عاجل

الوحدة - أرقام رسمية.. 800 ألف قاطنٍ بإسرائيل من أصول مغربية

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إجمالي المشاركات

0

0

0

0

العالم منذ 8 دقائق

الرباط، المغرب (CNN)—  نشرت وزارة مغربية دليلًا خاصًا بالمغاربة المقيمين في الخارج، أشار إلى أن إسرائيل توجد في المرتبة الثانية من حيث وجود سكان من أصول مغربية ، إذ يصل عددهم في إسرائيل إلى 800 ألف مغربي.

هذا الدليل الذي نشرته الوزارة المكلّفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، في نسخة ورقية، يخص عام 2015، ويوجد في 214 صفحة، وقد وضعه موقع كيفاش الإلكتروني على الانترنت، بما أن الوزارة لم تنشر منه نسخة إلكترونية.

وتضمن الدليل في الصفحة الـ86 رسمًا بيانيًا حول ترتيب عدد من بلدان العالم حسب أرقام سكانها من أصول مغربية، وخلف فرنسا التي تحتل المركز الأول بمليون و314 ألف، توجد إسرائيل بـ800 ألف، تليها إسبانيا، الجارة الشمالية للمغرب بـ758 ألف شخص من أصول مغربية.

وقال التقرير إنه بين مغاربة العالم، هناك أصحاب الأصول المغربية الذين يعيشون في الخارج. وقد أرجع ذلك إلى الهجرة المكثفة التي شهدها المغرب منذ استقلاله عن فرنسا عام 1956، مشيرًا إلى أن عبارة مغاربة المهجر "أو مغاربة الشتات" تعني أولئك الأشخاص الذين حافظوا، رغم هجرتهم، على رابط مباشر أو غير مباشر مع المغرب، سواء أكانوا يشاركون الجالية المغربية في الخارج حياتها أم لا.

جدير بالذكر، أن آلاف اليهود المغاربة، هاجروا في سنوات الستينيات إلى إسرائيل، ممّا قلّل كثيرًا من عدد الذين اختاروا البقاء بالمغرب، وحصرهم في مدن معيّنة.

تغطية ذات صلة

روابط ذات علاقة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أرقام رسمية.. 800 ألف قاطنٍ بإسرائيل من أصول مغربية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world",""],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"","video_player_type":""}

الخبر | الوحدة - أرقام رسمية.. 800 ألف قاطنٍ بإسرائيل من أصول مغربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سي ان ان ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق