الوحدة - مصر تلغي للمرة الثانية مناقصة لشراء الأرز

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة عالمية لشراء كمية لم تحددها من الأرز.

ولم يذكر نائب رئيس الهيئة ممدوح عبد الفتاح سببا لإلغاء المناقصة.

وقال تجار إن الهيئة لم تتلق سوى عرضين في المناقصة وكلاهما لأرز هندي المنشأ. ورفض عرض ثالث بسبب عدم استكمال المستندات اللازمة.

وقال عبد الفتاح إن من المقرر طرح مناقصة أخرى لشراء كمية غير محددة من الأرز على أن يكون آخر موعد لتقديم العروض فيها هو الثاني من أبريل.

والمناقصة هي الثانية منذ أعلنت مصر في أكتوبر قرارها رفع الحظر عن تصدير الأرز وفرض رسوم تصدير قدرها ألفا جنيه (225.23 دولار) للطن.

وكانت الهيئة ألغت مناقصة في 27 يناير قائلة إنها ستعطي المزيد من الوقت للموردين لإصدار المستندات اللازمة.

وتسعى مصر لاستيراد الأرز لسد العجز في إمدادات السلع المحلية المدعمة رغم ما تشهده من فائض في المحصول.

وأنتجت مصر 3.75 مليون طن من الأرز في موسم 2015 ورحلت 700 ألف طن من 2014. وفي ظل معدل الاستهلاك البالغ 3.3 مليون طن تشهد البلاد فائضا يزيد على مليون طن.

لكن عدم تخزين الحكومة للأرز في وقت سابق من الموسم تركها جعلها رحمة التجار الذين لا يرغبون في البيع للدولة ويؤثرون التخزين في وقت ترتفع فيه الأسعار يوميا.

وكانت الحكومات السابقة تخزن ما بين 200 ألف و500 ألف طن من الأرز في بداية الموسم لمنع التجار من تخزينه لرفع الأسعار. لكن وزير التموين خالد حنفي لم يشتر أي احتياطيات استراتيجية.

وتعتبر محاولة هيئة السلع التموينية استيراد الأرز الهندي الأرخص سبيلا لمعالجة مشكلة التخزين نظرا لأنها تجبر التجار المحليين على خفض أسعارهم.

الخبر | الوحدة - مصر تلغي للمرة الثانية مناقصة لشراء الأرز - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : CNBC عربية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق