الوحدة - السعودية تلاحق حسابات "نكت المحششين" الإلكترونية.. السجن وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مصر 24 اليوم الثلاثاء 08 مارس 2016 رشحت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية حساب "نكت محششين" ليكون سفيراً لمشروع نبراس الذي يهدف لخلق بيئة خالية من المخدرات نظراً لتعاونه مع جهاز المكافحة لقيامه بتغيير مسمّى حساب "نكت محششين" إلى "نكت".

قرار تغيير اسم الحساب جاء تجاوباً مع تحذيرات المديرية العاملة لمكافحة المخدرات في السعودية التي حذرت بمعاقبة أصحاب الحسابات على الشبكات الاجتماعية المسماة بـ "نكت محشش" أو ما شابهها إذا لم تقفل، بتهمة ارتكاب جريمة إلكترونية.

— NCNC |الأمانة العامة (@NCNC_sa)

— NCNC |الأمانة العامة (@NCNC_sa)


حساب "نكت المحششين" يكشف عن شخصيته

"هافينغتون بوست عربي" حاولت الوصول إلى أحد تلك الحسابات بهدف معرفة أسلوب تفكير أصحابها ورأيهم حول القرار الصادر من قبل مكافحة المخدرات والتهديدات الرسمية بالمعاقبة القانونية، ولكن صاحب الحساب قرر الكشف عن هويته.

يقول صاحب الحساب "اسمي عبدالعزيز العنزي حاصل على بكالوريوس علوم حاسب، ولدي حسابات ضخمة على تويتر وكذلك اليوتيوب من ضمنها حساب نكت المحششين، الذي غيرت اسمه إلى " نكت"، ليس من باب الخوف من قرار المكافحة بل من أجل عدم إعطاء نظرة إيجابية لتلك الآفة".

نكت المحششين لجذب الانتباه

العنزي اختار "نكت المحششين" اسماً لحسابه بهدف جذب الانتباه فقط، وذلك لاعتماد المغردين على تلك الكلمة في بحثهم على الإنترنت مضيفاً " لم أستخدم أي أسلوب للترويج للمخدرات، باستثناء المسمى".

مؤكداً أن حصوله على وسام نبراس بعد أن قام بتغيير المسمى يعتبر شرفاً كبيراً، موضحاً أنه سيدعم المشروع، من خلال حساباته العديدة في تويتر، لإيمانه بأهمية توعية المجتمع.

ضبط 7 حسابات تروّج للمخدرات

وكانت مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية قد أصدرت قراراً دعت فيه حسابات تويتر لتغيير الأسماء التي تحمل كلمة "المحششين".

يقول مساعد مدير عام مكافحة المخدرات عبدالإله الشريف في تصريحاته لـ "هافينتغون بوست عربي": إن "المديرية العامة لمكافحة المخدرات أنشأت إدارة للتحريات الإلكترونية، لمتابعة المروجين للمخدرات، حيث أصبحوا لا يستخدمون الوسائل التقليدية، بل لجأوا لوسائل التواصل الاجتماعي كسناب شات وتويتر وغيرهما من المواقع".

موضحاً أن المديرية استطاعت ضبط 3 من مروجي المخدرات عن طريق تويتر، وأربعة مروجين عن طريق سناب شات، يحاولون الإيقاع بالأطفال والفتيات والشباب.

نكت المحششين تعطي مفاهيم إيجابية

وقد جاء قرار ملاحقة حسابات "نكت المحششين" قانونياً بحسب الشريف: "لأن من يرسل نكت الحشيش يعتبر ذلك دعوى للتعاطي وعليه وزرها من الجانب الشرعي، ولكن ليس عليه محاكمات كالمروج للمخدرات أو من يضع ملفات شخصية ثابتة في مسميات توحي للمواد المخدرة ".

ترويج المخدرات عبر سناب شات

وعن الطرق الجديدة لترويج المخدرات عبر الشبكات الاجتماعية أشار الشريف إلى أنهم ضبطوا موقعاً لشاب يصوّر في سناب شات تعاطي الحشيش عن طريق لف السيجارة في أجواء رومانسية بالموسيقى والإنارة الخافتة، يغري صغار السن والفتيات والشباب لتعاطي المخدرات ويعطي جوانب إيجابية عن الحشيش من بينها جلب السعادة.

5 سنوات و 3 ملايين ريال

قرار المديرية العالمة لمكافحة المخدرات إجراء نظامي ويدخل ضمن اختصاص المكافحة، هكذا يرى المستشار القانوني محمد الوهيبي في تصريحات لـ "هافينغتون بوست عربي ".

موضحاً أن العقوبة تصل إلى 5 سنوات سجن وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال، ويتضمن ذلك أي موقع على الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للإتجار بالمخدرات أو ترويجها أو طرق تعاطيها أو تسهيل التعامل بها، وبعض الحسابات المعنونة بـ " نكت المحششين ".

التهاون في استخدام مصطلحات المخدرات

المستشارة الأسرية والسلوكية الهنوف الحقيل أشارت في تصريحات لـ " هافينغتون بوست عربي " إلى أن هذا القرار مهمٌّ في الوقت الذي يستخدم البعض الحديث عن المخدرات من باب خفة الدم مما قد يكوّن مفهوماً سطحياً إيجابياً عنها ولذلك يجب توضيح أسباب منع استخدام هذه المسميات حتى يستوعبها الطفل المراهق والكبير أقصد بذلك "ازدواجيه" قرار المنع مع التوعية المجتمعية حول هذه الأنواع من المخدرات وأضرارها.

الخبر | الوحدة - السعودية تلاحق حسابات "نكت المحششين" الإلكترونية.. السجن وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : huffpostarabi ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق