روسيا اليوم اخبار العالم أنباء عن مفاوضات سعودية مباشرة مع الحوثيين

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نقل موقع "المشهد اليمني" عن مصادر خاصة أن جماعة الحوثي أرسلت وفدا إلى المملكة العربية السعودية للتفاوض حول وقف العمليات العسكرية على الحدود مع اليمن.

وذكرت تلك المصادر أن وفد الحوثيين حمل معه مقترحات للجانب السعودي تهدف إلى وضع ترتيبات لوقف العمليات العسكرية على جانبي الحدود في خطوة اعتبرتها المصادر بداية لإعلان الحوثيين استسلامهم، حسب "المشهد".

ووفق "المشهد اليمني" فقد وصل الوفد الحوثي برئاسة الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبدالسلام إلى منفذ علب الحدودي مع السعودية لعرض بعض المقترحات على المملكة لتأمين الحدود السعودية ووقف القتال.

من جهة أخرى كتب أمين حزب الحق الموالي للحوثيين حسن زيد على صفحته بالفيسبوك  أن ما جرى هو "تفاهمات إيجابية قد تفضي إلى وقف إطلاق النار"، وأضاف أن هذه التفاهمات تتضمن اتفاقا على "استراتيجية لمحاربة داعش والقاعدة في اليمن ودول الجوار".

وقال زيد إن زيارة أجراها وفد سعودي لإحدى مديريات محافظة صعدة تنضوي تحت ما يسمى بالتفاهمات الإيجابية، مشيرا الى أن هذه التفاهمات لا تعني الاتفاق النهائي لكنها البداية لإعلان وقف إطلاق النار والانتصار على الإرهاب.

ويعتبر هذا التصريح هو الأول الذي يصدر عن مسؤول حوثي رفيع بعد تضارب الأنباء حول حقيقة الزيارة وما جرى خلالها من تفاصيل قد تحمل معها قرارا بإيقاف الحرب المشتعلة منذ عام تقريبا.

ولم يصدر عن السعودية أي تصريح رسمي يؤكد أو ينفي إجراء مفاوضات مع الجانب الحوثي .

من جهة أخرى أكد عضو المجلس السياسي لجماعة الحوثي عبدالملك العجري وصول وفد تابع للجماعة الى السعودية، وكانت مصادر محلية قالت إن وفدا يضم قيادات من جماعة الحوثي عبر مساء الاثنين معبر العلب على الحدود السعودية بغرض تسليم أسير سعودي، فيما رجحت مصادر أخرى أنه سيتعدى مسألة الأسير إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار على الحدود.

وقال العجري إن وفودا من اللجان الشعبية والجيش تعبر الحدود مع السعودية وهناك مفاوضات مباشرة وساخنة .. ولم يشر الى طبيعة المفاوضات ولا إلى ما آلت إليه حتى الآن.

لكن مصدرا رئاسيا يمنيا نفى وصول أي وفد رسمي للحوثيين إلى العاصمة السعودية وقال إن الحديث عن وصول وفد من الحوثيين بقيادة محمد عبد السلام، المتحدث الرسمي باسم الجماعة، غير صحيح وما حصل هو عملية الإفراج عن جندي سعودي وقع في الأسر خلال معارك سابقة جرت مع الجيش السعودي على الحدود المشتركة بين اليمن والمملكة.

ونقل "المشهد اليمني" عن مصادره أن الحوثيين سلموا الأسير السعودي جابر الكعبي للسعودية في منفذ علب.

على صعيد متصل كتبت صحيفة "رأي اليوم" أن مراسلة سرية لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، اطلعت "رأي اليوم" عليها، أظهرت أن السعودية دخلت في مفاوضات سرية مباشرة مع الحوثيين ووافقت مؤخرا على استئنافها في العاصمة الأردنية عمان.

 

المصدر: وكالات

 

الخبر | روسيا اليوم اخبار العالم أنباء عن مفاوضات سعودية مباشرة مع الحوثيين - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : روسيا اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق