روسيا اليوم اخبار العالم مصر ترشح أبو الغيط رسميا لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رشحت مصر بشكل رسمي وزير خارجيتها الأسبق، أحمد أبو الغيظ، لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية.

أعلن ذلك أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة، وقال إن الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم المذكرة المصرية على الدول الأعضاء بشأن المرشح المصري، وهو المرشح الوحيد لشغل المنصب المذكور. ومن المنتظر أن يجري التصويت على ترشيح أبو الغيط خلال جلسة خاصة لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة، يوم 10 مارس/آذار.

وكان الأمين العام الحالي للجامعة، نبيل العربي، أعلن قبل أسبوع أنه لا ينوي الاستمرار في شغل منصبه بعد انتهاء فترته الرسمية.

ومن المعروف أن أبو الغيط (73 عاما) دبلوماسي مصري مخضرم، دخل السلك الدبلوماسي المصري في العام 1965، وشغل منصب وزير خارجية بلاده، خلال الأعوام 2004-2011. 

وبشكل تقليدي، تشغل شخصية من مصر منصب أمين عام جامعة الدول العربية، التي يقع مقرها في القاهرة. وخلال تاريخ المنظمة الممتد على مدى 71 سنة، شغل هذا المنصب التونسي الشاذلي القليبي، من عام 1979 إلى 1990. وكان ذلك بعد توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل وتجميد عضويتها في الجامعة، ونقل مقرها إلى تونس. وفي العام 1989، استعادت مصر عضويتها في المنظمة، وبعد ذلك بعامين أعيد مقر الجامعة إلى القاهرة.

المصدر: تاس 

الخبر | روسيا اليوم اخبار العالم مصر ترشح أبو الغيط رسميا لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : روسيا اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق