الوحدة - 7 أنواع "دايت" أسطورية تتسبب في زيادة وزنك.. لا تتبعها!

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

DIET

مصر 24 اليوم الثلاثاء 08 مارس 2016 JGI/Jamie Grill via Getty Images

إذا كنت من هواة تكرار أنظمة الحمية، فلا بد أنك تعرف نوعاً أو أكثر من أنواع الدايت المشهورة، بل ربما تكون اتبعتها بالفعل وخسرت بعض الكيلوغرامات من وزنك.

أما إذا كانت المرة الأولى في اتباع الحمية، فعليك تجنب الأنظمة التالية قبل أن تقع ضحية أضرارها الصحية على المدى الطويل!

دايت المجاعة

starving diet

يعتمد كثير من الناس على ريجيم التجويع أو الصوم المتواصل عن الطعام، وإذا تناولوا طعاماً فلا بد أن يكون منخفض السعرات الحرارية.

ربما يصبح النصح نظرياً مع هؤلاء، خاصةً لمن يريدون التخلص من الكيلو غرامات الزائدة لديهم في أقصر فترة زمنية ممكنة، لكن من منا لا يحلم بالوصول إلى الرشاقة بسهولة؟

هذا النوع من الحمية يؤدي إلى خسارة الوزن بصورة كبيرة وسريعة، ولكن يشمل أيضاً خسارة العضلات الثمينة في الجسم، ويخفض من معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم ومن ثم ارتفاع نسبة الدهون.

وقد يزيد هذا النوع من الحمية من خطر التعرض لمتلازمة الأيض والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

من المؤكد أن الأفضل متابعة الحمية تحت إشراف طبي ولكن ولا يجب خفض السعرات عن 1000-1200 سعرة يومياً، لذلك لأنك فور الوصول إلى الوزن المطلوب ستبدأ في مرحلة أخرى من الشراهة في تناول الطعام والتي تتسبب في زيادة الوزن وإلى أضعاف ما تم فقده في فترة وجيزة.

الديتوكس

detox

يفضل البعض الاعتماد على أنظمة الديتوكس لتنظيم الجسم من السموم، لكن اتباعها لخفض الوزن ربما يتسبب في بعض المشكلات الصحية ما لم يتم تحت إشراف الطبيب، خاصة أن الديتوكس يخلص الجسم من السموم بسبب خسارة الماء والفضلات.

ونتيجة لخسارة كمية كبيرة من السوائل في الجسم، قد يتسبب ذلك في التعرض لخطر الجفاف وانعدام التوزان، فالعبث بالنظام المتوازن لجسمك أمر محفوف بالمخاطر عليك الحذر منه.

البوليميا

bulimia

البوليميا أو النهام العصبي وهو مرض وليس حمية! لكن تدمنه الفتيات اللاتي يحلمن أن يصبحن مثل عارضات الأزياء شديدات النحافة، ومن ثم يقمن بتناول ما يردن من طعام، ثم يتقيأن ذاتياً أو يتخلصن من الطعام عن طريق الملينات والأدوية المدرة للبول.

يتسبب هذا النوع من أنظمة تخفيف الوزن في التهاب المريء بسبب إدخال الشخص لإصبعه في فمه للتقيؤ، وتآكل مينا الأسنان بسبب زيادة الأحماض المِعدية، والجفاف ونقص البوتاسيوم وتمزق الأغشية المبطنة للفم والحلق.

آتكينز

atkins

هذا النظام يعد أحد أشهر أنواع الحمية على مستوى العالم، فاعل وتنتج عنه خسارة الوزن سريعاً، حقاً يشعرك بالسعادة بعد فترة وجيرة، ولكن الجدال الذي أثاره هذا النظام يحتاج إلى التريث قبل اتباعه، حيث يعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد إلى 20 غراماً فقط يومياً، والاعتماد فقط على الخضروات والبروتينات وحتى الدهون.

هذا الدايت يستمتع به كثيراً كل من يتبعه، لأنك تتناول الوجبات المفرحة بدون تأنيب ضمير، ولكن يتسبب في شراهة في تناول البروتينات والدهون بنسبة زيادة تقدر بـ 30%، وهو ما يؤدي إلى مخاطر صحية على أجهزة الجسم على المدى الطويل.

وفي الوقت نفسه بعد الانتهاء من هذه الحمية سيحاول الجسم استرجاع ما فقده من الكربوهيدرات مرة أخرى، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن بصورة مضاعفة.

حمية الرضع

baby food jar

هذا النوع شائع بين الفتيات أيضاً، ويعتمد على تناول 14 مرطبان من طعام الأطفال من الفواكه والخضروات المهروسة طوال اليوم.

لماذا يشكل نظام حمية الرضع خطورة على جسمك؟ لأنك ببساطة شخصٌ بالغ ولست طفلاً رضيعاً، وهو ما يعني أن جسمك لا يأخذ المواد الغذائية المتكاملة المطلوبة يومياً.

حساء الكرنب

cabbage

هذا الحساء يعد الأشهر بين المعتادين على اتباع الأنظمة الغذائية للتخسيس، حيث يطلقون عليها "الشوربة الحارقة" لتسببها في حرق الدهون بصورة سريعة للغاية، حيث تعتمد على خلط المكونات الحارقة للدهون مثل الكرنب بصورة أساسية والبصل والثوم والجزر والكرفس والزنجبيل وتناولها لمدة 7 أيام متتالية.

هذا النظام بالتأكيد يخفض الوزن بصورة كبيرة ولكن في الوقت نفسه يتسبب في الإصابة بالملل والوهن وربما حدوث حالة إغماء لفقدان الشخص للتوازن والسكريات المطلوبة يومياً.

دايت الصنف الواحد

detox

هكذا يطلق عليه، ولكن يمكنك من خلال هذا النوع أن تتناول صنفاً واحداً أو صنفين من الخضروات أو الفواكه الطازجة دون طهي لمدة 7 أيام.

إلى جانب حالة الكسل والملل التي ستشعر بها والجوع المستمر والرغبة في تناول كل الأطعمة الممنوعة في الحمية وعدم القدرة على أداء أي نوع من الأنشطة اليومية، هذا النظام يصيبك بالاكتئاب إذا استمررت في اتباعه لفترة طويلة.

الخبر | الوحدة - 7 أنواع "دايت" أسطورية تتسبب في زيادة وزنك.. لا تتبعها! - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : huffpostarabi ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق