.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Dailymail البريطانية، للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.

الخبر | الوحدة - "تايتانيك" أغرقها جبل جليدي عمره 100 ألف عام.. تعرَّف على التفاصيل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : huffpostarabi ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق